أخطر الحيوانات السامة في العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:58
أخطر الحيوانات السامة في العالم


أخطر الحيوانات السامة في العالم، وأقوى سم حيوان في العالم، وما هي الحيوانات السامة؟، وأخطر الحيوانات البرية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أخطر الحيوانات السامة في العالم

1. الحبار

يختلط الأمر على الكثيرين، بين الحبار والأخطبوط كونهما ينحدران من نفس الفصيلة، ولكن لدى الحبار 10 أذرع مغطاة بثقوب صغيرة والتي تساعده في الإمساك بالفريسة، كما يوجد في مؤخرة جسده منقار، يبث هذا المنقار سمًا سريع المفعول غير ضار بالبشر، ولكنه يهاجم الجهاز العصبي للضحية، ويقوم بشل حركتها.
2. الپلاتِيپوس

هو خلد الماء، يمتلك منقارا مثل البطة يستوطن تسمانيا والسَّواحل الشرقيَّة من أُستراليا، ويمتلك ذكر خلد الماء مخلبا خلف كل ساق يحتوي على السم، يمكنه ان يسبب آلاما مبرحة لأي إنسان، ولكن ليس مميتة بالنسبة للبشر، ويتم إنتاج السم فقط من قبل الذكور الناضجين، وهو أكثر فاعلية خلال موسم التزاوج، وذلك دفع بعض الأبحاث إلى الاعتقاد بأنه يستخدم بشكل أساسي ضد الذكور المتنافسين.
3. أم أربعة وأربعين

سميت بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على 44 زائدة تشبه الأقدام، ولكنها في الواقع تحتوى على أرجل عديدة، يتراوح عددها بين 20 و300، يحتوي الرأس على هوائيات طويلة وزوج من الهياكل الشبيهة بالمخالب تحمل هذه المخالب غدد السم، في حين أن مئويات الأقدام، في معظمها، ليست قاتلة للإنسان، ولكن بعض الأنواع الكبيرة أو العملاقة يمكن أن تكون خطيرة جدًا على الأطفال.
4. الحلزون المخروطي

لدغة الحلزون المخروطي تشبه لدغة النحل، لكن الأنواع الأكبر مسؤولة عن 30 حالة معروفة من حالات الوفاة البشرية، حيث يستخدم الحلزون المخروطي حربة متصلة بالراديولا، وهو عضو في الرخويات يعمل كاللسان والأسنان، الحربة مجوفة وشائكة، وهي متصلة بطرف الراديولا داخل حلق الحلزون، وعندما يكتشف الحلزون وجود فريسة في القرب، فإنه يدير فمه وبه أنبوب طويل مرن يسمى خرطوم نحو الفريسة، ويتم تحميل الحربة بالسم، ويتم إطلاقها من الخرطوم إلى الفريسة فتصاب الأسماك، مثلًا بتقلص عضلي قوي ويشل السم الأسماك الصغيرة على الفور، ثم يقوم الحلزون بسحب الراديولا، ويسحب الفريسة إلى فمه.
5. تنين كومودو

هو من أكبر أنواع السحالي حجمًا في العالم ويعيش في جزر إندونيسيا، ويحتوي لعابها على أكثر من 50 نوعًا من البكتيريا، منها 7 أنواع شديدة التعفن و4 ليس لها ترياق محدد معروف، لذلك فإنه عندما يحاول اصطياد الفرائس الكبيرة مثل الغزلان والجواميس فإنه يقوم بعضها فقط تاركا البكتيريا التي في فمه تنتقل إلى الفريسة لتتسبب بتسمم دمها ومن ثم يبتعد عنها قليلا ويراقبها حتى تموت ببطء ومن ثم يلتهمها، ومع ذلك فإن عضته غير قاتلة للإنسان إذا عولجت بمضادات حيوية قوية.
6. طائر البتهوي المقنع

هو طائر مغرد يتواجد في غينيا الجديدة، يحتوي جلده وكذلك ريشه على سم قوي للغاية يسمى «هوموبتراكوتوكسين»، والذي يثبط قدرة الخلايا العصبية والعضلية على نقل هذه الإشارات الكهربائية عن طريق الارتباط بقنوات الصوديوم ذات الجهد الكهربائي، وهذا هو نفس السم الموجود في ضفادع النبال في أمريكا الجنوبية، ولكنه أقل سمية من الضفادع، وينتقل بسهولة إلى الإنسان بمجرد لمس الطائر، ويجب أن يأكل الإنسان طائرا كاملا حتى يحدث له ضرر حقيقي.
7. وحش الجيلا

هي واحدة من اثنتين فقط من السحالي السامة المعروفة في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، أما الأخرى فهي النوع القريب منها السحلية المطرزة، وتتسم بالثقل وبطء الحركة، ويصل طولها إلى 60 سم، لدغتها السامة مختلفة عن معظم الحيوانات، حيث إن معظم أسنانها بها ثقوب يتدفق منها السم، طبيعتها الكسولة تجعلها لا تشكل تهديدًا كبيرًا على البشر، ومع ذلك حازت على سمعة مخيفة.
8. الدودة الألفية

ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنبات الحشيش، حيث تطلق بعض الديدان الألفية إفرازات سائلة سامة أو غاز سيانيد الهيدروجين من خلال المسام المجهرية على أجسامها، بعض هذه المواد كاوية ويمكن أن تحرق الهيكل الخارجي للنمل وغيره من الحيوانات المفترسة للحشرات، والجلد والعينين للحيوانات المفترسة الكبيرة.
9. لوريس بطيء

هي مجموعة من فصائل الرئيسيات الهبارية، وهي رتبة من قرود الليمور، وتعد اللوريسات هي الثدييات الوحيدة السامة، حيث تنتج اللوريسيات البطيئة سمًا داخل مرفقيها، تلعق هذا السم من مرفقيها ليختلط باللعاب ليمثل عضة سامة لمهاجميها، وأيضا تلعق صغارها بلعابها المختلط بالسم لتحميها من المفترسات.
10. المرجان

هناك أنواع عديدة من الشعاب المرجانية، بعضها يحتوي على مواد كيميائية سامة لم يتم بحثها بشكل كامل حتى الآن، وتعد أكثر الشعاب المرجانية فتكًا هي «بلايثوا»، يمكن أن تقتل أرنبًا بحقنه 25 نانوجرام فقط، ويتطلب قتل الإنسان 4 ميكروجرام منها، ويعتبر الباليتوكسين من أكثر السموم العضوية فتكًا، تشمل أعراض التسمم آلامًا في الصدر وصعوبة في التنفس وسرعة النبض وانخفاض ضغط الدم، الموت يحدث في غضون دقائق، ولا يوجد علاج.

أقوى سم حيوان في العالم


هو سم “ثعابين مولغا” التي تتجاوز غراما وثلاثة أعشار الغرام، ويشيع وجود هذا النوع، الذي يُعرف كذلك باسم “الثعبان البني الملك”، في مختلف أنحاء استراليا، إذ تعيش الثعابين المنتمية له تحت أكوام الأخشاب والنفايات.

ما هي الحيوانات السامة؟

الحيوانات السمّامة هي حيوانات يمكن أن تحقن السم في فريستها أو ضحيّتها، في حين أن الحيوانات المؤذية يمكن أن تُصيب ضحاياها عندما يتم لمسها أو الاحتكاك بها.

أخطر الحيوانات البرية

1. الذئاب

تقتل الذئاب 10 أشخاص سنويًا، كما أن هجمات الذئاب ليست شائعة في أجزاء كثيرة من العالم، ووجدت مراجعة لهجمات الذئاب أن القليل جدًا حدث في الخمسين عامًا التي سبقت عام 2002 في أوروبا وأمريكا الشمالية، بينما تم الإبلاغ عن بضع مئات من الحالات. بلغ متوسط ​​الوفيات في الهند على مدى العقدين الماضيين 10 وفيات كل عام.
2. الكلاب

تتسبب الكلاب في وفاة 35000 حالة سنويًا، وتعتبر الكلاب وخاصة الكلاب المصابة بفيروس داء الكلب من أكثر الحيوانات فتكًا، على الرغم من إمكانية الوقاية من هذا الفيروس باستخدام اللقاحات، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن عزو حوالي 35000 حالة وفاة إلى داء الكلب ومن هذه الحالات تحدث في 99٪ من الكلاب.
3. الأسود

تسبب هجمات الأسد 22 حالة وفاة سنويًا من البشر سنويًا، وتختلف معدلات الوفاة من هجمات الأسود من سنة إلى أخرى، حيث وجدت دراسة عام 2005 أنه منذ عام 1990 قتلت الأسود حوالي 563 شخصًا في تنزانيا وحدها، بمتوسط ​​22 شخصًا في السنة، وربما حدثت وفيات أخرى محتملة خارج تنزانيا، لكن من الصعب العثور على رقم محدد.
4. الثعابين

تتسبب الثعابين في وفاة 100000 شخص سنويًا، وتقتل لدغات الثعابين أكثر من 100000 شخص سنويًا اعتبارًا من عام 2015، والأسوأ من ذلك، هناك نقص مقلق في هذا المضاد الأساسي.
5. الفيلة

تتسبب الأفيال في وفاة 500 شخص سنويًا. في مقال في ناشيونال جيوغرافيك لعام 2005، ظهر تقرير يظهر وفاة 500 شخص نتيجة لهجمات الأفيال سنويًا. الفيلة ليست حيوانات مفترسة بطبيعتها، ولكن في حالة غضبها، قد تتعطل السيارات وتدوس وتقتل كل من حولها.
6. البعوض

يتسبب البعوض في وفاة 750 ألف شخص سنويًا، كما أن البعوض المزعج أو الحشرات التي تمتص الدم وتنقل الفيروسات من شخص إلى آخر هي المسؤولة عن معظم الوفيات المرتبطة بالحيوانات، والملاريا نفسها مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بالبعوض، ومعظمها في أفريقيا جنوب الصحراء، حيث ارتفع معدل الإصابة بالملاريا بنسبة 37٪ بين عامي 2000 و 2015، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وأصبحت حمى الضنك، وهي مرض آخر ينقله البعوض، سببًا رئيسيًا لدخول المستشفى والوفاة بين الأطفال في بعض بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية.
7. فرس النهر

يتسبب فرس النهر في وفاة أكثر من 500 حالة سنويًا، ولفترة طويلة من الزمن كان فرس النهر أحد أكثر الحيوانات فتكًا في إفريقيا، ومن المعروف أن فرس النهر لديه ميول عدوانية للغاية تجاه البشر، ويمكنه حتى قلب القوارب على متن الصيادين.
8. التماسيح

تتسبب التماسيح في وفاة حوالي 1000 شخص سنويًا. التماسيح هي حيوانات مفترسة تشتهر بالفعل بخطرها على حياة الإنسان وحياة العديد من الكائنات الحية الأخرى. التماسيح هي المسؤولة عن عدد كبير من الوفيات التي تحدث في أفريقيا، وعدد 1000 حالة وفاة هو رقم تقريبي بسبب صعوبة جمع كل الوفيات الفعلية بسبب هجمات التماسيح.
9. ذبابة التسي تسي

تتسبب ذبابة التسي تسي في وفاة 10000 شخص سنويًا، وتنقل ذبابة التسي تسي مرضًا يسمى مرض النوم، وهو عدوى طفيلية يمكن أن تؤدي في البداية إلى الصداع والحمى وآلام المفاصل والحكة، ولكنها قد تؤدي لاحقًا إلى بعض المشكلات العصبية الخطيرة. لكن عدد الوفيات انخفض. بسبب الرعاية الصحية التي انتشرت على نطاق واسع والوعي بخطورة هذه الذباب.
10. حشرة التقبيل

تتسبب الأوبئة في وفاة 12000 شخص سنويًا، وتسمى أيضًا حشرة التقبيل، وهي مسؤولة عن حمل مرض شاغاس، الذي يقتل حوالي 12000 شخص سنويًا في المتوسط، ومرض شاغاس هو عدوى طفيلية حصلت على لقبها عن طريق عض الأشخاص في الوجه.



444 Views