أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:52
أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب


أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب وسوف نتحدث عن تعريف الفيروسات الوقاية من الفيروسات في الحاسوب نصائح لتجنب الإصابة بفيروس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالننا هذا

أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب

1- فيروس MyDoom هو واحد من أسرع فيروسات الأنظمة الرقمية انتشارًا فى العالم، وقد تم تطويره من قبل مجموعة من الهاكرز الروس المتخصصين فى رسائل البريد المزعجة والمزيفة، وقد تسبب فى خسائر وصلت لـ 38 مليار دولار.
2- فيروس WannaCry انتشر منذ عامين، وذلك عبر ثغرات فى فى أنظمة تشغيل الكمبيوتر، وتسبب فى خسائر وصلت إلى 4 مليار دولار، فضلا عن إصابة أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر فى حوالى 150 دولار حول العالم.
3- فيروس DarkTequila استهدف هذا الفيروس أمريكا اللاتينية، واستطاع سرقة عدد كبير من البيانات السرية للحسابات البنكية، فضلا عن بعض البيانات السرية من العديد من الشركات الكبرى.
4- فيروس SoBig فيروس آخر كان ينتشر عبر رسائل البريد الإلكترونى المزيفة، والذى كان ينتشر من خلا تشجيع المستخدم على إعادة إرساله إلى قائمة الأصدقاء لدى المستخدم، كما أنه يقوم بالحصول على نسخة من كافة الملفات الخاصة بالمستخدمين وعناوين البريد الإلكترونى الموجودة لديهم ويقوم باستخدامها.
5- فيروسBlackEnergy ينقسم هذا الفيروس إلى جزأين، يقوم أحدهم بزرع الفيروس داخل جهازا لمستخدم، وينتظر الأوامر التى تصل له من السيرفر، وقد تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى فى أوكرانيا فى كارثة كبرى هزت العالم

تعريف الفيروسات

1-فيروس الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Virus)‏ هو نوع من أنواع البرمجيات التخريبية الخارجية، صُنعت عمداً بغرض تغيير خصائص ملفات النظام. تتكاثر الفيروسات عن طريق توليد نفسها بنسخ شفرتها المصدرية وإعادة توليدها، أو عن طريق إصابة برنامج حاسوبي بتعديل خصائصه إصابة البرامج الحاسوبية يتضمن، ملفات البيانات، أو قطاع البوت في القرص الصلب.
2-مصطلح «الفيروس» يشيع استعماله خطأً بقصد أنواع أخرى من البرامج الخبيثة. والبرامج الخبيثة تشمل الفيروسات إلى جانب العديد من البرمجيات التخريبية الأخرى، كديدان الحاسوب، وحصان طروادة، وبرمجيات الفدية، وراصد لوحة المفاتيح، والروتكت، وبرمجيات التجسس، والآدوير وغيرها، وغالبية تهديدات البرمجيات الخبيثة الأخرى تندرج تحت نفس مفهوم حصان طروادة أو ديدان الحاسوب بدلاً من تصنيفهم كفيروسات. ظهر مصطلح فيروس الحاسوب لأول مرة عام 1985م من قبل مهندس الحاسوب فرد كوهين، وقد كان اسماً مغلوطاً.
3-الفيروسات غالباً ما تنفذ نوع من أنواع الأنشطة التخريبية على الحواسيب المصابة، كالاستحواذ على مساحة القرص الصلب أو على جزء من المعالج، أو الوصول إلى معلومات خاصة أو سرية أو شخصية، كأرقام البطاقة الائتمانية، إفساد البيانات، إظهار رسائل سياسية أو رسائل هزلية مزعجة على شاشة المستخدم، رصد لوحة مفاتيح المستخدم ومعرفة ما يكتب، إرسال رسائل بريدية غير مرغوب فيها لجهات اتصال المستخدم. وبالرغم من ذلك، إلا أن ليس جميع الفيروسات تحمل الطابع التخريبي أو طابع إخفاء نفسها.

الوقاية من الفيروسات في الحاسوب

1-لا يوجد نظام أمان 100٪ معصوم من الفيروسات، لهذا السبب يجب على كل مستخدم للكمبيوتر محاولة تنفيذ تدابير أمان مكافحة الفيروسات ليس فقط لحماية المعلومات الخاصة بهم ولكن أيضًا لكي لا يصبح أمر ضار يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة وعشوائية قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه وخاصة برامج AVG Anti-virus و ESET Nod32 و Avast حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك، ولا تستخدم برامج غير رسمية.
2-لا تثق من خلال النظام بالرسائل غير المعروفة التي تصل عن طريق البريد الإلكتروني. إذا كانت في عجلة من أمرك لا تفتح الرسائل إلا في وقت الفراغ دائما التحقق من المرسل، إذا كان لديك أي أسئلة حول من يرسل لك أو الوسيلة التي تستخدمها في الاتصال بك، اتصل بهذا الشخص من خلال وسيلة أخرى (الهاتف على سبيل المثال) للتحقق من الذي يرسله إليك لا تنقر على أي شيء (رابط ، عنوان بريد إلكتروني، صورة إلخ.) قبل ذلك، مرّر الماوس فوقه لمعرفة الصفحة التي ستذهب إليها وإذا كان المكان شرعيًا.
3-احترس! يتم إخفاء بعض الروابط كما لو كانت Dropbox أو Google Drive أو One Drive احذر عناوين URL المختصرة (نمط ly وما شابه ذلك قبل وضع بياناتك في الويب ، تحقق من أنها تبدأ https: // إنه موقع آمن
4-لا تضع البيانات الحقيقية الخاصة بك ، والبريد الإلكتروني والهاتف والعنوان في أي مكان. افعل ذلك فقط في من تثق بهم، تذكر وخاصة إذا كان مجاناً أو المنتج سوف تدفع لاقتناءه باستخدام بياناتك عند تنزيل ملف لا تقم بالنقر فوق “تمكين المحتوى” باستثناء أن تثق في المصدر الذي يأتي منه. في أدنى شك احذف الرسالة أو قم بإنهاء المكالمة الغريبة أو مجهولة المصدر لرسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب والرسائل النصية القصيرة وال WhatsApp

نصائح لتجنب الإصابة بفيروس

1-نسخ احتياطي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك قد لا تساعدك هذه النصيحة في تجنب الإصابة بفيروس على أجهزتك من الإنترنت ، ولكنها ستساعدك على تجنب بعض الضرر والضغط الذي يصاحبها إذا فعلت ذلك، وباستخدام نسخة احتياطية سحابية بانتظام ، يمكنك الاحتفاظ بنسخ من جميع ملفاتك وسجلاتك المهمة في مكان لن يتلوث بالفيروس.
2-تجنب البرامج المقرصنة قد يكون من المغري الحصول على نسخة مجانية من لعبة أو فيلم أو تطبيق يتعين على أي شخص آخر دفع ثمنه، ولكن إذا قمت بتنزيل إصدار متصدع أو غير قانوني من البرنامج ، فقد يكون جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول الخاص بك في خطر، غالبًا ما تأتي البرامج المقرصنة من مواقع ويب يصعب العثور عليها أو مشاركة نظير إلى نظير ، وكلاهما يحتوي على مستخدمين ربما يبحثون ببساطة عن فيلمهم المفضل ، أو أولئك الذين يتطلعون إلى نشر فيروس.



219 Views