أجمل طيور العالم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 8:57
أجمل طيور العالم


أجمل طيور العالم، وما هي الطيور؟، وخصائص الطيور، وحقائق عن الطيور، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أجمل طيور العالم

1. الطاووس

ريشة الطاووس في ملابسك دليل على أناقتك، يطلق على الطاووس أحيانًا لقب ملك الطيور؛ لجمال ألوانه التي تجذب الأنظار.
2. فلامينجو وردي

غالبًا ما يرتبط هذا الطائر بأفريقيا، ولكن يمكن العثور عليها في الأمريكيتين وأوروبا وحتى في آسيا، يتراوح لونها من الأبيض تقريبا إلى الوردي الساطع.
3. طائر الطنان الأسود

الطيور الطنان هي الطيور صغيرة جدًا ولا جدال فيه، قلبهم ينبض مئات المرات في دقيقة واحدة، ولديهم ريش أرجواني اللون غير طبيعي للغاية في الطبيعة.
4. طائر الرفراف

Kingfisher هو طائر يمكنك العثور عليه في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بين المصورين، هذه الطيور لها أهمية كبيرة في ثقافة العديد من البلدان.
5. طائر الطوقان

من المستحيل تفويت هذا الطائر بسبب لشدة جاذبيته، يوجد غالبًا في البرازيل، رغم أنه ينتشر جيدًا في أمريكا الوسطى والجنوبية، جميع الأنواع لديها ريش مشرق وسهلة بقعة.
6. طائر الجنة ويلسون

وقد اشتهر سلوكها في التزاوج بالرقص والأغاني، وتعرف هذه الطيور أيضًا بسلوكها غير العادي في تنظيف المنطقة المحيطة بها.
7. الحسون طائر من العصافير

يبرز Goldfinch كطائر مشرق للغاية مع ريش أصفر وأحمر، يحاول الكثير من الناس جذب هذا الطائر الصغير المدهش إلى حديقتهم كما يرغبون في تناول وجبة خفيفة على البذور.
8. بطة الماندرين

مزيج من الألوان المبهرة يجعل هذه البطة معروفة للغاية، الذكور منها لديهم ريش ملون مميز، في حين أن الإناث معظمهم من اللون البني، هذا الطائر يأتي من الشرق الأقصى ويمكن العثور عليها في البرية في الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
9. الرول ليلي الصدر

هذه الأنواع الأفريقية من عائلة الأسطوانة هي واحدة من أجمل الطيور في العالم، إنه الطير الوطني كينيا وبوتسوانا، اسمها يأتي من طقوس الخطوبة التي تشمل الغطس والحلقات لإقناع شريكها.
10. الكاردينال الشمالي

هذا الطائر الأحمر الجميل شائع في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، لونه المشرق يجعله واحداً من أكثر الطيور المحبوبة في أمريكا الشمالية، اسمها يأتي من أردية حمراء مميزة وقبعات يرتديها الكرادلة الرومان الكاثوليك.

ما هي الطيور؟


الطيور من الفقاريات وهي تتميز تتميز باجنحتها وريشها وبقدرتها على الطيران عدا بعض الأنواع مثل الدجاج والبطريق والنعامة كما انها تتكاثر بالبيض عدا الخفافيش وتتميز ايضا بوجود منقار لها يخلو من الأسنان تستطيع التهام الطعام والصيد بواسطته اضافة للمخالب, كما تتميز بقلبها رباعي الحجرات مثل قلب الأنسان وتقسم الطيور الى برية وداجنة, اما الطيور الداجنة مثل الدجاج وغيرها فهي مهمة للأنسان كمصدر للحوم والبيض والريش, واما الطيور البرية فتتميز بهجراتها السنوية.

خصائص الطيور

1. حيوانات فقارية ذات هياكل عظمية.
2. ذات دم حار متكيفة للعيش في ظروف مختلفة، على الأرض وفى الماء وفي الجو، وفي درجات حرارة متباينة.
3. الجسم مغطى بالريش، والزغب.
4. تمتلك أجنحة تتحرك بواسطة عضلات صدرية، ما يسمح لها بالطيران وحتى السباحة، ولكن لكل قاعده شواذ، إذ يوجد بعض الأنواع ما ليس عندها تلك القدرات.
5. الجلد جاف لا يحتوي على غدد عرقية، لكن توجد به غدة واحدة فوق الذيل تفرز مادة زيتية لتعزل الريش عن الماء وتحميه من البلل و تمنع التصاق الريش أثناء الغطس والسباحة.
6. الفكان يمتدان للأمام مكونان المنقار المغطى بمادة قرنية، لا تمتلك أسنان، لكن بعض الأنواع قد تحتوي على ما يشبه المنشار ( تشاهد عند الطيور المائية غالبا).
7. حاسة الشم ضعيفة عن غالبية الطيور لكن حاسة الإبصار قوية للغاية.
8. عظام الطيور جوفاء ولا تحتوى على نخاع عظمي وذلك يمنحها خفة في الوزن والحركة مما يسهل عليها الطيران.
9. تمتاز بتكوين الحوصلة في المريء التي تقوم بالهضم الجزئي للطعام، وتخزين الطعام، لإطعام فراخها.
10. جميع الطيور تضع بيضاً.

أهمية الطيور

1. تمثل الطيور للإنسان أهمية كبيرة على الجانب البيئي أو الجمالي أو الغذائي فهي مصدر هام للحوم و للبيض الذي يعد من أول مصادر البروتين الحيواني و الكالسيوم.
2. مصدر للريش الذي يستخدم في المفروشات والوسائد.
3. مصدر للبهجة والجمال عن طريق ألوانها الجميلة و أصواتها المغردة.
4. تحافظ على التوازن البيئي لما تتناوله بعض أنواع منعا للديدان الضارة بالمحاصيل أو بالإنسان.
5. برازها يستخدم كسماد طبيعي جيد جدا لزيادة خصوبة التربة.
6. استخدمت أنواع منها قديما وما زالت في بعض الأماكن لنقل الرسائل مثل الحمام الزاجل.

حقائق عن الطيور

1. النعامة أكبر طائر (طولها 2٫7 م، ووزنها 156 كلغ)، وهي تضع أكبر بيضة، إذ يبلغ وزن البيضة حوالي 1٫7 كلغ.
2. أصغر طائر طنان النحل الكوبي، إذ لا يتجاوز طوله 60 مليمتر ووزنه 1٫6 غ فقط. – للقَطْرس الجوّال أكبر باع جناح، أكثر من 3 أمتار طولا.
3. تغريد الطائر إشارة تنذر بقية الطيور عادة ألا تقترب من محيط المغرد. يعرف الآباء والأمات والصغار أصوات بعضهم بعضا.
4. يتميز الصقر (الباز) الجوّال بسرعة غوص قصوى تتخطّى 300 كلم/ساعة، ممّا يجعله أسرع حيوان حي في العالم.
5. يتميز بط العَيْدر بقيمة عالية بسبب الرغب الناعم على صدره والذي يستخدم في تجهيز الفرش، وهو أيضاً أحد أسرع الطيور في العالم.



447 Views