أجمل الطيور البرية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:21
أجمل الطيور البرية


أجمل الطيور البرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل خصائص الطيور عجائب وغرائب الطيور وصفات الطيور السلوكية .

أجمل الطيور البرية

1 -نقار الخشب :

نقار الخشب من الطيور البرية متوسطة الحجم، والذي يعتبر من الطيور الجميلة جدا والساحرة لكثير من الناس، ويبلغ متوسط طول جسمه حوالي 10 بوصة مع طول الاجنحة التي تبلغ تقريبا 15 بوصة، ولم يصنف نقار الخشب على انه من الطيور البرية المهددة بالانقراض، لان ما يقرب من 9 ملايين طائر نقار خشب ما زالوا يعيشون في البرية ولن يتعرضوا لخطر الانقراض في المستقبل القريب طبقا لتقديرات العلماء .
2- طائر الزقزاق :

طائر الزقزاق واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم، ويعيش طائر الزقزاق الطبيعية في جميع انحاء نصف الكرة الغربي حيث يهاجر من مكان الى آخر في مواسم مختلفة، بما في ذلك ألاسكا وشمال أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، وعادة ما يستخدم هذا الطائر الجميل نظره للبحث عن الطعام في الحقول والشواطئ والطين، ويتغذى بشكل اساسي على انواع مختلفة من الحشرات.
3-عصفور القبرة المتوج الرمادي :

طائر القبرة المتوج الرمادي من العصافير صغيرة الحجم والذي ينتمي الى عائلة القبرة، والعصفور يسمى ايضا عصفور القبرة ذو البطن الاسود، ويسكن عصفور القبرة المتوج الرمادي مراعي جنوب اسيا، وهذا الطائر الجميل لديه ارجل قصيرة، ومنقار صغير يشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام عن هذه الطيور البرية هي ان طائر القبرة يمكن ان نراه يقف على الاسلاك او على الارض، ولكن لا نراه يقف على الاشجار .
4-طائر القيق الازرق :

طائر القيق الازرق من عائلة الغربان وهو من الطيور البرية الرائعة، والموطن الطبيعي لهذا الطائر الجميل يوجد في الجزء الجنوبي من كندا ويمتد عبر معظم الاجزاء الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الامريكية، ويستمد الطائر جزءا من اسمه من خلال لون ريشه العلوي الازرق، ولكن صدر الطائر والمنطقة السفلية من الجسم بيضاء ذات طوق اسود على شكل حرف U حول العنق .
5- حمامة الحداد :

حمامة الحداد يطلق عليها ايضا أسم حمامة المطر، وهى عضو في اسرة الحمام، و حمامة الحداد من بين اكثر انواع الطيور البرية انتشارا في امريكا الشمالية واكثرها وفرة، ويتم قتل أكثر من 20 مليون من حمامة الحداد كل عام سواء بسبب رياضة الصيد او من اجل تناول لحومها، وحتى اليوم لم تصنف حمامة الحداد على انها من الطيور البرية المهددة بخطر الانقراض وهذا يعود اساسا الى التكاثر الكبير لهذا النوع من الحمام حيث يمكن للزوج الواحد وضع البيض ستة مرات في السنة الواحدة.
6-الحسون الذهبي الامريكي :

طائر الحسون الذهبي الأمريكي طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية، وهو ينتمي الى عائلة الحسون ويعرف ايضا بأسم الحسون الذهبي الشرقي، وطائر الحسون الذهبي الامريكي من الطيور البرية المهاجرة، فهو ينتقل من الحدود الكندية الجنوبية الى المكسيك في فصل الشتاء من اجل التزاوج، ثم يهاجر من وسط ألبرتا الى ولاية كارولينا الشمالية .
7-الشحرور

الشحرور يسمى ايضا الطائر الاسود، وهو من الطيور البرية الرائعة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا واسيا واوروبا، وتم ادخال الشحرور الاوروبي الاسيوي الى نيوزيلندا واستراليا، وهذا النوع من الطيور تنتمي الى طيور السمنة، وهناك عدد من الانواع الفرعية لطائر الشحرور تعيش في جميع انحاء موطنه الطبيعي، فبعض الانواع تهاجر هجرة كاملة، والبعض يهاجر هجرة جزئية، والبعض الاخر من طيور الشحرور تظل مقيمة في موطنها طوال السنة .

خصائص الطيور

1- تمتلك الطيور قلب ذو أربع حجرات
تمتلك الطيور والثدييات بصورة عامة قلب يتألف من أربع حجرات، وبهذا التكوين الخلقي تضمن فصل الدورة الدموية ذات الضغط المنخفض إلى الرئتين وحصر ضخ الدم بطريقة قوية إلى باقي أجزاء الجسم.
2-تعد الطيور من ذوات الدم الحار
بمعنى أنها مثل الإنسان وجميع الثدييات الأخرى، إذ تظل حرارة الجسم ثابتة عند حد معين وهو تقريبًا 41 درجة، وذلك من أجل المحافظة على جسم الطائر عند انخفاض درجات الحرارة. وإذ زودت هذه الأجسام بآليات معينة تمكنها من قضاء أوقات طويلة فوق الجليد أو في الماء البارد، ويعود السبب في ذلك إلى أن نظام الأوعية الدموية لديها قريبة من بعضها البعض، مما يسمح بتدفئة الدم وتبريده بسرعة.
3-تمتلك الطيور ساقين
تمتلك الطيور ساقين وأقدام وذلك من أجل أن تتناسب مع مختلف أنماط الحياة على سطح الأرض، حيث تميل عظام الساق إلى أن تكون أثقل من عظام الثدييات الأخرى التي تتشابه معها في حجم الجسم والسبب في ذلك أنها ينبغي أن تكون قوية لتحمل جسم الطائر فهو في الغالب يقف عليها في حين أن باقي الثدييات تمتلك أربعة سيقان جميعها تتكفل بحمل وزن الجسم.
4- يُغطّي جسم الطيور الريش
الطيور هي المخلوقات الوحيدة التي يغطي الريش جسدها، ويمكنها الريش الموجود في الأجنحة والذيل من الطيران، كما يساعدها في الحفاظ على أجسامها دافئة، ويحميها من عوامل الطقس، ويعطي الريش للطيور أشكالًا مختلفة.
5- تتميز الطيور بارتفاع معدل الأيض لديها
تتميز الطيور على اختلاف أنواعها بارتفاع معدلات التمثيل الغذائي الأساسية لديها، وبالتالي فهي قادرة على استخدام الطاقة بمعدلات مرتفعة، وحقيقة فإن معدل الأيض يرتبط بكتلة الطائر، فكلما كانت كتلة جسم الطائر أصغر، زادت لديه عملية الأيض.

صفات الطيور السلوكية

1- رعاية الصغار
تتراوح الفترة التي تحتاجها الطيور لفقس البيض من 11 إلى 80 يومًا، ويعتمد هذا على حجم الطائر ونوعه، كما أن معظم الطيور المغردة تفقس دون ريش تمامًا، لذا يحتضنهم الوالدان لتنظيم حرارة جسمهم وتدفئتهم، ويقومان بإطعامهم حتى بعد أن يتمكنوا من الطيران
2 -التزاوج
تقوم الطيور بسلوكيات معينة عند التزاوج، إذ يميل الذكور والإناث إلى مغازلة بعضهم البعض بتقديم الطعام أو القيام ببعض الحركات الراقصة، مثل طيور الغطاس الغربي، إذ يقوم الذكور والإناث بالرقص معًا في عرض منسق وسريع ويقوم ذكر طائر الكاردينال الشمالي بالتعبير عن اهتمامه بالأنثى بالتغريد لها والقيام بحركات بجسده واستعراض صدره، وإذا لم تفلح مع الأنثى هذه الحركات ولم يجذبها هذا للتزاوج به، يقوم بتقديم الطعام لها محاولة لاستمالتها، ويتم التزاوج عقب تناول الطعام، لأن الأنثى تعبر عن رضاها عن التزاوج برضاها عن الطعام المقدم.= بينما تقوم بعض الطيور مثل؛ طائر كاليفورنيا سكريب جاي بالتعبير عن اهتمامه بالأنثى من خلال تحريك ذيله وفرد جناحيه وهز رأسه والتقرب منها وإصدار أصوات حانية ورقيقة، وتقوم الأنثى أحيانًا بالرقص للذكر، وإذا أدت الرقصة بإيقاع صحيح فإن الذكر غالبًا ما سيزاوجها.
3-التكاثر
خلال موسم التكاثر تصل أصوات الطيور لأعلى مستوى لها، لا سيما الذكور الذين يتفوقون على الإناث من هذه الناحية، وتبني معظم الطيور العش لكي تضع فيه البيض، كما تصنع بعض أنواع الطيور الأخرى مثل؛ طائر الصفصاف عش هيكلي معقد.[٥] تضع بعض أنواع الطيور بيضها على الأرض مباشرة أو بين أغصان الأشجار، ويختلف حجم وعدد وشكل ولون البيض حسب نوع الطائر.

عجائب وغرائب الطيور

– الطيور اكتشف العلماء العديد من الأسرار الخاصة بعجائب وغرائب الطيور سواء كانت عن طريقة تكاثر أو عن حياتها.
– فالطيور في حقيقتها جمالا مبدعا وباهر، سواء في دقة تصويرها أوفي ألوانها المبهجة وأحناء ريشها.
-ونشأت وتطورت الطيور منذ تاريخ الديناصورات. فهي الوحيدة التي نجت من الدمار الشامل العائد عائلة الديناصورات الذي حدث قبل 66 مليون سنة.
– فيوجد العديد من الأشكال والأحجام والأنواع والألوان للطيور. فأكبر أنواع الطيور يتمثل في النعام وأثرها يتمثل في طائر الطنان.
-وطائر الفلامنجو هو من عجائب وغرائب الطيور الغربية لإنتاجه نوعا غريبا من الحليب. ويتميز نوع حليب الفلامنكو باللون الأحمر فهو يخرجه لإطعام صغاره ويتم إنتاجه من خلال جهازه الهضمي. وأيضا يحتوي الحليب على كريات الدم الحمراء والبيضاء وهذ أمر شديد الغرابة فهو غني جدا بنسبة كبيرة من الدهون والبروتينات.
– تنقسم الطيور أيضا إلى خمس أنواع ومن أشد العجائب والغرائب للطيور أنه بها علاجا للأمراض في بيوض بعض الطيور. قشور بيض النسر يساعد التئام الجروح وإيقاف النزيف، والبيض نفسه يساعد في علاج مرض الجذام.



493 Views