أجزاء فم البعوض

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:34
أجزاء فم البعوض


أجزاء فم البعوض والمدة التي يعيشها البعوض وأجزاء الفم القارضة أو الماضغة ومعلومات عن البعوض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أجزاء فم البعوض

-الشفة Labium:
عبارة عن صفيحة بسيطة نصف دائرية تقريباُ تتكون من اربع اجزاء. ويمكن وصفها على انها ارضية الفم. تساعد مع الفكوك السفلية على عملية المضغ.
-الفكوك العلوية Mandibles:
للحشرة زوج من الفكوك العلوية مزودة بأسنان كيتينية. وتقع بين الشفة السفلى والفكوك السفلية. وهن في العادة أكبر اجزاء الفم وتستخدم لـ (مضغ، تقطيع, تمزيق، سحق) الطعام. كما تستخدم للدفاع عن المواقع في موسم التزواج عند الذكور وعند بعض أنواع النمل يستخدم للصيد والدفاع.
-الفكوك السفلية Maxillae:
تقع تحت الفكوك العلوية. تقوم بمعالجة الطعام أثناء المضغ. تكون (الجاليا) على شكل كأسي أو على شكل مغرفة لتقع على الحافة الخارجية للشفة. وتحتوي أيضا على مجسات لتحسس الاطعمة.
-اللسان أو زائدة تحت البلعوم Hypopharynx:
يوجد على السطح الداخلى للشفة السفلى ويتكون على شكل كروي نوعا ما يساعد في البلع.

أجزاء الفم القارضة أو الماضغة

وهذا هو الطراز النموذجي من أجزاء فم الحشرات، ويتكون هذا الطراز من زوائد متمفصلة مع الهيكل الخارجي للرأس، وهى متحورة لمضغ الطعام. وهذه الزوائد عبارة عن الشفة العليا “Labrum” وهى صفيحة بسيطة في مقدمة أجزاء الفم وتعمل كما لو كانت غطاءً أماميًا لبقية الأجزاء وهى بالترتيب اللحيان “Mandibles” والفكان “Maxillae” والشفة السفلى “Labium”.
واللحيان والفكان هم المسؤولان عن عملية مضغ الطعام، بينما تعمل الشفة السفلى كما لو كانت غطاءً خلفيًا لبقية الأجزاء بالإضافة إلى حملها ملامس “Palpi” تساعد في عملية تحسس الطعام. وما بين كل هذه الأجزاء يوجد بنيان لحمى قصير كاللسان يسمى تحت البلعوم “Hypopharynx” وكثيرًا ما يفتح مجرى اللعاب، “ Salivary duct” على سطحه البطني.

معلومات عن البعوض

-حول العالم يوجد ما يقارب 3,500 نوع من البعوض، وليست كلها تلدغ البشر، وحتى فى الأنواع اللادغة، فإن الإناث فقط هى التى تقوم باللدغ.
-الناموس قد ينجذب لفصائل دم معينة
-أشارت نتائج بعض الأبحاث أن البعوض ينجذب لفصائل دم معينة، كالفصيلة O ولكن هذه الدراسات لم تثبت بعد بصورة قاطعة.
-الناموس ينجذب للحوامل ومدمنى الكحول
-أشارت بعض الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات ثانى أكسيد الكربون فى أنفاس البعض يزيد انجذاب البعوض ناحيته، مثلما يحدث مع الحوامل ومع شاربى الكحوليات.
-رد الفعل بعد اللدغة يختلف من فرد لآخر
-يختلف رد فعل الأفراد والشعور بالحكة من فرد لآخر بعد اللدغة، وقد تصل الاستجابة إلى حدوث حساسية شديدة والتهابات.
-هرش اللدغة يجعل تأثيرها أسوأ
-كلما تم حك اللدغة كلما زادت الرغبة فى حكها وزاد تأثيرها، وزاد انتقال الفيروسات خلالها إن كانت البعوضة حاملة للمرض
-يمكن أن تنقل أمراضا قاتلةوهى أمراض كالحمى الصفراء ومرض الفيلاريا، وغيرها من الأمراض يمكن أن تنتقل عبر لدغة البعوض المصاب.
-ليست كل مضادات اللدغ فعالة بنفس الكفاءة
-البعض يعتقد أن دهان جسده بمضادات اللدغ يؤثر فعليا على البعوض لكن ليست كل مضادات اللدغ مفيدة بنفس الدرجة، فاختلاف تركيزات المادة الفعالة فيها يبدأ من 4-100%، لكن وفقا للخبراء فإن تركيز 50% كافى لعدم حدوث اللدغ

المدة التي يعيشها البعوض

-المدة أو الفترة التي يعيشها البعوض تختلف على حسب نوع كل بعوضة.
-تعيش معظم الإناث البالغات حوالي من 2 إلى 3 أسابيع والأنواع الأخرى من البعوض يعيش فترة أكبر تصل إلى حوالي 6 شهور.
-في فصل الشتاء يعيش البعوض داخل المجاري المائية ومايعرف باسم السندرات.
-تحديد عمر الأنثى من البعوض أمر مهم جدا، وذلك حتى يتم وقف انتشار الأمراض ومثال على ذلك مرض الملاريا الذي يقوم بقتل على الأقل مليوني شخص بشكل سنوي، والفرق الموجود بين البعوض الذي يعيش خلال أسبوع واحد فقط وبين البعوض الذي يعيش لمدة تصل إلى 3 أسابيع يعني الكثير من الأمور التي تخص عمل دراسة لانتشار المرض، مثال على ذلك الفيروس المعروف باسم فيروس نهر روس، والحمى المعروفة باسم حمى الضنك.
-البعوض الذي يكون كبير في العمر يكون هو البعوض الأكثر خطورة وبالنسبة للبعوض الذي يعيش لفترات قصيرة فقط فإن هذا النوع يكون بالفعل مصاب، ولكن لا يوجد لديه القدرة على نقل الفطريات التي يحملها إلى ما يعرف باسم العائل الآخر.



411 Views