أجزاء جسم الحشرات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:39
أجزاء جسم الحشرات


أجزاء جسم الحشرات وأسباب تواجد الحشرات بالمنزل والتعريف بالحشرات ووصفات طبيعية لطرد الحشرات من المنزل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أجزاء جسم الحشرات

-الراس Head
رأس الحشرة عبارة عن علبة صلبة تضم المخ وتحمل اجزاء الفم والعيون وقرون الاستشعار ويتكون الراس من عدة من الصفائح وتتصل به عديد من الزوائد هي :
1- قرون الاستشعار او اللوامس Antenna
وهي زوج من الاعضاء المقسمة الحسية وتتركب من جزء قاعدي هو الاصل وجزء اخر هو الاصل وجزء اخر هو الغدق طويل هو الشمروخ.
وهناك انواع عديدة من قرون الاستشعار في الحشرات تأخذ اشكال عديدة يستفاد منها في تشخيص وتصنيف الحشرات.
2- العيون Eyes
للحشرات البالغة زوج من العيون المركبة وثلاث من العيون البسيطة.
3- اجزاء الفم Mouth Parts
تتألف اجزاء الفم في الحشرات من الشفا العليا والشفا السفلى وزوج من الفكوك السفلية واللسان.
اجزاء الفم القارضة هي السائدة وتوجد أنواع ثاقبة ماصة وغيرها.
-الصدر Thorax
يتكون من ثلاث حلقات متخصصة بالحركة فهنالك زوج للأرجل في كل حلقة كما ان هنالك زوج من الأجنحة في الحقة الثانية او زوجين من الأجنحة في الحلقتين الثانية والثالثة
1- الأرجل Legs
تتألف كل رجل من عديد من التراكيب هي الحرقفة والمدور والفخذ والساق والرسغ والمخلب والوظيفة الرئيسية للرجل هي المشي الا انها في الحشرات تأخذ اشكال عديدة لأداء وظائف مختلفة.
2- الأجنحة Wings
الوظيفة الرئيسية لها هي المساعدة في الطيران وقد تحوي الحشرات زوج واحد من الأجنحة كما في الذباب او زوجين كما في الفراشات او قد تنعدم كصفة مكتسبة او اولية وشكل الجناح مثلث الشكل ويأخذ اشكالا عديدة في الحشرات من الحرشفي في الفراشات والجلدي في الجراد وغيرها.
-البطن Abdomen
وهي الجزء الثالث من الجسم خالية من الزوائد عدا القرون الشرجية التي هي زوج من التراكيب الحسية والتي بدورها تأخذ اشكالا عديدة لأداء وظائف مختلفة.
وفي يرقات الفراشات توجد خمسة اقدام كاذبة على الحلقات البطنية 2-6 وعلى الحلقة الأخيرة البطنية وهنالك الزوائد التناسلية في الذكر متمثلة بالة السفاد والة وضع البيض Ovipositor Male Genitalia.

التعريف بالحشرات

الحشرات (بالانجليزية: Insecta) هي حيوانات تنتمي إلى فصيلة المفصليات (نسبة أي القدم المفصلية) اللافقارية واشتق اسم (insceta) من اللاتينية (insectum) والتي تعني الجسم المقسم أو المقطع إلى أقسام إذ أنها جسمها مقسم إلى 3 اجزاء، وتتواجد بشكل كبير في جميع أنحاء الكرة الأرضية. وتشكل هذه الكائنات أكثر من نصف الكائنات الحية في العالم، تعد أنواعها ويوجد أكثر من مليون نوع من الحشرات حاليا معروف، أهم ما يميز الحشرات عن باقي الحيوانات أن أعدادها تفوق جميع الحيوانات الأخرى، وتتميز عن غيرها أن لها 6 أرجل وقشرة صلبة خارجية (الهيكل الخارجي)، ومعظمها يمتلك أجنحة

أسباب تواجد الحشرات بالمنزل

توجد أسباب رئيسية تجذب الحشرات الي منزلك ونوضح أسباب ظهور كل حشرة علي حده فيما يلي:
-الصراصير
الصراصير تتواجد بالمنزل حينما تتواجد ثقوب بأماكن يمكن من خلالها ان تبني اعشاشها وتضع بيضها.
وتضع بيضها ليكون هناك تكاثر لأعداد كبيره منه لاحقا ،وتتغذي علي النفايات المنزلية في حالة عدم تخلصك من النفايات اولا بأول.
وترك المكان نظيفا فهي تبدأ بأكل تلك المخلفات وتتغذي عليها وتكون المصدر الرئيسي لوجدوها وانتشارها بباقي ارجاء المنزل.
-الذباب
الذباب هي كائنات متطفلة يصعب التخلص منها بسهولة ،وهي تنجذب الي روائح القمامة والألوان الجذابة والي الأنوار العالية ،فيجب دائما احكام اغلاق النوافذ في المنزل اثناء اضاءة الانوار ، وأيضا التخلص من اكياس القمامة خارج المنزل اولا بأول ، وجعل المنزل نظيفا بشكل مستمر ،والتأكد من عدم تواجد اي روائح للقمامة او روائح نفاذة اخري.
-حشرة الفراش(العث)
حشرة الفراش (العث) تتواجد وتتكاثر بالمفروشات التي لا يتم تعريضها لأشعة الشمس وتهويتها بشكل جيد كل فتره لمدة كافية من الوقت ، مما يؤدي الي تزايد هذه الحشرة داخل الاقمشة والمنسوجات وتؤدي الي كثير من الامراض الصدريه والحساسية.
-حشرة البق
حشرة البق وهي من الحشرات التي تتواجد وتتكاثر في المناطق الرطبة ورديئة التهوية والمكتظة بالسكان ،والتي تكون مظلمة معظم الاوقات.
وتتكاثر ويزيد اعدادها اذا لم يتم مكافحتها والقضاء عليها ومنع تواجدها وتكاثرها تعد من الحشرات الضارة بصحة الانسان ، وتسبب له القلق اثنا النوم لأنها تنشط في الظلام والغذاء الرئيسي لها هو دم الانسان او الحيوانات ، لو تواجدت بالمنزل حيوانات اليفه مثل القطط والكلاب فيجب الاهتمام بنظافتها اولا بأول.
-النمل الأبيض
النمل الأبيض هو من الحشرات الضارة جدا بالمنزل والأثاث والأبواب الخشبية وتتواجد اما قبل بناء المنزل او بعد البناء ،نتيجة وجود ثقوب وشقوق تسمح بتواجد هذه الحشرات او نقل قطعة من الاثاث او باب او نافذة خشبية مصابة ببيض النمل الابيض ، مما يؤدي الي تكاثرها بعد ذلك ومن ثم تتسبب بأضرار مختلفة بالمنزل؛ لذا يجب مواجهتها بمجرد ظهورها وقبل البناء التأكد من عدم وجودها داخل التربة بمعرفة الشركات المختصة للمكافحة ،والتأكد من سلامة اي قطعة خشبية نشتريها جديدة او مستعملة الي المنزل.
-الدبابير
الدبابيرهي من الحشرات التي تتواجد بالحقول لأنها تتغذي علي المحاصيل ،ويجب دائما التأكد من وجود شبك او سلك يمنع مرورها خصوصا بالبيوت التي تكون قريبة من مناطق الزراعات لان لسعتها تؤذي الانسان وتترك اثار اورام كبيرة.
-النمل المنزلي
النمل المنزلي هو من الحشرات التي تنجذب الي الاماكن التي بها سكريات يتغذى عليها ، او بها ثقوب وفتحات يستطيع ان يتخذها كأعشاش له؛ ليخزن بها طعام الشتاء ، لذا يجب عليك دائمًا التخلص من أي سكر يقع علي الارض ، او اي مادة سكريه تنسكب عن طريق الخطأ وأيضا؛
يجب ان تنتبه ألا يكون هناك اي ثقوب او شقوق داخل المنزل وسدها جيدا وتأكد انها لا تحتوي علي نمل.

وصفات طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

-الفازلين والنعناع:
النمل من أكثر الحشرات التي تكثر في كل المنازل خاصة في فصل الصيف، ويمكنك التخلص منه باستخدام الفازلين والنعناع. اخلطي كمية مناسبة من الفازلين وخلاصة النعناع جيدًا، وادهني بهما الأبواب ومخارج النوافذ، فالفازلين من أكثر المواد المزعجة للنمل، إذ يسبب له صعوبة في الحركة ومن ثم يمنع انتشاره داخل المنزل.
– إكليل الجبل والنعناع:
للأعشاب الطازجة دور مهم في حماية منزلك من الحشرات، فإذا كان منزلك عرضة للحشرات الطائرة مثل النحل وغيره، فاستخدمي الأعشاب الطازجة مثل إكليل الجبل أو النعناع وعلقيهما على نوافذ وأبواب منزلك.
– فوانيس الإضاءة:
استخدمي الفوانيس في الأماكن الأكثر عرضة للذباب، فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة.
-الشموع:
هناك شموع مخصصة لطرد البعوض والحشرات الطائرة من المنزل، ويمكنك الحصول عليها من محال العطارة أو السوبر ماركت. هذه الشموع تحتوي على مادة “جيرانيول” المعروفة بفاعليتها في طرد البعوض.
– النعناع:
من أكثر المواد الفعالة في طرد الناموس، يمكنك غلي النعناع ووضعه في زجاجة رش، واستخدامه في منزلك لطرد الناموس.



342 Views