أجزاء النبات الرئيسية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 8:50
أجزاء النبات الرئيسية


أجزاء النبات الرئيسية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مراحل نمو النبات ومكونات الزهرة وأساليب عيش النبات كل هذا وأكثر تجدونه في هذا الموضوع تابعوا السطور القادمة.

أجزاء النبات الرئيسية


1-الأوراق
الورقة هي الجزء الأخضر المسطح من النبات، وتُعرف بأنَّها مطبخ النبتة المسؤول عن تغذية باقي أجزائها، نظرًا لكونها العضو الرئيسي المسؤول عن عملية التمثيل الضوئي الذي يمد النبتة بالغذاء من خلال إنتاج الطاقة، وتختلف الورقة باختلاف نوع النبات كما يختلف حجمها ولونها، وتكتسب الورقة لونها الأخضر من مادة الكلوروفيل الموجودة فيها.
2-الساق
الساق؛ وهو الجزء الداعم من النبات الذي ينمو عن طريق برعم طرفي فوق سطح الأرض ويحمل باقي أجزئها كالأوراق والأزهار سواء في طور نموها أو كاملة التكوين وعادةً ما تكون السيقان بنية اللون، وصلبة، وخشبية ويدل ذلك على السيقان القديمة، أما السيقان حديثة النمو فتكون خضراء اللون ولينة ومرنة، وعادة ما تنمو السيقان باتجاه ضوء الشمس، وتحتوي السيقان على العقد التي تنمو منها الأوراق، والسلاميات الموجودة بين كل عقدتين.
3-الأزهار
الزهرة هي الجزء من النبات المسؤول عن التكاثر في النباتات الزهرية المعروفة بكاسيات البذور أي من خلال إنتاج البذور، وهناك مجموعة واسعة من الأزهار التي تتعدد في ألوانها وأشكالها، أما أحجامها فتترواح بين الصغير كالأستر والعملاق كالزنبق والخشاش ودوار الشمس، وقد يكون جزء من الزهرة مسؤولًا عن التكاثر أو كل الأجزاء ويختلف ذلك باختلاف نوعها.
4-الجذر
الجذر هو الجزء المستخدم لتخزين الطعام للنبات والمسؤول عن تثبيته وتوفير الدعامة لها، بالإضافة إلى امتصاص العناصر المعدنية والمغذيات والمياه من داخل التربة، وتتواجد الجذور إما في داخل الأرض كما هو الحال مع جميع النباتات الوعائية، ومنها ما ينمو فوق سطح الأرض وتُعرف حينها باسم الجذور الهوائية، وهي من النباتات النادرة، مثل نباتات البونساي، والمانغروف وغيرها.

مراحل نمو النبات

للنباتات دورة حياة مماثلة تمامًا للبشر والحيوانات، ولكي تنمو تحتاج إلى 5 أركان رئيسية هي:
-المرحلة الأولى:
البذور تبدأ دورة حياة النبات بالبذرة التي تحتوي على طبقة واقية تسمى القشرة، ويوجد داخلها جنين سيصبح النبات الجديد ويحيطه سائل يوفّر له العناصر الغذائية.
-المرحلة الثانية:
الإنبات تحتاج البذور إلى أربعة أشياء لتنمو: الأكسجين، الرطوبة، ضوء الشمس، درجة الحرارة المناسبة. عندما تستوفى هذه الشروط، تبدأ البذرة التبرعم، وتبدأ المرحلة الثانية من دورة الحياة إذ تشق الجذور طريقها عبر غلاف البذور وتبدأ النمو في التربة، وهذه العملية تسمى الإنبات.
-المرحلة الثالثة:
الشتلات يخرج نبات صغير هش يسمى الشتلة، تبدأ النمو باتجاه ضوء الشمس، إذ تحصل على عديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها لتنمو من التربة عبر جذورها.
– المرحلة الرابعة:
النبات أو الزهرة يساعد التمثيل الضوئي الشتلات على النمو لتصبح نباتًا ناضجًا له أوراق وجذور وساق تنتج الأزهار، مما يضمن استمرار دورة الحياة.
-المرحلة الخامسة:
التلقيح تسمى عملية نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى بواسطة الحشرات والطيور بالتلقيح، إذ ينجذب النحل والفراشات والحشرات الأخرى أو الطيور مثل الخفافيش إلى الأزهار، بسبب البتلات الملونة، وتشرب الحشرات الرحيق (سائل حلو) الذي تنتجه النباتات المزهرة، بينما تزحف الحشرة حول النبات وتشرب الرحيق، وتحصل على حبوب اللقاح على أرجلها وجسمها، وعندما تطير الحشرة إلى نبات آخر لتشرب مزيدًا من الرحيق، فإن بعض حبوب اللقاح من النبات الأول تترسب في النبات الثاني ما يساعد على إنتاج جديد، وتعاد دورة الحياة مرة أخرى، وهكذا.

مكونات الزهرة


1- البتلات: تقع البتلات فوق طبقة الكأس الزهري، وغالبًا ما تكون زاهية الألوان لوظيفتها الأساسية بجذب العوامل الملقحة مثل الحشرات والفراشات وغيرها إلى الزهرة. تعرف البتلات مجتمعةً بالتويج.
2- الأسدية: وهي الأجزاء الذكرية من الزهرة، يعرف مجموع أو تجمع الأسدية أو الأجزاء الذكرية في الزهرة بالعطيل. وهي مقسمة هيكليًا إلى قسمين:
4- السويقة: وهي ساق الزهرة.
5- كرسي الزهرة: وهو الجزء من الزهرة الذي ترتبط به السويقة، وهو صغير الحجم يتوسط قاعدة الزهرة.
6- المدقات: وهي أجزاء الزهرة المؤنثة. يدعى اجتماع المدقات بالوزيم.
7 -السبلات: وهي أجزاء صغيرة تشبه الأوراق تنمو في قاعدة البتلات وتشكل الدوارة الخارجية أو الأبعد للزهرة. تعرف السبلات مجتمعة بالكأس الزهري، وتتمثل الوظيفة الأساسية للسبلات أو الكأس الزهري بحماية الزهرة قبل تفتحها (بمرحلة البراعم).
8- خيط السداة: الجزء الطويل النحيل الذي يصل القسم الثاني إلى الزهرة.
9- المئبر: وهو رأس السداة المسؤول عن إنتاج حبات الطلع التي تنقل إلى المدقات أو الأجزاء المؤنثة للزهرة نفسها أو إلى زهرة أخرى لإحداث الإخصاب.

أساليب عيش النبات

ترتبط طريقة نمو النبات وتكاثره بأشياء عدة مثل المناخ والتربة والأحوال الجوية. فبعض النباتات تعيش في مناطق يستحيل فيها النمو في بعض فترات السنة ولذلك تنمو بسرعة وتتكاثر مرات عدة حين تكون الظروف ملائمة. وثمة نباتات أخرى تنمو في سنة معينة وتتكاثر خلال السنة التالية. ويوصف كل عام في حيات النبات بموسم نمو واحد. تقوم النباتات الخضراء بفضل اليخضور وأثناء وجود الضوء بتركيب المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية وغاز ثنائي اكسيد الكربون. الدين تحصل عليهم من الوسط، ودلك عن طريق ظاهرة (التركيب الضوئي).
1-النباتات المحولة
تحتاج بعض النباتات الزهرية إلى سنتين لإتمام دورة حياتها. وتعرف بالنباتات المحولة (الثنائية الحول) فخلال السنة الأولى. ينمو النبات ويخزن طعامه. وفي السنة الثانية يصبح النبات أطول ويزهر وينتج البذور بعد ذلك يموت النبات بأكمله.
2-النباتات الحولية
يقال عن النباتات المزهرة التي تعيش وتموت في غضون سنة واحدة إنها حولية.وقد تحدث كامل عملية النمو والإزهار وإنتاج البذور في غضون أسابيع قليلة فقط تجدر الإشارة إلى أن النباتات الحولية تزهر وتموت عادة بحلول نهاية الصيف وتبقى بذورها غير نشطة خلال الشتاء. وأنما مستعدة للنمو والتحول إلى نباتات جديدة حين يأتي الربيع.



789 Views