أجزاء العين للاطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 2:59
أجزاء العين للاطفال


أجزاء العين للاطفال وسوف نتحدث عن العين البشرية أجزاء العين الخارجية كيفية المحافظة على صحة العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أجزاء العين للاطفال

1-محجر العين
محجر العين أو كما يعرف بحجاج العين وهو ذلك الجزء من عظام الجمجمة الذي يحيط بالعين من أجل حمايتها من الإصابات الميكانيكية، حيث يتكون المحجر من العديد من العظام التي تكون على شكل هرم رباعي الشكل، وتتكون قاعدة الهرم من عظام الوجنة وعظام الفك العلوي وعظام الحنك.
2-القرنية
تعرف القرنية بأنها طبقة شفافة تشبه القبة تغطي بؤبؤ العين، والقزحية، والحجرة الأمامية للعين أو المنطقة المملوءة بالسوائل والواقعة بين القرنية والقزحية، فهي المسئولة عن قو تركيز العين التي تكون ثابتة بتغير المسافات، القرنية هي خط الدفاع الأول للعين ضد الإصابات والأجسام الغريبة، القرنية من الأجزاء الحساسة في العين حيث يكثر فيها وجود النهايات العصبية، كما أنها الجزء الوحيد في الجسم الذي لا يحتوي على أوعية دموية ولذلك فهي تحافظ على شفافيتها إلي جانب قدرتها على كسر الضوء.
3-القزحية والبؤبؤ
القزحية هي غشاء حلقي الشكل يوجد في مقدمة العين ويحيط بفتحة صغيرة تسمى البؤبؤ, تحتوي القزحية على عضلات تنظم كميات الضوء الداخلة إلى العين وذلك من خلال التحكم في حجم البؤبؤ، ففي حالة وجود إضاءة ساطعة فإن هذه العضلات تنقبض مؤدية إلى تصغير حجم البؤبؤ، أما في حالة وجود إضاءة خافتة تنبسط العضلات فيزداد حجم البؤبؤ، كما أن القزحية هي ذلك الجزء المسئول عن تحديد لون العين وذلك بالاعتماد على تركيز الصبغة فيها، حيث تكون الصبغة كثيفة لدى الأشخاص ذوي العيون بنية اللون، بينما تكون الصبغة قليلة الكثافة في العيون ذات اللون الفاتح مثل العيون الزرقاء.
4-الملتحمة
تعرف الملتحمة بأنها ذلك الغشاء الرقيق الذي يغطي السطح الأمامي للعين ويبطن السطح الداخلي للجفن وهو متصل وليس به فراغات وبالتالي لا يسمح بعبور العدسات اللاصقة أو أي جسم غريب إلى الأجزاء الداخلية للعين، وتقسم الملتحمة إلى جزأين وهما، الملتحمة المقلة والتي تغطي الجزء الأمامي من الصلبة وتمتد إلى نقطة التقاء الصلبة مع القرنية، ملتحمة الجفن وهي التي تبطن الجزء الداخلي العلوي أو السفلي للجفن.
5-الرموش والجفون
تعمل الرموش على تنقية الهواء من المواد الغريبة كالغبار والأوساخ لمنع دخولها إلى العين، أما الجفون فهي تحمي العين من دخول الأجسام الغريبة وكذلك من الضوء الساطع الذي قد يضر العين، وعندما ترمش العين فإن الجفن يساعد على نشر الدموع على سطح العين من اجل ترطيبها.
6-الغدد والقنوات الدمعية
تعد الغدد والقنوات الدمعية أجزاء العين المسئولة عن إنتاج وتوزيع المحتوى المائي من الدموع والتي تنتشر بين الجفن والعين، فالدموع لها تركيبة معقدة حيث تتكون من سائل شفاف يحوي كلاً من المكون المائي والذي تنتجه الغدد والقنوات الدمعية بالإضافة إلى طبقة داخلية من المخاط تفرزها خلايا الملتحمة المتخصصة لتساعد الدموع على الالتصاق بسطح العين، بينما تنتج غدد الجفون طبقة دهنية على طول الطبقة الخارجية من الجفون للتقليل من تبخر الدموع، حيث يوجد نوعان من الدموع وهما النوع الأول وهو الدموع الأساسية والتي تفرزها العين بشكل منتظم بهدف الترطيب والتغذية وحماية العين.

العين البشرية

الصلبة، وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي المشيمية، وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الرؤية.

أجزاء العين الخارجية

1-العدسة، هي تلك العدسة الصغيرة التي تقع على عاتقها مسؤولية توضيح الصور المتشكلة فوق شبكة العين ونقلها إلى الدماغ بواسطة العصب البصري؛ فيترجم الدماغ الصورة ويحويلها إلى الشكل الحقيقي.
2- محجر العين، هو موضع ذو شكل كروي تتواجد به العين ويتألف المحجر من مجموعة من العظام، وتتواجد المكونات الحجرية كما هو الحال في الأوعية الدموية والشحوم والعضلات لتفصل بين العظام وكرة العين، بالإضافة إلى وجود الغدد التي قد تصبح منتفخة أحيانًا لتفضي إلى بروز العين نحو الأمام. القرنية، طبقة شفافة رقيقة تؤدي دورًا هامًّا في توفير الوقاية للعين والحفاظ عليها كغطاءٍ شفاف، وتتيح للضوء القدرة على الاختراق دون الانكسار؛ فالمهمة الأساسية هي الحفاظ على الرؤية وحمايتها من الخلل.

كيفية المحافظة على صحة العين

1-اتباع نظام غذائي صحي غني بأحماض الاوميغا 3 الدهنية، والزنك، والفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ.
2-ارتداء النظارات الشمسية.
3-زيارة طبيب العيون بانتظام.
4-ارتداء النظارات الواقية عند التعامل مع مواد خطرة أو طيارة، أو ممارسة رياضة يمكن أن تؤذي العين مثل الهوكي.
5-تجنب النظر طويلاً إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف.
6-المحافظة على وزن صحي.



234 Views