أثر مخلفات الأعمال الزراعية على البيئة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:09
أثر مخلفات الأعمال الزراعية على البيئة


أثر مخلفات الأعمال الزراعية على البيئة وكذلك أضرار حرق المخلفات الزراعية على الإنسان، كما سنقدم ما هي المخلفات الزراعية ومن أين تأتي، وكذلك سنتحدث عن فوائد الزراعة على البيئة، كما سنوضح فوائد الزراعة في تربية الحيوانات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أثر مخلفات الأعمال الزراعية على البيئة

– تلعب المخلّفات الزراعية دورًا كبيرًا في انتشار الأوبئة والأمراض لأنها مصدر غذاء للكثير من الكائنات والأحياء الدقيقة المسببة للأمراض، مما يُشكل خطرًا على جسم الإنسان وأجهزته مثل نقص مقاومة الجهاز المناعي وأمراض الجهاز التنفسي كالربو وضيق التنفس والاختناق وغيرها. تعد المخلفات الزراعية مصدر انبعاث الروائح الكريهة، والتي تنتج بفعل تخمّرها من قبل الأحياء الدقيقة وخاصة لأنها تتكون من مركبات وعناصر كيميائية مثل الأمونيا والنترات وغيرها.
– يعد الدخان والغبار من نواتج تراكم المخلفات الزراعية الأساسية الأكثر ضررًا على البيئة، إذ يساهم حرقها في تلوث الهواء بنسبة 42% مُشكلًا ما يُعرف باسم السحابة السوداء، وهي إحدى الظواهر المعاصرة السلبية التي تؤدي إلى الإضرار بتركيبة الغلاف الجوي وتقليل نسبة الأكسجين في الهواء اللازمة لتنفس الكائنات الحية وعيشها.
– تعد المخلفات الزراعية بيئة خصبة لجذب وتكاثر الذباب والقوارض والحشرات المسؤولة عن انتقال الأمراض، وهي المكان المفضل لنمو الطفيليات وانتشارها.
– يُسبب التخلص من المخلفات الزراعية برميها في المسطحات المائية تلوّث مصادر المياه الصالحة للشرب، وذلك لأنها تتسم بفعل المبيدات الحشرية والزيوت والمعادن الثقيلة مشكلة أمراضًا صحية خطيرة بفعل امتصاص الجسم لتلك المركبات.
– يؤثر تراكم المخلفات الزراعية على القيم الجمالية والمعنوية والمظهر العام للبيئة، وهو ما يُقلل تدريجيًا من المساحات الخضراء ويمنع إنشاء الحدائق والمتنزهات.

أضرار حرق المخلفات الزراعية على الإنسان

1- نشوب حرائق فى المنازل المجاورة للحريق.
2- تلوث الهواء الجوي بالغازات السامة مثل ثانى أكسيد الكربون.
3- يؤدى الحرق إلى تدهور محاصيل الخضر القائمة وكذلك أشجار الفاكهه المستديمة بالحقول المجاورة.
4- حدوث تصادم بين السيارات عند حرق المخلفات الزراعية فى الطرق المجاورة.
5- حدوث أمراض صحية “خاصة أمراض الصدر” للإنسان وخاصة الأطفال بسبب الغازات السامة التي ينتجها الحريق.
6- يؤدى حرق المخلفات الزراعية إلى القضاء على الطيور صديقة الفلاح

ما هي المخلفات الزراعية ومن أين تأتي؟

تُعرف المخلفات الزراعية على أنها ما تتسبب به الصناعات الزراعية من مواد عضوية، وهي تشمل أيضًا فضلات الأعمال الرزاعية كالنفايات الناتجة من المزارع والدواجن، وعملية الحصاد، وأيضًا مخلفات المبيدات، ويتم التخلص من هذه المخلفات الزراعية عبر رمي الكميات الضخمة منها في مناطق أبرزها الغابات وشبكات الصرف الصحي والبحار والأنهار، حتى أن ذلك يتسبب أيضًا في تواجد أعداد كبيرة من الكائنات الحية كبعض الحيوانات والحشرات وخاصة الكائنات الدقيقة في هذه الأماكن بحيث تعتبرها مصدرًا للغذاء، لكن المشكلة أن هذه المخلفات الزراعية مع الوقت يحدث لها تخمّر ثم تتحول لمواد خطيرة وسامة مما يؤثر بشكل سلبي على البيئة.

فوائد الزراعة على البيئة

– التغيرات التي تنشأ نتيجة العمليات الزراعية لا يتم ملاحظتها مباشرتا بل يتم ملاحظتها مع مرور الوقت، فالسؤال هنا ما هي فوائد الزراعة في مجال البيئة.
– من الفوائد الهامة للزراعة هي إنتاج المواد الغذائية كالخضروات والفواكه بمُختَلف أنواعها وأشكالها.
– إلى جانب استخدام البعض من إنتاج الزراعة في صناعة المواد الخام مثل القطن، الخشب، الحرير، الأدوية، العطور، مستحضرات التجميل والعديد من الأشياء الأخرى.
– تُكسب الزراعة المكان التي تُزرع فيه المنظر الخلاب الطبيعي.
– تحقيق التوازن البيئي عن طريق تقليل المشكلات المناخية كالأشجار، حيث تعمل على صد تيارات الرياح القوية إلى جانب تقليل مشاكل الأمطار الغزيرة وهذا ما يؤدي لتحقيق التوازن.
– تعمل على تقليل عمليات تلوث الهواء بتنقية الهواء من الغازات الضارة.
– تمنع مشكلة انجراف التربة، حيث تقوم بتحسين خصوبة التربة وزيادة نسبة المعادن بها.
– ترفع من نسبة غاز الأكسحين من خلال عملية البناء الضوئي بالنباتات حيث تعمل أثناء النهار على سحب غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج غاز الأكسجين.
– تعمل الزراعة على توفير ما تتغذى عليه الحيوانات والطيور وباقي المخلوقات.
– تُقلقل الأشجار والنباتات من مشكلة الضوضاء من خلال امتصاص صدى الصوت.
– عند تحلل المُخلفات الزراعية تتحسن خصوبة التربة وتزداد سرعة النمو الزراعي بها، ويمكن ملاحظة ذلك في الأماكن الصحراوية.
– ترتفع درجة الحرارة بالنهار وتنخفض ليلاً وذلك يكون دليلا على أن المساحات الخضراء تحافظ على استقرار درجات الحرارة.

فوائد الزراعة في تربية الحيوانات

– تتضمن فوائد الزراعة في مجال البيئة على مساهمتها في تربية الحيوان، فلا تقتصر منافع الزراعة على النباتات فقط بل تشمل نواحي التربية للحيوانات والطيور، ويتم الاستفادة من المنتجات المستمدة نتيجة لأهمية الزراعة في الرعي وتربية الحيوان.
– على سبيل المثال يقوم المزارعين بتربية الأبقار والأغنام في مزارع خاصة بهم، حتى يتمكنوا من الحصول على لحومها، وجلودها، ومنتجات الألبان، وإذا زادت المنتجات عن حاجتهم فإنهم يقومون ببيعها لزيادة الدخل.
– أيضًا قد تتم تربية الخيول في مزارع خاصة للتدرب على مهارة الفروسية، أو للاستفادة من تكاثرها في بيعها لمن يرغب بتربيتها، وتستخدم الحيوانات في الأعمال الزراعية التي تحتاج إلى الانتقال من مكان إلى آخر، أو القيام بعملية الحراثة، وجر المياه، والركوب عليها للسير في مناطق وعرة.



238 Views