أثر التكنولوجيا في التعليم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 11:49
أثر التكنولوجيا في التعليم


أثر التكنولوجيا في التعليم وسوف نتحدث عن تأثير التكنولوجيا في التعليم سلباً أثر التكنولوجيا على الشباب ما هي إيجابيات التكنولوجيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أثر التكنولوجيا في التعليم

1-استمتاع الطلاب بالتعلم يدمن الطلاب على البرامج الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي منذ سنّ مبكرة جدًا، ومن الممكن أن يصرفهم الإنترنت عن عملية التعلم، إلا أنه من الممكن كذلك استخدام ميولهم بقضاء معظم وقتهم على الإنترنت بغرض جيد من خلال تفاعلهم مع التعليم الإلكتروني، إذ يمكن استخدم تقنية شاشة اللمس والعروض التقديمية عبر الإنترنت لجعل التعليم أكثر متعة، ومن الممكن كذلك الاعتماد على التكنولوجيا عند مشاركة الطلاب في المناقشات من خلال إعداد مجموعة خاصة للطلاب على أحد مواقع التواصل.
2-إمكانية التعلّم عن بعد إذ يمكن تطبيق استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال إعطاء المحاضرات التعليمية والدروس عن بعد دون الحاجة إلى حضور هذه الدروس في المكان نفسه من خلال الارتباط بشبكة الإنترنت، كما يمكن تحميل الدروس من المواقع الإلكترونية، أو حضور فيديوهات تعليمية تساعد في توصيل المعلومة بطرق مسلية وممتعة، كما يمكن زيادة التواصل بين المعلم والمتعلم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني، كما تنتشر في الوقت الحالي الكثير من الكتب الإلكترونية والبرامج التعليمية لمساعدة الطلاب.
3-سهولة الوصول إلى المعلومات في أيّ وقت ربما هذه هي الفائدة الأكثر وضوحًا للتكنولوجيا، ففي السابق كان الطلاب يضطرون لقضاء ساعات طويلة في المكتبة من أجل البحث عن المعلومات التي يحتاجونها، واليوم يجعل استخدام التكنولوجيا كل شيء مختلفًا وبسيطًا.
4-تسهيل التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة إذ ساعدت الوسائل التكنولوجية الحديثة على تمكين بعض الأفراد من التعلم بسهولة كذوي الاحتياجات الخاصة دون الحاجة إلى ارتياد المعاهد التعليمية، فيستطيع هؤلاء الأفراد الحصول على كافة المعلومات بسهولة والاطلاع على كافة التطورات الحديثة في المجالات التي يهتمون بها.

تأثير التكنولوجيا في التعليم سلباً

1-في تكنولوجيا التعليم يتم البحث عن المعلومات عبر الانترنت، وهناك بعض الطلبة عند البحث عن إجابة لسؤال أو عمل دراسة أو بحث ما، لا يتعمقون في إيجاد المعلومة الصحيحة، ولكنّهم يعتمدون على المعلومات السطحية للإجابة.
2-قد تؤدي تكنولوجيا التعليم إلى تراجع بعض المهارات الفردية كمهارة أو أسلوب الكتابة لدى الباحث، فهو يعتمد على معلومات جاهزة أمامه ما عليه سوى تغيير بعض المعلومات المتوافرة ولا يعتمد على كتب يقرؤها.
3-قد يؤثر سلبيّاً من جهة قلة تواجده وذهابه إلى المكتبات المتوافرة فيها الكتب والمراجع التي تحتوي على المعلومات الصحيحة، حيث أنّ الإنترنت قد يحتوي على معلومات خاطئة نتيجة عدم المراقبة، لهذا فإنّنا نجد أحياناً أنّ الإنترنت قد لا يُجيب على بعض الأسئلة التي قد يطرحها المتعلّم أو الباحث.
4-قد يقع الطالب في أشياء غير مرغوب بها أثناء بحثه عن المعلومات أو الدراسة، وهذا قد يؤثر على سلوكيات المتعلم ويبعده عن الهدف الأساسي من جلوسه على الانترنت، لذا يجب الانتباه إلى هذه الأشياء.
5-يلزم لتكنولوجيا التعليم استخدام الإنترنت، والذي قد يكون فيه بعض الصعوبة، أو قد يمكن توفيره في كل مكان أو في بعض المنازل، وقد يواجه الباحث بطؤ في سرعة الانترنت، وهذا قد يؤثر سلباً على الطلاب في التحصيل الدراسي.

أثر التكنولوجيا على الشباب

1- مهّدت التكنولوجيا أرضية ثابتة للإشاعات والأخبار المغرضة التي لاقت جمهورًا عريضًا من الشباب المتعطش لكل ما هو نقدي حتى وإن كان ينافي الحقيقة ويعاكسها
2- يعد تعدد المجالات وكثرة الأبواب التي تفتحها التكنولوجيا أمام الشباب سببًا في التلعثم والتردد في الاختيار، وهذا يخلق حالة من الفراغ ومساحة كبرى لإضاعة الوقت دون طائل.
3- اخترقت التكنولوجيا الخصوصية لكل فرد من الشباب، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد التي أصبح بالإمكان من خلالها التعرف على أدق التفاصيل عن حياة الأشخاص.
4- خلقت التكنولوجيا جوًا من الضياع والتوتر بين الشباب، بحيث قللت من المساحة الشخصية للفرد وساهمت في خلق الشخصية الجمعية من خلال التقليد والتبعية.
5- برزت العديد من الأمراض البدنية والنفسية جرّاء الاستخدام المفرط للتكنولوجيا ؛مثل وجع العيون والعمود الفقري والمفاصل والظهر وغيرها.

ما هي إيجابيات التكنولوجيا

1-تحسين الأرباح
التقنيات الجديدة باهظة الثمن دائمًا، ولكن ذلك يرجع إلى أنها تحقق المزيد من الأرباح، من الممكن اليوم من خلال التكنولوجيا لمالك واحد، تشغيل الأعمال التجارية العالمية من المرآب أو المكتب المنزلي، وقد خلقت التكنولوجيات الجديدة منصات يمكن للعمال المستقلين والمحترفين المستقلين من خلالها، صنع المزيد من الأعمال من تلقاء أنفسهم، وتحقيق ربح أكثر مما لو كانوا يعملون لدى صاحب عمل تقليدي، ويمكن للتكنولوجيا حتى تحسين كفاءة آليات التسليم والتوزيع، والتي يمكن أيضا أن تحسن الأرباح .
2-تجعل البحث أسهل
بالنسبة للأطفال الذين ولدوا في الثمانينيات أو قبل ذلك، كان هناك وقت عندما كان البحث عن معلومات يتطلب رحلة إلى المكتبة أو امتلاك موسوعة، واليوم، تتيح تقنيات الوصول إلى البيانات معرفة أي شيء في أي وقت تقريبًا، تريد أن تعرف لماذا تشعر بالألم في ساقك ؟ تحتاج إلى طلب بعض الطعام لتناول العشاء ؟ تريد حجز إجازة ؟ لا أتذكر اسم فيلم، لكنك تعرف من هو الممثل الذي تألق فيه ؟ تسهل التقنية البحث أو الشراء أو اكتشاف ما نريده أو نحتاجه كل يوم .
3-توفر لنا رؤى أعمق
تجمع التكنولوجيا كميات هائلة من البيانات التي يمكن استخراجها، للحصول على العديد من الأفكار والمزايا، وتسمح لنا هذه التحليلات بتحديد نقاط ضعف محددة يمكن تحويلها إلى نقاط قوة، ويمكنها تحديد فرص أعمال جديدة، وخلق فرص تعلم جديدة، ومساعدة الناس على اكتشاف جوانب جديدة عن أنفسهم، حتى يتمكنوا من تحقيق إنجازات أكثر من أي وقت مضى .



382 Views