أثر التكنولوجيا على الشباب

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 6:31
أثر التكنولوجيا على الشباب


أثر التكنولوجيا على الشباب، وفوائد التكنولوجيا في حياتنا والتطور التكنولوجي وأثره على الإنسان وأهمية التكنولوجيا في العصر الحديث، كل هذا يجب أن يعلمه المرء جيدا، ويعرف متى تصبح التكنولوجيا مضرة ومتى تصبح مفيدة، ولذلك هذا ما سوف نعرفه في تلك المقالة.

أثر التكنولوجيا على الشباب

1- مهّدت التكنولوجيا أرضية ثابتة للإشاعات والأخبار المغرضة التي لاقت جمهورًا عريضًا من الشباب المتعطش لكل ما هو نقدي حتى وإن كان ينافي الحقيقة ويعاكسها
2- يعد تعدد المجالات وكثرة الأبواب التي تفتحها التكنولوجيا أمام الشباب سببًا في التلعثم والتردد في الاختيار، وهذا يخلق حالة من الفراغ ومساحة كبرى لإضاعة الوقت دون طائل.
3- اخترقت التكنولوجيا الخصوصية لكل فرد من الشباب، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد التي أصبح بالإمكان من خلالها التعرف على أدق التفاصيل عن حياة الأشخاص.
4- خلقت التكنولوجيا جوًا من الضياع والتوتر بين الشباب، بحيث قللت من المساحة الشخصية للفرد وساهمت في خلق الشخصية الجمعية من خلال التقليد والتبعية.
5- برزت العديد من الأمراض البدنية والنفسية جرّاء الاستخدام المفرط للتكنولوجيا ؛مثل وجع العيون والعمود الفقري والمفاصل والظهر وغيرها.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1- سهولة الوصول للمعلومات
حوّلت الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بـ www العالم إلى قرية اجتماعية، وجعلت معرفة كل ما يحدث في العالم متاحاً للجميع، فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى الصور المتعلقة بالأخبار التي نقرأ عنها وقراءة الكتاب الذي نريده دون تكبد عناء البحث عنه، وكما أخذ التلفاز كثيراً من بريق الراديو، طُوّر بدوره ليصبح بشاشات أكثر دقة كشاشات LED وLCD، وما زال البحث مستمرًا لإيجاد مصادر موثوقة للمعلومات وكله بفضل فوائد التكنولوجيا.
2- تسهيل النقل
هل تستطيع تخيل حياتك دون سيارة أو دراجة؟ يكفي التفكير أن المسافة الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تبلغ حوالي 15187 كم يمكن اجتيازها بـ 16 أو 17 ساعة فقط، نعم! لقد جعلت الطائرات والقطارات الكهربائية والسيارات ذلك ممكنًا، وما زال العمل جاريًا في كل يوم لتقديم المزيد من التطور في هذا المجال وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكنولوجيا.
3- وسائل تواصل أفضل
حلّت التكنولوجيا الحديثة مكان القديمة، فلم يعد أحد يكتب الرسائل على ورق بوجود اتصال الصوت والفيديو. لم تكن المراسلة ومشاركة الصور والفيديوهات أكثر سهولة من الآن، وبذلك لا يمكن التقليل من أهمية فوائد التكنولوجيا والراحة التي تؤمنها في عصرنا الحالي.
4- صيرفة متطورة
ظهرت مؤخرًا العملة الرقمية Bitcoin التي استبدلت العملات الورقية كالدولار، وقد انتشرت العملة الرقمية لفائدتها الكبيرة، فلم يعد هناك ضرورة للانتظار الطويل في البنوك لدفع الفواتير.
5- توفير الوقت
هل سافرت يومًا وواجهت مشكلة في الوصول إلى مكان ما؟ ستساعدك التكنولوجيا بالاستمتاع بوقتك كاملًا دون هدره على إيجاد الاتجاهات من خلال إرشادك إلى وجهتك بالتفصيل، حتى أنّ بعض الأجهزة تطورت لدرجة إخبارك بحركة المرور على طريقك.
6-ادخار المال
إحدى أهم أهداف التكنولوجيا، هي تخفيض الأسعار وتسهيل حصول الناس على ما يريدونه بأقل تكلفة، كما أنها زادت من المنافسة بين الصناعات مما نتج عنه انخفاض أكبر في الأسعار

التطور التكنولوجي وأثره على الإنسان

في هذه الفقرة سنتطرق إلى الآثار السلبية التي تنعكس على مستخدمي التكنولوجيا.
1-زيادة الوزن
الرقود وقتا طويلا أمام شاشات الأجهزة التكنولوجية أدت الى قلة ممارسة التمارين الرياضية فبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون والوحدات الحرارية ممايزيد من خطر التعرض للوزن الزائد.
2-أوجاع العنق والظهر
يؤدي الجلوس لأوقات كثيرة على ساسات الكمبيوتر تؤدي الى أوجاع في الظهر والعنق ويخسر العنق انحناءاته الطبيعية .
3-مشكلة النظر
تزداد مشكلات النظر بسبب كثرة التحدق في شاشات الأجهزة الالكترونية لساعات طويلة وتسبب في استعمال النظارات الطبية.
4-قلة النوم
تتراجع عدد ساعات النوم كلما أكثرنا من استعمال الأجهزة الالكترونية اضافة الى تبدلات في طبيعة النوم وعاداته.

أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث

1- ابتكار أفضل الأشكال والسب وطرق الاتصال بين الناس سواء عن طريق الهاتف الأرضي ثم المحمول ثم الأنترنت الذي حول العالم إلى قرية صغيرة يمكن أن يصل الشخص لأي شخص والتكلم معه في ثوان.
2-حدوث ثورة علمية ومعرفية واكتشاف الحقائق والوصول إلى المعلومات بسهولة ما انعكس ايجابيًا على الرصيد المعرفي البشري وأدى إلى زيادة الاختراعات التي سهلت من حياة الأنسان على الأرض.
3- قديم مجموعة من الطرق تمكن من التعامل مع المشاكل المختلفة واكتساب القدرة على اتخاذ القرارات السلمية والعديد من الآلات والمعدات المتطورة واللازمة للمصانع وعمليات الإنتاج وتقليل الحاجة إلى وجود أعداد كبيرة من العمال وتقديم سلع أكثر جودة وبتكلفة أقل.
4-المساهمة في تطوير ميدان التعليم بتقديم الوسائل العلمية والمعرفية التي تسهل عملية توصيل المعلومات للطلبة وتطوير المناهج بصورة تخدم المدرسة والمدرس والطالب، وفتح الأفاق أمامهم لما يسمى بالتعلم الذاتي أو عبر الأنترنت في أي مكان وزمان.
5- تسهيل الحياة البشرية بصورة عامة بتقديم أفضل وسائل النقل إلى البشر، وجعل الوصول إلى الجهات المختلفة أمرًا بسيطًا.



603 Views