آلام الكبد بعد استئصال المرارة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 8:05
آلام الكبد بعد استئصال المرارة


آلام الكبد بعد استئصال المرارة و نصائح قبل عملية استئصال المرارة و استئصال المرارة وتليف الكبد و كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

آلام الكبد بعد استئصال المرارة

آلام الكبد بعد استئصال المرارة: الأسباب
غالبًا ما تنشأ آلام الكبد بعد استئصال المرارة الناتجة عن متلازمة ما بعد استئصال المرارة بسبب الإصابة بعدة أمراض في الكبد، نذكر منها:
-ترشيح الدهون من الكبد (Fatty infiltration of liver).
-التهاب الكبد (Hepatitis).
-الكبّاد الموهي (Hydrohepatosis).
-تليف الكبد (Cirrhosis).
-اليرقان (Jaundice).
-متلازمة غيلبرت (Gilbert’s disease).
-متلازمة دوبين جونسون (Dubin-Johnson syndrome).
-حصى الكبد (Hepatolithiasis).
-التهاب الأقنية الصفراوية المصلب (Sclerosing cholangitis).
-أكياس الكبد (Cyst).

نصائح قبل عملية استئصال المرارة

-لابد أن يهتم المريض بعمل جميع الإجراءات اللازمة قبل عل العملية، لتقليل الإصابة بالأعراض الجانبية لعملية استئصال المرارة، وهذه الإجراءات كالتالي:
-سرعة التوجه إلى الطبيب المختص عند الشعور بآلام غير مريحة في البطن.
-إجراء التحاليل الضرورية قبل الدخول إلى العمليات، مثل تحليل صورة الدم، للتأكد من خلو الجسم من أي إضرابات تتأثر بالعملية.
-الفحص من خلال جهاز السونار لرؤية الحصوات وحجمها، وتحديد الطريقة الصحيحة للتعامل معها، وتمييز إذا ما كان حجم الحصوات سوف يحتاج إلى العملية أم لا.
-إجراء تحليل وظائف الكبد.
-عمل إجراء فحص لغازات الدم لتحديد إذا ما كان المريض مصابًا بحموضة في الدم أم لا.
-إجراء أشعة على الصدر للتأكد من عدم وجود فتق بالحجاب الحاجز لدى المريض.

استئصال المرارة وتليف الكبد

-لابد أن يكون هناك سبب واضح لاستئصال المرارة، خاصة عند مرضى تليف الكبد.
-حيث أن وجود حصوات داخل المرارة ليس سببا كافيا لاستئصالها، فلابد أن تكون هذه الحصوات مؤثرة تأثيرا سلبيا على حياة المريض، بمعنى تكرار حدوث المغص المرارى، خاصة إذا كانت صغيرة وموجودة فى القناة المرارية، وهو ما يؤدى إلى الانسداد المرارى أو حدوث التهاب حاد بالبنكرياس، بسبب وجود حصوات صغيرة أو طمى مرارى.
ويقول إنه إذا وجد أحد هذه الأسباب فيجب استئصال المرارة فى هذه الأحوال، ولكن هناك الكثير من الحالات يوجد فيها ما يسمى بالحصوات الصامتة، خاصة الحصوات الكبيرة أكبر من 1 سم، والتى لا تسبب أيا من الأعراض السابقة وتكتشف بالصدفة عند عمل الموجات الصوتية.
– لا داعى لاستئصال المرارة فى هذه الحالات، خاصة عند مرضى تليف الكبد.
-و يجب تقييم حالة الكبد جيدا قبل استئصال المرارة، وذلك بعمل صورة دم كاملة وعلاج فقر الدم ونقص الصفائح إذا وجد قبل العملية مع عمل تحليل وظائف كبد كاملة وعند وجود ارتفاع بالإنزيمات الكبدية يجب العلاج فورا والوصول بالإنزيمات إلى المعدلات الطبيعة قبل العملية وإذا كان هناك نقص فى الوظائف التخليقية يجب التعامل معها وعلاجها بصورة دقيقة قبل استئصال المرارة فى مرضى تليف الكبد بمعنى إذا كان هناك سيولة فى الدم فيجب إعطاء البلازما بصورة مقننة وفيتامين ك حقن قبل إجراء العملية بوقت كاف وأثناء العملية حتى لا يحدث نزيف وإذا كان هناك نقص ملحوظ فى نسبة الألبومين، يجب إعطاء ألبومين حتى تصل النسبة إلى 3 جرامات قبل العملية مع مراعاة عدم وجود استسقاء قبل دخول المريض غرفة العمليات.

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة

بعد عملية الاستئصال قد لا يتم الهضم بشكل كامل لذلك يصاب الشخص بالإسهال ولكنه يقل تدريجياً لذلك يجب اتباع نظام غذائي في الفترة ما بعد الاستئصال وكذلك اتباع جميع النصائح التي يوضحها الطبيب ومن هذه النصائح ما يلي:
-تناول الاطعمة السلسة والمهروسة أولاً ثم التدريج في تناول الأطعمة الصلبة.
-الالتزام بتناول كثير من السوائل مثل الشوربة والجلي والعصائر الطبيعية في الفترة التي تلي العملية.
-تناول كمية طعام أقل من الكمية المعتادة.
-تقسيم الوجبات الثلاثة إلى خمس وجبات صغيرة.
-تقليل كمية الدهون الموجودة في الوجبة.
-يمنع تناول الأطعمة المقلية في الزيت والأطعمة التي تحتوي على كثير من الدهون وكذلك الاطعمة التي تحتوي على نكهات قوية ونفاذة فهذه المواد قد تسبب انتفاخات وآلام في البطن وكذلك القيء والمغص.
-يجب ألا تزيد نسبة الدهون التي يتناولها الشخص طوال اليوم عن 30% من السعرات الحرارية الخاصة بالشخص.
-يلزم تقليل نسبة الألياف التي يتناولها الشخص وإضافتها للوجبات بشكل تدريجي.
-يجب كتابة جميع الاطعمة التي يتناولها الشخص وذلك لكي يتم التعرف على المأكولات التي تسبب ألمًا له لكي يتجنب تناولها في المرات القادمة وكذلك معرفة الاطعمة التي تسبب له الراحة ويتناولها.
كما أنه لا يعود الشخص إلى تناول طعامه المعتاد إلا بعد مرور شهر تقريبًا بعد العملية.



253 Views