آخر سن للحمل للمراة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 12:07
آخر سن للحمل للمراة


آخر سن للحمل للمراة كذلك سنتحدث عن الحمل في سن 38 أيضا سنتحدث كذلك عن هل يمكن الحمل في سن 40 وما هي أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

آخر سن للحمل للمراة

1-لنتفق على قاعدة، طالما ما زالت المرأة تحيض فإنه من الوارد حدوث حمل، وبذلك يكون آخر سن للحمل هو سن انقطاع الطمث لدى المرأة، وهو يتفاوت كثيرًا بين النساء، ولكن يمكن لكل امرأة توقعه تبعًا لسن انقطاع الطمث لدى أمها وجدتها وخالتها أيضًا. لذا إذا كنتِ لا ترغبين في حدوث الحمل، فيجب أن تتأكدي من استعمال إحدى وسائل منع الحمل لحين وصولك لمرحلة انقطاع الطمث.
2-وبالطبع تقل الاحتمالية كثيرًا مع حدوث اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهرية وتغير مواعيدها، ولكن تظل الاحتمالية قائمة، وإن كان حدوث الحمل غالبًا نادرًا في هذه الحالة.

الحمل في سن 38

1-الحمل بعد سن 35 عاما وهو ما يسمى طبيا الحمل المتأخر ربما يتطلب بعض الاحتياطات والمحاذير الخاصة، لأنه قد يكون أكثر خطورة من الحمل خلال السنوات المثالية للحمل، أي من سن 20 حتى 34 عاما. بينما يستخدم سن 35 عاما لتحديد الحمل المتأخر في “سن الأمومة المتأخرة” إلا أنه ليس هنالك شيء محدد يرتبط بسن 35 عاما. فالمخاطر ترتفع تدريجيا بينما تتقدم السيدة في العمر. وكما أن السيدة التي في سن 35 عاما تكون أكثر تعرضا لمشكلات الحمل مقارنة بالسيدة التي في سن 30 عاما، فإن هذا صحيح أيضا بالنسبة للسيدة التي هي في سن 25 عاما مقارنة بالسيدة التي في سن 20 عاما.
2-هناك أخبار طيبة: التطورات الحاصلة في مجال الرعاية الصحية والطبية جعلت الحمل أكثر أمانا عما كان عليه من قبل. وهذا هو السبب، أيضا، في أن معظم السيدات اللواتي في أواخر الثلاثينات والأربعينات من العمر يحملن بشكل صحي أكثر وينجبن أطفالا أكثر صحة.

هل يمكن الحمل في سن 40

1-نعم يمكن الحمل بعد سن الأربعين؛ إذ قد تحدث عملية الإخصاب والحمل، ولا شيء يعوق ذلك طالما كانت عملية التبويض لدى المرأة ما تزال قائمة. قد تحول أمراض بعينها دون حدوث الحمل بعد سن الأربعين، كما قد ينطوي الحمل بعد سن الأربعين على مخاطر، لكن احتماليته قائمة.
2-إن كنتِ تريدين الحمل بعد سن الأربعين، فبوسعكِ هذا من خلال الانتظام في ممارسة العلاقة الجنسية، وتحديداً في أيام التبويض.
3-التأكّد من كونكِ لا تعانين من مشكلة صحية تحول دون حدوث الحمل.
التأكّد من كونكِ تسيطرين على الأمور الصحية الأخرى من قبيل ارتفاع ضغط الدم وسكري الدم وما إلى ذلك من مشاكل ونِسب قد تجعل الحمل غير مستقراً.
4-في الغالب، تكون الحالة المادية والمهنية والأسرية أكثر استقراراً في عمر الأربعين، لدى كل من الرجل والمرأة، لكن لا بدّ من حساب قرار الإنجاب بشكل وافٍ لا سيما ما يتعلق بجانبيّ الخصوبة والصحة العامة.
5-قد يحدث في مرات أن تظهر بعض الإشكالات الصحية في إمكانية الحمل بعد سن الأربعين. هنا لا بد من التوجّه للطبيب؛ لاستطلاع إمكانية حدوث الحمل من خلال عملية الحقن أو التلقيح أو الزراعة أو الأنابيب.
6-قد تضطر الطبيبة لإعطاء المرأة التي ترغب بالحمل بعد سن الأربعين منشّطات للمبايض، كما يجب أن يخضع الرجل للفحص كذلك؛ للتأكد من عدد الحيوانات المنوية لديه وحركتها.
7-يستطلع الطبيب المختصّ إمكانية نجاح عمليات التلقيح الصناعي، من خلال معاينة أمور عدة لدى الرجل والمرأة، كما يتم تقييم صحة الأم على وجه التحديد؛ لمعرفة ما إذا كان بوسعها الحمل بأكثر من مولود مرة واحدة؛ لأن احتمالية الحمل بالتوائم تكون قائمة في حالة التلقيح.
8-ويوجد بعض المخاطر مثل قد يحدث أن تقلّ الخصوبة لدى الرجل والمرأة على السواء بعد سن الأربعين، مقارنة بما كانا عليه في العشرينيات.
9-يحدث في مرات أن يرتفع ضغط الدم أو سكري الدم بعد سن الأربعين، أو أن يحدث هذا بعد الحمل، ما يؤثر بالتالي على استمرارية الحمل وسلامته.
10-قد يحدث خلل ما في الكروموسومات لدى الأم على وجه التحديد، في حال حملها بعد سن الأربعين. لذا، قد يحدث أن يأتي الطفل مصاباً بمتلازمة معينة أو إعاقة ما.
11-قد تحدث مضاعفات صحية لدى الأم عند الولادة، إن كان الحمل قد جرى بعد سن الأربعين. لذا، لا بدّ من المراقبة الطبية الحثيثة.

أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة

1- ارتفاع درجة الحرارة
تزيد درجة حرارة الجسم قليلًا خلال أول 24 ساعة من الإباضة، وتنخفض لتعود كما كانت في حال لم يحدث تخصيب للبويضة، وتعزى هذه الزيادة بدرجة الحرارة إلى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يساعد على زيادة سمك بطانة الرحم.
2- تغييرات على اللعاب
تعد التغيرات على اللعاب من إحدى علامات خصوبة المرأة، إذ تبدأ بلورات في التكون في اللعاب بسبب التغير في كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون، إلا أن بعض العوامل تساهم في التغطية على هذا التغيير، مثل: التدخين أو تنظيف الأسنان أو الأكل والشرب، لذا يصبح من الصعب الانتباه لمثل هذا المؤشر.
3- تغير سائل عنق الرحم
يساعد سائل عنق الرحم الحيوان المنوي على الانتقال بسهولة، ويعد تغير هذا السائل من علامات خصوبة المرأة، إذ يصبح أقل لزوجة في فترة الإباضة كما يساعد هذا التغيير في إبقاء الحيوان المنوي حي حتى بعد 5 أيام، كما يشكل ترطيب للمهبل لتسهيل الجماع.
4-ألم الإباضة
تشعر بعض النساء بألم في أي جهة من المبيضين، وقد تختلف الجهة كل شهر وغالبًا ما يحدث هذا الألم قبل أو أثناء الإباضة، كما قد تشعر السيدة بالإضافة للألم بشعور بالحرقة وقد يعزى ذلك إلى انفجار الحويصلة التي تحتوي على البويضة الناضجة وخروج السوائل منها، وقد يستمر هذا الألم لعدة دقائق أو قد يطول عن ذلك عند بعض السيدات.



381 Views