آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 11:08
آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية


آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية أثر التكنولوجيا على الشباب آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية على البيئة الآثار السلبية للتكنولوجيا تجدوهم في مقالنا هذا

آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية

1-من الاثار السلبية الفجوة بين الجيل الذي لا يستخدم التكنولوجيا والجيل الذي يستخدم التكنولوجيا قد زاد بشكل كبير، على سبيل المثال، الفجوة بين كبار السن الذين لا يستطيعون استخدام التكنولوجيا والجيل الأصغر، أو الفجوة بين الآباء والأطفال الصغار؛ تمامًا مثل التعليم السابق، يصبح من الصعب على الآباء رعاية ومراقبة أطفالهم.
2-من الاثار السلبية انه يساعد في نشر العادات السيئة ، مثل تتبع أخبار الآخرين والتدخل في خصوصيتهم ، وعرض عيوبهم من خلف الشاشة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعد من أهم عناصر التكنولوجيا الحديثة.
3-من الاثار السلبية لا يتسبب فقط في العمود الفقري، ووضعية الجلوس غير الصحيحة طويلة الأمد، ووضعية الجلوس غير الصحيحة، والتوتر، بل يزيد أيضًا من المخاطر الصحية للإنسان، مثل السمنة بسبب قلة التمارين، أو تأثر العين والجسم بالإشعاع المنبعث من الجهاز
4-من الاثار الايجابية انها تلغي الاتصالات التكنولوجية حاجة الإنسان للتواصل مع الآخرين وتمكنه من الاندماج بفاعلية في المجتمع لتحل محل الأجهزة الإلكترونية، الأمر الذي له تأثير نفسي خطير على المجتمع، وخاصة على الشباب
5-من الاثار الايجابية تقليل الوقت والطاقة توفر التكنولوجيا للناس الكثير من الوقت والطاقة في مختلف المجالات، مثل الأعمال المنزلية التي لا تتطلب الكثير من الوقت باستخدام الأدوات الكهربائية، وتقصير وقت العمل من خلال الآلات بدلاً من العمل اليدوي.
6- من الاثار الايجابية تسهيل الوصول إلى المعلومات في الماضي، كان الوصول إلى المعلومات يتطلب وقتًا طويلاً من القراءة والبحث، وقد يلزم أيضًا نقلها من مكان إلى آخر، ولكن يمكنك الآن الحصول على المعلومات في بضع ثوانٍ، الاثار الايجابيه والسلبيه من التكنولوجيا.
7-من الاثار الايجابية تسهيل التعلم تلعب التكنولوجيا وطرق التعلم الحديثة دورًا مهمًا في تعزيز التعليم لأنها تمكن الناس من دخول الجامعات
8-من الاثار الايجابية تعزيز التواصل الاجتماعي تزود التكنولوجيا الناس بمجموعة متنوعة من الأخبار العالمية، بالإضافة إلى أن الشبكات الاجتماعية تزود الأشخاص بقنوات اتصال أوثق وتوفر فرصًا لإجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع الأشخاص في المناطق والبلدان النائية.

أثر التكنولوجيا على الشباب

1-أثر التكنولوجيا على المراهق في مجال التعليم أدّى استخدام التكنولوجيا المُتطورة في الفُصول المدرسية خلال السنوات الأخيرة، إلى حُدوث تغيُّرات جذرية في مجال التعليم، كما هو الحال مع جميع التغيُّرات، فهو ينطوي على آثار إيجابية وسلبية.
2-أثر التكنولوجيا على المراهق في الحياة الاجتماعية أدَّى تطور التكنولوجيا وظهور الأجهزة الذكيّة المحمولة، إلى التأثير بشكل سلبي على العلاقات الاجتماعية والتنمية الاجتماعية للمراهقين والأطفال والبالغين، حيث أظهرت إِحدى الدّراسات التي بحثت عن تأثير التكنولوجيا على التنمية الاجتماعية للأطفال والمراهقين في جامعة كاليفورنيا، أنّ الأطفال والمراهقين الذين امتنعوا عن استخدام الأجهزة الذكيّة والحاسوب المحمول لمدَّة خمس أيام، قد أظهروا تحسُّن ملحوظ في تحديد المشاعر المُتمثلة في الصّور التي عرضت عليهم أكثر من غيرهم، بناءً على ذلك فإنّ الاستخدام غير العقلاني للتكنولوجيا يمكن أن يتسبّب في عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية، بالتالي ميلهم إلى الوحدة والعزلة.
3-تؤثّر التكنولوجيا بشكل أساسي وبطريقة مُباشرة على الوضع الاقتصادي للكثير من المراهقين والأفراد في المجتمع؛ فالبطالة وعدم العثور على وظيفية، هو أمر يُثير قلق كلّ إنسان تقريباً، لم يعد التنافس محصور بين الآلات والإنسان على المهام الجسدية فقط، بل تعدَّى ذلك ليشمل المهام العقلية أيضاً.

آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية على البيئة

1-يحدث تلوث الهواء عند إدخال كميات ضارة أو مفرطة من الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتريك والميتان في الغلاف الجوي للأرض. وتتعلق جميع المصادر الرئيسية بالتقنيات التي ظهرت بعد الثورة الصناعية مثل حرق الوقود والمصانع ومحطات الطاقة والزراعة الجماعية والمركبات.
2- تلوث المياه من ناحية أخرى هو تلوث المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والمحيطات والمياه الجوفية ، عادة بسبب الأنشطة البشرية. ومن أكثر ملوثات المياه شيوعًا النفايات المنزلية والنفايات الصناعية والمبيدات الحشرية ومبيدات الآفات.
3-تشمل عواقب تلوث الهواء الآثار الصحية السلبية على الإنسان والحيوان والاحترار العالمي ، حيث تؤدي الكمية المتزايدة من غازات الاحتباس الحراري في الهواء إلى حبس الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي للأرض وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة العالمية.

الآثار السلبية للتكنولوجيا

1- ضعف النوم
احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.
2-قلة الخصوصية
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
3- خطر السمنة
يمكنك الجلوس طوال اليوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وأنت لا تتحرك كثيرًا وتدريجيًا يتم تخزين الدهون فى الجسم.
4- محتوى غير لائق
عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئًا غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شىء ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك



632 Views