وقت صلاه الكسوف وفضلها

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2022 2:59 - آخر تحديث :
وقت صلاه الكسوف وفضلها


Advertising اعلانات

وقت صلاه الكسوف وفضلها كما سنذكر كذلك كيفية صلاة الخسوف للنِّساءِ كما سنجيب عن هل صلاة الخسوف واجبة أيضا سنذكر دعاء صلاة الكسوف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وقت صلاه الكسوف وفضلها

وفيما يخص فضل صلاة الخسوف بين مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الشَّمْسُ كَسَفَتِ عَلَى عَهْدِ النبي، فَقَامَ النَّبِي، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ»، وتصلى وقت حدوث خسوف القمر إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.
فضل صلاة الكسوف
وحول فضل صلاة الخسوف، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله فعَنِ المُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَة رَضِي اللهُ عنْهُ قال: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ »، ويصليها المصلون فرادى أو جماعة في البيوت أو غيرها، وهو ما يؤكد فضل صلاة الخسوف.

شاهد ايضا: موعد كسوف الشمس في السعودية 2022

كيفية صلاة الخسوف للنِّساءِ

صلاة الخسوف للنساء لا تختلف عن صلاة الخسوف للرجل، فالمرأة والرجل يصلون صلاة واحدة للخسوف كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، ولصلاة الخسوف ثلاث هيئات وردوا عن الرسول وهما كالآتي:
1-الهيئة الأولى
لصلاة الخسوف صلاة الكسوف في الطريقة الأولى يتم تأديتها ركعتان مثل صلاة الفجر والجمعة. وقد انتسبت هذه الطريقة إلى الحنفية، وذلك عن قول الرسول صل الله عليه وسلم: “إذا رأيتم شيئًا من ذلك، فأفزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره”. والصلاة الاعتيادية والمعروفة وما استدل عليه الحنفية من أحاديث الرسول الشريفة، أن الصلاة هي ركعتان فقط.
2- الهيئة الثانية للصلاة
صلاة ركعتان للخسوف بدون تطويل، ولكن على المسلم أن يزيد فقط أثناء الركوع في الركعتين. وفي الركعة الأولى يقرأ المصلي سورة الفاتحة، ثم قراءة ما تيسر من القرآن الكريم. ثم يركع المصلي وينهض من الركوع ويسجد. وفي الركعة الثانية يفعل المصلي مثلما فعل في الركعة الأولى ولكن دون أن يطيل.
3-الهيئة الثالثة
لصلاة الخسوف تشبه كثيرًا هذه الطريقة الهيئة الثانية، ولكنها تختلف فقط أن المصلي يطيل في قراءة القرآن، والإطلالة في الركوع والسجود. وذلك ورد عن حديث بن عباس رضي الله عنه عندما وصف صلاة الرسول صل الله عليه وسلم، فقال: “خسفت الشمس فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه فقام قيامًا طويلًا بنحو من سورة البقرة”. وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المتفق عليها لما نقله بن عباس.

هل صلاة الخسوف واجبة

1-جمهور علماء أهل السنة قديماً وحديثاً يرون أن صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة ومنهم من قال بأنها فرض كفاية بمعنى (أنه إذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقين) ومن العلماء المعاصرين قال بهذا القول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى قال إنها سنة مؤكدة ووافقه العلامة الشيخ صالح الفوزان وأما العلامة الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى قال هي فرض كفاية وغيرهم من العلماء أخذ بهذا القول، وقالوا يندب أن تصلى في الجوامع.
2-وذهب آخرون من أهل العلم على أنها واجبة، ويجب أن تصلى في الجوامع والمساجد.
3-وكسوف الشمس وخسوف القمر آيتان من آيات الله، يخوف الله بهما عباده، ونسترشد في هذا المقام قوله تعالى {والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم، والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون} ومعلوم بأن الشمس قد انخسفت في عهد الرسول حيث جمع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في مكان واحد وصلى فيهم صلاة طويلة، وقال المشركين بأن الشمس قد انخسفت بسبب موت إبراهيم ابن الرسول، وخلال خطبته قال {إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا أن يكشف ما بكم} وهذا فيه دلالة على الله تعالى بأن يرجع المسلمين إليه سبحانه لطلب العون والإنابة حتى تنجلي مثل هذه الغمة.
هل تصلى صلاة الخسوف والكسوف في جميع الأوقات: في هذه المسألة قولان:
1-القول الأول
مذهب الجمهور من أهل العلم كالحنابلة والحنفية والمالكية على أنها لا تصلى في أوقات النهي، لأنهم استدلوا بأن النبي نهى عن الصلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
2-القول الآخر
مذهب الشافعية وقول للمالكية ورواية لأحمد وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله تعالى على أنها تصلى في أوقات النهي لأنها ليست دائمة وذات سبب مؤقت يحدث في أوقات نادرة.

شاهد ايضا: أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس

دعاء صلاة الكسوف

1-لا يوجد لـ صلاة الكسوف أدعية ثابتة لكنه ورد بعض الأدعية فى الأثر منها: «الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.
2- اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
3- اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد -صلى الله عليه وسلم-.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.
4- الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبى الأمي.. الطاهر الذكي.. الذى قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولًا عن رسالتهِ.


Advertising اعلانات

34 Views