وفاة جابر بن حيان

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:48 - آخر تحديث :
وفاة جابر بن حيان


Advertising اعلانات

وفاة جابر بن حيان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات عن جابر بن حيان مثل نشأت جابر بن حيان وإنجازات جابر بن حيان واشهر كتب مطبوعة ومعروفة عالميا لجابر بن حيان.

وفاة جابر بن حيان

هو جابِرُ بنُ حيان بن عبد الله الأزدي أبو الكيمياء، فيلسوفٌ كيميائيٌّ، ولد عام 101هـ كان يُعرَف بالصوفي. من أهل الكوفة، وأصلُه من خراسان، له تصانيف كثيرة، قيل: عددها 232 كتابًا، وقيل: بلغت خمسَمائة. ضاع أكثَرُها، وتُرجِمَ بعضُ ما بقي منها إلى اللاتينية، منها أسرار الكيمياء، وعلم الهيئة، وأصول الكيمياء، وقد اشتملت كتبُه على بيان مركَّبات كيماويَّة كانت مجهولةً قبله.وهو أوَّلُ من وصف أعمالَ التقطيرِ والتبلْوُر والتذويب والتحويل، وصَفَه ابن خلدون في مقدِّمتِه بقوله: “إمامُ المدوِّنين جابر بن حيان، حتى إنَّهم يخصُّونها به فيُسَمُّونها علمَ جابرٍ” ويعَدُّ جابرٌ من أعلام العباقرةِ وأوَّلَ رائدٍ للكيمياء، وكان يشارُ إليه بالأستاذ جابر بن حيان. وقال عنه الفيلسوفُ الإنكليزي فرانسيس بيكون: “إنَّ جابر بن حيان هو أوَّلُ من علَّم عِلمَ الكيمياءِ للعالَم؛ فهو أبو الكيمياء”، كما قال عنه العالمُ الكيميائي الفرنسي مارسيلان بيرتيلو: “إنَّ لجابرِ بنِ حيَّان في الكيمياء ما لأُرسطو في المنطِق” توفي بطوس، وقيل: كانت وفاته سنة 200هـ

نشأت جابر بن حيان

-اختلفت الروايات حول تاريخ ومكان ولادة جابر بن حيّان، حيث أنّ هناك روايات تقول أنّه ولد في سنة”101 هجري/ 721 ميلادي” وهناك روايات أخرى أخبرت بأنّه قد ولِد في سنة” 117 هجري/ 737 ميلادي” إلى جانب ذلك فلم يتم تحديد مكان ولادته بالشكل الصحيح حيث أخبر أحد المؤرخين أنّه من مواليد الجزيرة، وهناك مؤرخين أخبرو أنّ أصل جابر بن حيّان يعود إلى مدينة حرّان الموجودة في بلاد مابين النهرين.
-كان والد جابر بن حيان يعمل في العِطارة، كما أنّه كان واحداً من الدّعاةِ الذين أمرو بقيام الدعوةِ العباسيّة، إذ أنّه هاجر من مكان إقامته في اليمن إلى المكان الذي ولِد فيه في الخراسان من أجل الدعوة إلى الدولة العباسيّة، ولكنه قُتل على يد الأمويين بعد أن علموا بأمر تلك الدعوة.
-كان جابر بن حيّان يعمل مع والده في العِطارة؛ الأمر الذي يجعله يكتسب هذه المهنة منه، إذ أنّه تعلّم من والده علم العِطارة والنباتات، كما أنّه أبدّع في الدواء وصناعته، إلى جانب ذلك فقد كان جابر دائم السؤال عن طبيعة الأشياء التي تدور حوله؛ الأمر الذي كان يدفع والده من الإجابة عن كل ما يفقه به من علم النباتات والزهور والمعادن والأحجار.
-قام العديد من العلماء بوصف جابر بن حيّان في معظم أقوالهم وأفعالهم، فمثلاً ذكره العالِم الفرنسي الكيميائي في إحدى كتبه حيث قال عنه” إنّ لجابر بن حيان في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق”.
-هاجر جابر بن حيّان من اليمن إلى الكوفة، حيث أنّه عمل صيدلانيّاً في الكوفة، كما أنّه درس القران والعديد من العلوم إلى جانب استمراره في ممارسة مهنة والده، وبعد أن تمكن العباسيين من إزاحة الأمويين استطاع جابر بن حيان وعائلته من العودة إلى الكوفة؛ وهذا هو السبب وراء تسميته بالأزدي أو الكوفي أو الصوفي.
-استقر جابر بن حيّان في بغداد، وفي عهد الخليفة هارون الرشيد الذي اهتم به وبإبداعاته بدأ جابر بممارسة مهنة الطب بعد أن قام الخليفة هارون الرشيد بتعيين أحد وزارئه لرعاية جابر بن حيّان والإهتمام به، وبعد الخلاف الشديد الذي دار بين الخليفة هارون الرشيد والبرامكة انتقل جابر بن حيّان من بغداد فارّاً خوفاً على حياته.
-تعلّم جابر بن حيان مختلف العلوم الشرعية والكيميائية إلى جانب العلوم اللغويّة على يد جعفر الصادق الذي أخذ علومه عن المصريين واليونانين والصينين إلى جانب الهنود، هذا وقد اكتسب جابر بن حيان بعض من المهارات والمهن عن الإمام الصادق الذي تلقى بعض من علومه على يد خالد بن يزيد بن معاوية.
-بدأ جابر بن حيان العمل في مجال الطب، حتى أنه كان تحت رعاية إحدى الوزراء المعروفين في ذلك الزمان، كما أنه بقي يأخذ بنصائح وتوجيهات الخليفة هارون الرشيد، إلى أن أشتهر بشكلٍ كبير وأصبح بإمكانه علاج العديد من الأمراض.
-أمّا عن أهم صفات جابر بن حيان، فقد قام العديد من العلماء والشعراء بوصفه قائلين بأنّه كان طويل القامة، ضخم إلى حدٍ ما، كانت له لحية كثيفة، إلى جانب ذلك فقد تميّز جابر بن حيان بإيمانه وروعه وتصوفه إضافةً إلى ذكائه وشدة تأمله وفضوله، كما أنّه كان محبوباً في زمانه وصاحب رأي وحكمة، هذا وقد عُرف جابر بن حيان بطبعه المائل في أغلب الأحيان إلى الهدوء.

إنجازات جابر بن حيان

1– تمكن من صناعة الزجاج بواسطة ثاني أكسيد المنغنيز.
2– نجح في التوصل إلى دهان يمنع صدأ الحديد .
3 -كانت له مساهمات جيدة في عملية دباغة الجلود و صبغ الأقمشة.
4– أول من قام باكتشاف حمض النيتريك.
5– نجح في استحضار ماء الذهب الذي تم استخدامه في طلاء الحلي.
6– أول من نجح في استحضار ماء الفضة.
7– أول من استخدام ميزان ليقيس به محاليل التجارب الكيميائية بشكل دقيق .
8– استطاع فصل الذهب عن الفضة باستخدام الأحماض.
9– أول من أدخل المنهج التجريبي إلى الكيمياء.
10– كان الأول في تنفيذ و تحسين طرق الانصهار و التقطير و التبخير.
11– أول من اكتشف الورق الغير قابل للحرق.
12– توصل إلى حمض الكبريتيك و أطلق عليه أسم زيت الزاج.
13– توصل إلى طلاء يستطيع أن يوقف تسرب الماء.
14– اكتشف فعالية المواد القلوية و كان أول من سماها بهذا الأسم.
15– استطاع تحضير العديد من المواد الكيميائية مثل : ملح النشادر و الزئبق.

اشهر كتب مطبوعة ومعروفة عالميا لجابر بن حيان

1- كتاب إسطقس الأس الأول ، و قد تم نقل الكتاب بالزنكوغراف في الهند و ذلك عام 1891.
2-كتاب الزئبق
3-كتاب الشعر، حيث يوجد منه نسخة بالمتحف البريطاني
4- كتاب التبويب
5-كتاب الركن، أو كتاب الأركان، و قد تم أخذ المجريطي منه أجزاء للقسم السابع من كتاب «رتبة الحاكم»
6-كتاب البيان، تم نقله في الهند سنة1891.
7-كتاب الواحد الأول ، و يذكر أنه يوجود منه نسخة واحدة بالقسم العربي الموجود في المكتبة الأهلية
8- كتاب الواحد الثاني: و نسخته الكاملة أيضا موجودة في باريس
9-كتاب النور : نقل في الهند أيضا سنة1891.
10-كتاب الدرة المكنونة، و قد تم الأحتفاظ بنسخة الكتاب في المتحف البريطاني .
11-كتاب الشمس و كتاب القمر : و هو عن عناصر الذهب و الفضة و يحكي فيه عن الأحجار السبعة .
12-كتاب التراكيب : منه نسخة في باريس .


Advertising اعلانات

53 Views