وظيفة المبيض في الزهرة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:27 - آخر تحديث :
وظيفة المبيض في الزهرة


Advertising اعلانات

وظيفة المبيض في الزهرة وسوف نتحدث عن أجزاء الزهرة وظيفة الميسم في الزهرة هيكل الميسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

وظيفة المبيض في الزهرة

1-أحد أجزاء الزهرة وهي الخلايا البيضية للزهرة،يجمعها المبيض بداخله. وفي حالة وجود تلقيح مناسب، تصل حبة الطلع الموافقة للميسم وبالتالي تصل إلى المبيض لتندمج مع البويضة، فيشكل هذا المنتج الملقح الثمرة وتشكل البويضات بذور الثمرة. ينتج المبيض بذور غير مخصبة ، وتقع بشكل مركزي داخل الزهرة عند قاعدة الكاربلة بمجرد إخصاب المبيض ، يتطور إلى ثمرة النبات .
2-يتم احتواء البويضات داخل المبيض ، وفي حالة التلقيح الناجح ، فإنها ستصبح بذرة الفاكهة .

أجزاء الزهرة

1-السبلات ووظيفتها
ولعل الكثير يتسائل عن وظيفة السبلات في الزهرة ، السبلات هي الأجزاء الخارجية للزهرة التي تحمي الزهرة الداخلية أثناء ظهورها ، عادة ما تكون الحشائش خضراء وشبيهة بالأوراق، لأنها في الواقع أوراق معدلة ، ولكن من الممكن أن تكون أي لون تقريبًا اعتمادًا على أنواع الزهور ، السبلة هو الجزء الأول من الزهرة الذي ينمو ، ويتشكل عند الطرف العلوي من الساق ، تتكون السبلة برعمًا حول الزهرة الناشئة . وتتمثل مسؤولياته الرئيسية في حماية الزهرة أثناء نموها ومنعها من الجفاف ، لا تحتوي كل الأزهار على الكؤوس ، وفي بعض الحالات يتم تعديل الكأس إلى الكسور التي تحيط بالزهرة غالبًا ما تكون ذات ألوان زاهية ، وفي كثير من الحالات ، تلفت السبلة انتباهًا أكثر من الزهرة نفسها .
2-وظيفة الكربلة
هو الجزء الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المدقة وهو العضو التناسلي للأنثى في الزهرة ، وعادة ما يكون كل كربل على شكل دبوس بولينج ، ويتميز بكيس في قاعدته في وسط الزهرة ، وهذا الكيس هو المبيض الذي ينتج ويحتوي على بذور أو بويضات نامية يتحرك المبيض إلى الأعلى ، ويمتد لدعم النمط وهو هيكل يشبه الأنبوب يؤدي إلى وصمة العار في الجزء العلوي .
3-وظيفة البتلات
توجد البتلات لجذب الملقحات إلى الزهرة ، ولهذا السبب فهي غالبًا ما تكون ذات ألوان زاهية ومبهجة ، وذات أنماط وأحجام مثيرة للاهتمام ، تشكل البتلات معًا ما يُعرف اسم كورولا النبات . من المحتمل أن تكون البتلات هي الجزء الأكثر تنوعًا من نبات إلى آخر في الزهرة لا تختلف فقط في اللون ، والحجم ، والشكل ، ولكن بعض البتلات تتشكل في عدة طبقات لتكوين أزهار كاملة المظهرعلى حسب انواع الزهور ، بينما يبدو أن البعض الآخر ليس لها بتلات منفصلة ، بل هي بتلة واحدة صلبة.
4-وظيفة الأسدية
السداة هي العضو التناسلي الذكري للزهرة ، كل سداة تحتوي على جزئين رئيسيين ، الفتيل هو الجزء الأسطواني الطويل من السداة ، بينما الآخر عبارة عن كيس يقع في الجزء العلوي من السداة ووظيفة الخيوط هي ببساطة إمساك العضو الآخر ، وتمديده حتى الجزء الذي يمكن الوصول إليه من الزهرة لتصل الملقحات ، أو لتشتت الريح حبوب اللقاح .

وظيفة الميسم في الزهرة

1-نجده في قمة القلم، ويشكل رأس المدقة. تملك المياسم مواد لاصقة تكمن مهمتها بالتقاط حبات الطلع من العوامل الملقحة أو تلك المتناثرة في الهواء، فهي المسؤولة عن بدء عملية الإلقاح.
2-هو الجزء العلوي في الخباء (طقم الأخبية يشكل المتاع وهو العضو الأنثوي في الزهرة). وظيفة الميسم هي استقبال حبوب اللقاح، التي تنتقل بعد ذلك عبر القلم إلى المبيض.

هيكل الميسم

1-المتك هو جزء من الزهرة وهو عبارة عن امتداد صعودي ضيق للمبيض يربطه بالآلئ والميسم، قد يكون غائبا في بعض النباتات في حالة يشار إلى الميسم كما sessile تشبه الأنماط بشكل عام سواء كانت طويلة أو قصيرة.
2-يمكن أن يكون المتك مفتوحًا (يحتوي على خلايا قليلة أو لا تحتوي على خلايا في الجزء المركزي) مع قناة مركزية قد تمتلئ بالصمغ.
3-بدلاً من ذلك قد يتم إغلاق المتك (مكتظ بالخلايا بكثافة) معظم نباتات ذات الفلقة وبعض ثنائيات الفلقة الحقيقية لديهم أنماط مفتوحة في حين أن العديد من الحويصلات والأعشاب المتشابكة قد أغلقت أنماطًا (صلبة) تحتوي على أنسجة إفرازية متخصصة، تربط الميسم بوسط المبيض، هذا يشكل المسالك الغنية بالمغذيات لنمو أنبوب حبوب اللقاح.
4-عندما يكون هناك أكثر من نقرة واحدة على المدقة قد يكون لكل منها نمط منفصل يشبه النمط أو يتقاسم أسلوبًا مشتركًا.


Advertising اعلانات

4 Views