وظائف نظام التشغيل ويندوز

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 1:55 - آخر تحديث :
وظائف نظام التشغيل ويندوز


Advertising اعلانات

وظائف نظام التشغيل ويندوز كذلك سنتحدث عن وظائف نظام التشغيل Linux أيضا سنتعرف على تعريف نظام التشغيل وما هي أنواع أنظمة التشغيل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وظائف نظام التشغيل ويندوز

1-يعمل نظام التشغيل على إدارة الموارد المادية والبرمجية في جهاز الحاسوب على سطح المكتب، وتشمل هذه الموارد أمور مثل وحدة المعالج المركزية والذاكرة ومساحة القرص، كما أنها (تشمل الكيبورد والشاشة،ودفتر العناوين والبطارية واتصال الشبكة)، ويعمل على توفير وسيلة مستقرة ومنسقة للتطبيقات لكي يتم التعامل مع الأجهزة دون الحاجة إلى معرفة كل تفاصيل الأجهزة.
2-الموارد المادية والبرمجية تعتبر مهمة جداً، فقد تتنافس مختلف البرامج ووسائل الإدخال على اهتمام وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدات الإدخال/الإخراج (I/O) والحفظ و(memory). حيث أن نظام التشغيل يلعب الدور الأساسي، مع التأكيد أن كل تطبيق يحصل على الموارد اللازمة له، في حين يقوم بعمله بشكل جيد مع كل التطبيقات الأخرى.

وظائف نظام التشغيل Linux

1-إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية
يعتبر نظام لينكس بيئة خصبة لمجال بناء و إدارة المواقع الإلكترونية، حيث يوفر لينكس العديد و العديد من البرامج و الأدوات و التطبيقات، التي تساعد مبرمجي و مطوري المواقع الإلكترونية في بناء المواقع وإدارتها بشكل فعال.
2-إنشاء وإدارة قواعد البيانات
تعتبر قواعد البيانات من أكثر المجالات استخداماً على نظام التشغيل لينكس، و ذلك لما يوفره النظام من دعم أمني قوي لقواعد البيانات، فهو يتيح لمديري قواعد البيانات بوضع صلاحيات الوصول لمستخدمي قاعدة البيانات، كما أنه يتيح للمستخدمين سهولة الاستخدام و سهولة الوصول للملفات الخاصة بهم.
3-بناء وإدارة الشبكات
يعتبر نظام التشغيل لينكس من أكثر أنظمة التشغيل التي يبنى عليها الشبكات، حيث يوفر لينكس دعم كبير جداً لتشغيل تطبيقات و برامج إدارة الشبكات.
4-الأمن الإلكتروني
يعد نظام لينكس و ما يأتي تحته من إصدارات أهم نظام في مجال الأمن والحماية الإلكترونية، فهو نظام فعال في صد هجمات الإختراق الإلكتروني و هجمات القرصنة الإلكترونية و الحماية من الفيروسات المنتشرة على شبكة الإنترنت.
أيضاً يحتوي لينكس على أداوت خاصة تفيد المتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني، لذلك لا عجب أن نرى أنه النظام الذي تفضله أغلب شركات الاستضافة، وكل الشراكات التي تدير قواعد بيانات ضخمة وتسعى لحمايتها ضد أي اختراق.
5-إدارة الخوادم
تعمل معظم الخوادم العملاقة Servers الخاصة بالمواقع الكبيرة، و شركات الاستضافة الشهيرة في جميع المجالات تحت مظلة نظام التشغيل لينكس.
6-صيانة الحواسيب وأنظمة التشغيل الأخرى
يعد نظام لينكس أقوى نظام يستخدم لصيانة الحاسب الآلي و القطع الملحقة به، بل يمكنه أيضاً إصلاح أخطاء أنظمة التشغيل الأخرى.
و من ضمن الخدمات التي يقدمها نظام لينكس هي خدمة اصلاح و استرجاع الملفات المحذوفة، و صيانة و إصلاح الأقراص الصلبة Hard Disk التالفة.

تعريف نظام التشغيل

تعريف نظام التشغيل هو نظام لدية الكثير من المهام التي يوفرها للمستخدم وبدون قد يكون من المستحيل عدم القدرة على استخدام الكمبيوتر حيث انه هو المسؤول عن تشغيل أطراف أجهزة الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس ومعرفة إمكان تخزين الملفات التي يتم حفظها علي الكمبيوتر لذلك فهو عنصر أساسي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر.
من الأمور الهامة التي يحتاج إليها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر هو الحاجة إلى معرفة تعريف نظام التشغيل ويعد نظام التشغيل هو عبارة عن وسيط بين الكمبيوتر والمستخدم وهو المسؤول بشكل كامل عن تشغيل جميع البرامج والتطبيقات ويساعدك نظام التشغيل في حماية الجهاز وإعطاء التحكم بالكامل في البرامج وعدم تداخل التطبيقات مع بعضها أثناء تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد.
يتكون نظام التشغيل من مجموعة من البرمجيات والتي بدورها توفير إمكانية تشغيل البرامج على الكمبيوتر بواسطة هذه البرمجيات بشكل صحيح دون وجود خلل وتختلف البرامج التي يمكنك استخدامها بناء على نظام التشغيل الخاص بك لذلك من الأمور الهامة هو معرفة التطبيقات التي تناسب نظام التشغيل الخاص بجهازك أولا قبل استخدام البرامج من خلاله.

أنواع أنظمة التشغيل

1-الماك او اس تن
نظام التشغيل ماك او اس تن هو خط من أنظمة التشغيل التي تم إنشاؤها من قبل شركة آبل. ويأتي محمل مسبقا على كافة أجهزة الكمبيوتر ماكنتوش الجديدة، أو أجهزة ماك. ومن المعروف أن جميع الإصدارات الأخيرة تعرف باسم “او اس تن”، واصداراتها الخاصة تتضمن ال كابيتان (صدر في 2015)، يوسمايت (2014)، مافريكس (2013)، ماونتن ليون (2012)، وليون(2011) .
ووفقا لل إحصائيات ستاتكونتر العالمية ، فعدد مستخدمي ماك او اس تصل لأقل من 10٪ من عدد مستخدمي أنظمة التشغيل العالمية. وهذا الرقم هو أقل بكثير من نسبة مستخدمي ويندوز (أكثر من 80 في المئة). وأحد أسباب ذلك هو أن أجهزة أبل تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة. ومع ذلك، فكثير من الناس يفضلون الشكل والمظهر لنظام التشغيل او اس تن على ويندوز.
2-مايكروسوفت ويندوز
صنعت مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز في منتصف الثمانينات. على مر السنين، كانت هناك العديد من الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل ويندوز ولكن الإصدارة الأحدث هي ويندوز 10 (صدرت في عام 2015)، ويندوز 8 (2012)، ويندوز 7 (2009)، و ويندوز فيستا (2007). وتأتي نسخة الويندوز محملة مسبقا على معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة، مما يساعد على جعله نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم.
3-نظام تشغيل لينوكس
لينكس (وتنطق لينوكس) هي عائلة من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، وهو ما يعني أنها يمكن تعديلها وتوزيعها من قبل أي شخص في جميع أنحاء العالم. وهذا يختلف من البرمجيات الاحتكارية مثل ويندوز، والتي يمكن تعديلها فقط من قبل الشركة التي تملك ذلك. مزايا لينكس هي أنه مجاني، وهناك العديد من الإصدارات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها.

ووفقا ل إحصائيات ستاتكونترالعالمية ، فعدد مستخدمي لينكس يصل لأقل من 2٪ من عدد مستخدمي أنظمة التشغيل العالمية. ومع ذلك، تعمل معظم أجهزة الخوادم بنظام لينكس لأنه من السهل نسبيا ضبط خصائصه حسب الرغبة.


Advertising اعلانات

36 Views