وصف النخلة للاطفال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:00 - آخر تحديث :
وصف النخلة للاطفال


Advertising اعلانات

وصف النخلة للاطفال و شجر التمر و وصف النخلة و خصائصها و شعر شعبي عن النخيل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

وصف النخلة للاطفال

النّخلة عروس الحدائق و بهجة الرّياض تقف ممشوقة القوام بلا إسراف، فارعة الطّول تعانق عنان السّماء ، وهي أنيقة المظهر لا تفقد جمالها على مرّ الفصول يتحلّى جِيدها بالطّلح زمن الرّبــــــــــــــــــيع و بالبلح الأخضر في أوائل الصّيف و البـــــــــــــسر الأصفر في أواخــــــــــــــــــــــــــــره و بالرّطب في فصل الخريف.
النّخلة هبة الله سبحانه لأهل البادية فهي شجرة سخيّة جديرة بالإكرام ، ثمرها اللّذيذ غذاء نافع و سعفها و لِـــــيفها مادّة جيّدة لصناعة مختلف الأنواع من الأثاث : الكراســـــي و السّجاجيد و الحصر و القـــــــفــــــــــــــاف و المـــــــــــــــــــــــــــراوح و التّحف .
كلّ من يقف أمامها وهي محمّلة بثمارها لا يسعه إلاّ أن يشكر الله الخالق المصوّر ،كيف لشجرة تنبت في أصل الصحراء أن تكون كريمة معطاء لهذه الدّرجة، إنّها تطيق الحرّ اللافح نهارا و البرد القارس ليلا فلا هي تتذمّر أو تشتكي و لا هي تحني هامتها لرياح أو عواصف بل هي ثابتة بالتراب متشبّثة بأصل الحياة تَهَبُ الخير بلا حدود لكلّ من يحيط بها من أحياء.

شجر التمر

شجرة التمر الهندي (بالإنجليزية: Tamarind tree)، اسمها العلميّ (Tamarindus indica)، وتسمّى أيضًا بالعرديب أو الحومر، نبتة تعود إلى عائلة البقوليات (Legumes)، من أنواع النباتات دائمة الخضرة طوال العام، ولهذه الشجرة نوعين أساسيين هما؛ التمر الهندي الحامض وهو الأكثر انتشارًا، والتمر الهندي الحلو.
الموطن الأصلي لأشجار التمر الهندي هي المناطق شديدة الجفاف التي تقع شرق القارّة الإفريقيّة ومدغشقر يطلق عليها اسم مناطق السافانا، وبدأت هذه الشجرة بالانتشار فيما بعد حتى ظهرت في قارّة آسيا بواسطة التّجار العرب تحديدًا حتى صارت شجرة معروفة جدًا ومنتشرة في جميع المناطق الاستوائية.

وصف النخلة و خصائصها

تتركب شجرة البلح من ساق طويلة أسطوانية غير متفرعة تنتهي بتاج من أوراق كبيرة الحجم مركبة ريشية ، و نخيل البلح ثنائي المسكن ، أي أن الأزهار الذكرية و الأنثوية توجد على نباتات منفصلة أي أن هناك نخيلا مذكرا و نخيلا مؤنثا .
النورة :
تنشأ عادة في إبط الورقة ، و هي قينوية ، تتركب من محور غليظ يتفرع إلى عدة فروع تحمل الأزهار الجالسة ، و تغلف النورة جميعها ورقة تسمى القينوة SPATHE تنشق عند نضج النورة فتنبثق منها الفروع التي تحمل الأزهار .
الزهرة :
جالسة وحيدة الجنس متنظمة ، و يتركب الغلاف الزهري من ستة أوراق زهرية مرتبة في محيطين ، يتركب الخارجي منها من ثلاث أوراق ملتحمة ، و الداخل من ثلاث أوراق منفصلة ، أما الطلع فيتركب في الزهرة الذكرية من ست أسدية مرتبة في محيطين يتكون كل منهما من ثلاث أسدية منفصلة .
المتاع :
يتركب في الزهرة الأنثوية من ثلاث كرابل منفصلة في الزهرة حديثة السن و تحتوي كل كربلة على بويضة واحدة و في الزهرة البالغة تنمو كربلة واحدة بينما تختفي الأخريتان .
الثمرة (البلحة) :
لُبِية و تحتوي على بذرة واحدة إندوسبرم قرني يشغل معظم حيز البذرة ، بينما يحتل الجنين جزءا ضئيلا جدا .

شعر شعبي عن النخيل

كن كالنخل عن الأحقاد مرتفعاً، يرمى بالحجر فيلقي أطيب الثمر. شباب الوطن مثل النخل، لا ينحني رأسه، ولا ينثني لأحد أبداً.
يبقى جذع النخلة صلب، لا ينحني للفلاّح. كن مثل النخل صبوراً لا تهزك الرياح، قد تميل قليلاً، لكنك تصمد في مكانك.
مثل المؤمن كمثل شجرة النخل، فهي شجرة لا تسقط أوراقها، وثابتة الشكل الظاهري، و ثابتة الأصل، وتتصف بسمو الفرع، والنفع الدائم. النخلة كريمة بعطائها، حتى لو قطعت أطرافها.
ثلاث مظلهر تذهب الحزن عن المرء: القمر في ليلة بدر، والماء الجاري، وسعف النخل حين يعانق السماء.
كن كالنخل كريماً يكثر من الصدقة للطيور، والعصافير.
ألا ترى أن النخل ينمو في الفلا سمقاً، والورد يزهر في منتصف الحجر.
كن كالنخل يتحمل العطش، وملوحة الأرض، ويوفّر الظل لفسحة واسعة من الأرض.
أتعلّمت أمي من النخل دروس الصبر؟ أم هو من تعلّم منها؟ تقول جدتي: لقد زرع أبي النخل في حديقتنا منذ كنت طفلة، ولا زال شامخاً إلى الأن.
النخلة التي زرعتها يا أبي أفضل مني، فهي لا تتركك، ترمي عليك ثمارها في كل عام، و هي تظلل صبحك، وتبتسم لك، وتستقبلك وتودعك، فهي تموت في البيت الذي جمعنا، وتدفن فيه، أما نحن فندفن في المدينة البعيدة
مهما كان الإنسان قاسياً مع النخلة، لكنها تظل كريمة معطاءة بسخاء. مثل المؤمن مثل النخلة، ما أخذت منها من شيءٍ نفعك.
شجرة النخل هي شجرة التحدي، فهي تعيش في البيئات القاسية، ومورد متعدد الإأستخدامات، تثمر صيفاً، وطرحها يؤكل طول العام. شجرة النخل رمز للصلابة، والصبر.
النخلة مهما إنحنى جذعها أو التوى، تستمر في العطاء بسخاء، فحالها كحال الرجال الصالحين. كن كالنخلة تموت واقفة، وتبقى شامخة.
بالرغم من أن النخلة مجرد شجرة، إلا أنها أشد إنسانية من الكثير من البشر، فهي تعطي في كل الأحوال.
ولقد أستطال بي الشوق حتى غدوت نخلة تحيط بها صحراء هجرانك، متى ستهز جذعي إليك، فتساقط عليك رطباً من القُبّلِ شهياً.


Advertising اعلانات

17 Views