وصفة تنظيف الرئتين من آثار التدخين

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:04 - آخر تحديث :
وصفة تنظيف الرئتين من آثار التدخين

Advertising اعلانات

وصفة تنظيف الرئتين من آثار التدخين، وطرق لتنظيف الرئتين عند المدخنين، وأخطار التدخين على الصحة، نصائح للإقلاع عن التدخين، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

وصفة تنظيف الرئتين من آثار التدخين

– يمكن استعمال زيت الخروع لتنظيف الرئتين من آثار التدخين، حيث يساعد زيت الخروع في تخفيف كمية السموم في الأماكن التالية: (الرئتين، الرحم، الجهاز الهضمي والكبد) كذلك يخفف من الإصابة بالالتهابات ويحسن التروية الدموية.
– من جهة أخرى يمكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الحساسية وخاصة حساسية الربيع فهو يحتوي على مضادات طبيعية ضد الحساسية بشكل عام، ولاستخدام زيت الخروع، عليك:
– زيت الخروع لتنظيف الرئتين من آثار التدخين

1. انقع 2-3 قطعة من الصوف في كوب من زيت الخروع الدافئ.
2. ضع قطع الصوف المبلل بزيت الخروع على صدرك وجانبي الجسم بحيث تغطي منطقة الرئتين.
3. غطي قطع الصوف بواسطة ورقة بلاستيكية.
4. ضع فوقها كيس ماء ساخن لمدة ساعة أو ساعتين.
5. أخيراً، تخلص من الورق و زيت الخروع واغسل جسمك جيداً من بقايا الزيت.
6. كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

طرق لتنظيف الرئتين عند المدخنين

1- البخار

البخار له خصائص علاجية تعمل على تنظيف الممرات الهوائية، ما يحسن من عملية التنفس عند المدخن، حيث يتسبب التدخين في جفاف الأغشية المخاطية الموجودة في الشعب الهوائية، ما يؤدي إلى عدم تدفق الدم إلى الرئة ويتسبب في إصابتها بالأمراض.
2- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية المستخدمة في الطب البديل، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ما يؤدي إلى تقليل الالتهاب في الرئتين، فضلًا عن غنى الشاي الأخضر بالمركبات التي تحمي أنسجة الرئة من آثار استنشاق التدخين الضارة.
3-الأطعمة المضادة للأكسدة

تناول بعض الأطعمة وخاصًة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والموجودة في الخضروات الورقية والزيتون والفواكه مثل الكرز، والمكسرات مثل عين الجمل، والحبوب مثل الفاصوليا والعدس، تحمي هذه الأطعمة الرئتين من تراكم المخاط، فضلًا عن تخفيف حدة الأعراض خلال الإصابة بالالتهاب.
4-ممارسة التمارين الرياضية

يعتبر المدخنون أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بأمراض الربو والتليف الرئوي، لذا ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية ومنها تمارين التنفس، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوي عضلات الصدر، ما يجعل الصدر أكثر كفاءة في إنتاج الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي سهولة تنظيف الرئة.
5-السعال

يساعد السعال على طرد السموم من الرئتين، وذلك لأنه يتحكم في المخاط المتراكم على الرئتين ويرسله إلى الشعب الهوائية، ويعتبر أحد التمارين الهامة التي يوصي بها الأطباء للتخلص من المخاط وتنظيف الرئتين عند المدخنين، خاصًة لأولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي.

أخطار التدخين على الصحة

1- أمراض الانسداد الرئوي المزمن
هو مرض يحدث فيه ضيق متزايد في التنفس بسبب تدمير الوحدات الوظيفية في الرئة. حوالي 15 ٪ من المدخنين يطورون COPD حاد خلال حياتهم والذي يزداد سوءا مع تقدم العمر.
2- السرطان
السرطان الذي يتصدر أمراض السرطان الناجمة عن أخطار التدخين هو سرطان الرئة. هذا هو السرطان الذي يحدث بشكل حصري تقريبا لدى المدخنين، حيث أن تدخين علبة سجائر واحدة يوميا لفترة أكثر من 30 سنة يزيد من أخطار الإصابة بسرطان الرئة ب- 25 مرة.
3- أخطار التدخين على القلب
ثبت أن نسبة انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية الطرفية هي أكثر بمرتين لدى المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين، وبشكل مشابه، فإن نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية ( CVA ) هي أكبر بثلاث مرات تقريبا لدى المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين.
4- الخصوبة والحمل
تشير الدراسات المختلفة أن هناك صلة مباشرة بين أخطار التدخين أثناء الحمل وارتفاع نسبة الإجهاض، وكذلك، فالنساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل يكون لديهن أجنة أصغر ويلدن أطفالا بوزن أقل من المتوسط. وبالمثل، فقد يكون المدخنين الرجال أقل خصوبة.
5- تسارع الشيخوخة
يؤثر التدخين على الجهاز القلبي الوعائي الذي يوفر امدادات الدم والأوكسجين للجسم. هذا الوضع “يشجع” عمليات تسارع تصلب الشرايين، يقلل من وصول الدم الى الأجهزة المختلفة في الجسم ويؤدي لتدهور أدائها الوظيفي.

نصائح للإقلاع عن التدخين

1- ضع تاريخا محددا حيث أن أسهل طريقة أن تحدد يوما بعينه للإقلاع عن التدخين والأفضل أن يكون في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
2- اشغل نفسك فمن الأفضل أن ترتب العديد من المهام لكي تلهي نفسك عن التفكير في التدخين كما ينصح أيضا بالتخلص من جميع السجائر التي في حوزتك.
3- اشرب الكثير من الماء بحيث تضع بجوارك دائما أكواب الماء والعصائر وتناول أكبر كمية ممكنة منها وحاول التنويع في مذاق العصائر.
4- دلل نفسك فقط استفد من النقود التي كنت تدفعها لشراء السجائر واشتر لنفسك هدية مكافئة لها على الإقلاع عن التدخين.
5- أكثر من الحركة قم ومارس الرياضة وتحرك كثيرا فالنشاط الجسدي يؤدي إلى تحسين المزاج ويلهيك عن التفكير في افتقاد السجائر.
6- التغذية الصحية فقط اهتم دوما بالتغذية المتوازنة وتناول الخضروات والفواكه وقاوم رغبتك في تناول الحلوى واستعض عنها بالعلكة الخالية من السكر.
7- تجنب أجواء التدخين وابتعد قدر الإمكان عن الأماكن التي اعتدت التدخين فيها ولا تجلس كثيرا مع أشخاص يدخنون وابتعد عن القهوة إن كانت تذكرك بالسجائر.
8- تغلب على رغبتك إن الرغبة في تدخين سيجارة ستتكرر كثيرا في أولى مراحل الإقلاع عن التدخين، لذا عليك تركيز تفكيرك في شيء آخر غيرها وتأكد أن هذه المرحلة ستنتهي بعد فترة.
9- تعرف على أعراض الإقلاع عن التدخين وذلك قبل أن تتخذ القرار يجب أن تتعرف على الأعراض التي ستصاحب إقلاعك عن التدخين وتتأكد من أنها رسالة من جسمك يخبرك فيها أنه على طريق التعافي من هذه العادة المضرة صحيا.


Advertising اعلانات

1027 Views