وصفات للعناية بالبشرة الدهنية

كتابة rofaida ismail - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2019 10:09 - آخر تحديث :
وصفات للعناية بالبشرة الدهنية


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه المقالة اهم وصفات للعناية بالبشرة الدهنية وخطوات الروتين اليومي للعناية بها.

نوع البشرة الدهنية
تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرات حساسيةً وتعرضاً للمشكلات بسبب طبيعتها التي تفرز الكثير من الدهون وبالتالي تظهر عليها البثور والرؤوس السوداء وحب الشباب وغيرها من المشكلات المزعجة التي تشوه مظهر البشرة وتشوب جمالها كاللمعان والمسامات الواسعة.
وصفات منزلية للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء
وصفة التفاح والعسل؛ للعناية ب البشرة الدهنية
المكونات:
تفاحة واحدة.
2 ملعقة كبيرة عسل.
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بتقشير التفاح، وتخلصي من بذوره ثم قومي بتقطيع التفاح إلى قطع صغيرة.
ضعي التفاح مع العسل واخلطيهم في الخلاط الكهربائي جيدًا؛ لتحصلي على عجينة سميكة.
استخدمي الوصفة على بشرة نظيفة مع التدليك برفق.
اتركي الوصفة على الوجه لمدة 15 دقيقة.
اغسلي الوجه بالماء الفاتر، وكرري الوصفة مرتين أسبوعيًا؛ للتخلص من تزيت البشرة.
وصفة الكريمة والبيض؛ لترطيب ونضارة البشرة الدهنية

المكونات:
ملعقة كبيرة كريمة.
صفار بيضة واحدة.
ملعقة كبيرة زبادي.
ملعقة كبيرة عسل.
ملعقة كبيرة عصير الطماطم.
طريقة التحضير والاستخدام:
ضعي جميع المكونات في وعاء مناسب، واخلطيهم جيدًا لتحصلي على عجينة متماسكة يمكنك استخدامها على البشرة.
اغسلي الوجه بالماء الفاتر، ثم جففيه بقطعة قطن واتركيه قليلاً قبل تطبيق الوصفة.
وزعي الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي، مع التدليك من الأسفل للأعلى؛ حتي يتغلغل الخليط داخل البشرة.
اتركي الماسك على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر واتركيه يهدأ، ثم ضعي المرطب الخاص بك.
نصائح للوجه الدهني
على الرغم من أن البشرة الدهنية تحتاج عناية أكبر، إلا أنها تتميز بأنها أقل عرضة للتجاعيد، وهنا سنتحدث عن بعض النصائح التي تساعد على العناية، والاهتمام بالبشرة الدهنية، ومن هذه النصائح:
-تطهير البشرة: فالمحافظة على البشرة نظيفة طوال الوقت يساعد على التحكم بكمية الدهون الزائدة على البشرة، ومن المهم غسل الوجه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، لأن تراكم الدهون يؤدي إلى تراكم الأوساخ وغلق المسام، ويجب استخدام المنظفات، والمطهرات الخالية من الزيوت، واستخدام المعقمات التي تقوم على الجل أو الرغوة، ويجب ألا نلجأ إلى استخدام المواد التي تكشط الجلد، لأنها تؤدي إلى إزالة الرطوبة من البشرة، وهذا سيزيد من إنتاج الدهون.
-تقشير البشرة: تقشير البشرة مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع أمر ضروري للبشرة الدهنية، لأن الدهون الزائدة تنتج خلايا ميتة، فتتراكم على الجلد، وتسبب حب الشباب والرؤوس السوداء، لذلك يجب تقشير البشرة، حتى يتجدد الجلد، ونتخلص من الخلايا الميتة.
-استخدام أقنعة الوجه: فاستخدام الأقنعة بشكل أسبوعي يساعد على امتصاص الدهون الزائدة في البشرة، ومن هذه الأقنعة التي تحتوي على طين البنتونيت، وخشب الصندل.
-استخدام الحبر الخالي من الكحول: حيث يساعد الحبر على التخلص من الدهون الزائدة، والتخلص من الأوساخ.
-ترطيب البشرة: إذ يجب استخدام المرطب الخالي من الزيوت، لأن محاولة إزالة الدهون من البشرة دون ترطيبها سيزيد من إفرازات الغدد الدهنية للزيوت.
-استخدام واقي الشمس: حيث يجب استخدام واقي الشمس الذي يعتمد على الجل، لأن عدم استخدام واقيات الشمس سيخلف بقعاً بنية اللون، وتصبغات، ونمشاً
وصفات منزلية بسيطة للعناية بالبشرة الدهنية


بياض البيض
بياض البيض غني بفيتامين A، لذلك فهو فعال في علاج عيوب البشرة كما يساعد على شد البشرة الدهنية.
اخفقي بياض بيضة واحدة ووزعيه على وجهك، اتركيه حتى يجف ثم يشطف بالماء الدافئ ويكرر مرتين في الأسبوع.
اخلطي بياض بيضة مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، يوزع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفي جيداً بالماء الدافئ. هذه الوصفة تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة الدهنية.
عصير الليمون
عصير الليمون هو مصدر جيد لحمض الستريك الذي يعمل كمادة قابضة. كما أن له خصائص مطهرة تساعد في التخلص من تصبغ البشرة واستعادة توازن درجة الحموضة PH في الجلد.
اخلطي ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة من الماء المقطر. وزعي الخليط على وجهك بقطعة قطن، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي بالماء الدافئ. عصير الليمون يمكن أن يجفف بشرتك، لذلك يجب وضع مرطب خالي من الزيت بعد ذلك. يستخدم هذا الماسك مرة واحدة يومياً.
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة من العسل وملعقة من الحليب. ضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة يومياً، وهذا العلاج يعطي نتائج إيجابية خلال أسبوع.
الطماطم
الطماطم فعالة جداً في العناية بالبشرة الدهنية وذلك بسبب تأثيرها المبرد والقابض في نفس الوقت. تتميز الطماطم بوجود محتوى عالي من فيتامين C وهو مفيد جداً للبشرة المعرضة لحب الشباب. بالإضافة الى ذلك، فالأحماض الموجودة بالطماطم لها خواص طبيعية في امتصاص الدهون مما يساعد على التخلص من زيوت البشرة الزائدة.
اقطعي ثمرة طماطم الى نصفين، افركي وجهك بنصفي الثمرة واتركي العصير على وجهك لمدة 15 دقيقة على الأقل. اشطفي بالماء البارد، مع مراعاة وضع كريم مرطب بعد ذلك.
التفاح
التفاح يعمل كمقشر، وله خصائص مطهرة وقابضة، كما أنه مهدئ لالتهابات البشرة مما يجعله من أفضل المواد للعناية بالبشرة الدهنية. حمض الماليك في التفاح يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة ويمتص الزيوت الزائدة من البشرة.
افرمي نصف تفاحة ووزعيها على وجهك، ثم اشطفي بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة.
امزجي ملعقة من التفاح المبشور مع الزبادي وعصير الليمون لتشكيل عجينة ناعمة. يوزع الخليط على الوجه ويشطف بالماء البارد بعد 15 دقيقة.
الخيار
الخيار أيضاً مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث أنه يعمل كقابض، مهدئ وملطف للبشرة. يحتوي الخيار على كميات كبيرة من الفيتامينات A وE، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكلها جيدة للبشرة الدهنية.
اخلطي نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الخيار وعصير الليمون. وزعي هذا المزيج على بشرتك، اتركيه ليجف، ثم اغسلي بالماء الدافئ. يستخدم هذا العلاج بصورة يومية لتخفيف النمش والحد من حروق الشمس.
أهم 10 اعلاجات منزلية للبشرة الدهنية من المواد الطبيعية:
1- بياض البيض:
يحتوي بياض البيض على نسبة كبيرة من فيتامين A الذي يمكن أن يخفف من إفراز الدهون في البشرة ويجففها.
طبقي بياض البيض على البشرة ثم اتركيه حتى يجف بعدها اغسليه بالماء الدافئ.
كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع وستدهشك النتيجة.
يمكنك أيضاً إضافة عصير نصف ليمونة إلى بياض بيضة واحدة وخلطها جيداً. ثم تطبيق الخليط على وجهك، وتركه لمدة 15 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.
2- عصير الليمون:
يعد عصير الليمون مصدراً جيداً لحمض الستريك الذي يعمل كقابض. كما أن لديه خصائص مطهرة تخفف من دهون البشرة وتعيد توازن درجة الحموضة فيها.
امزجي مقدار ملعقة من عصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر. طبقيه على بشرتك باستخدام كرة قطن.
اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.
يجفف عصير الليمون البشرة لذلك فأنت تحتاجين، لتطبيق مرطب خال من الزيت بعد ذلك. كرري العملية مرة واحدة يوميا.
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة من العسل وملعقة من الحليب. طبقي العجينة على وجهك واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسلها بماء بارد. كرري هذا العلاج مرة واحدة يومياً، وستفاجئين بنتائج إيجابية في غضون اسبوع.
3- الزبادي:
يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يعمل على تقشير البشرة بلطف ويمتص الزيت الزائد من الوجه.
طبقي ملعقة كبيرة من الزبادي العادي على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة . ثم قومي بشطفه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.
يمكنك أيضاً خلط ملعقة من اللبن وملعقة من الشوفان المطحون الناعم وإضافة ملعقة من العسل الدافئ. طبقي الخليط على وجهك. واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.


Advertising اعلانات

255 Views