وصفات طبيعية لعلاج القولون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:52 - آخر تحديث :
وصفات طبيعية لعلاج القولون


Advertising اعلانات

وصفات طبيعية لعلاج القولون وسوف نتحدث عن أعشاب للقولون والامساك علاج نهائي للقولون مجرب اعراض القولون تجدون كل تلك اموضوعات من خلال مقالنا هذا

وصفات طبيعية لعلاج القولون

1- شرب الكثير من الماء والبقاء رطبًا هو أبسط طريقة لتنظيم الهضم، وينصح بشرب من 6-8 أكواب من الماء الفاتر يوميًا لتطهير القولون، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة التى تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والطماطم.
2- شرب خليط مكون من ملعقتين صغيرتين من ملح البحر أو الملح الوردى مع الماء الفاتر على معدة فارغة، حيث يحفز ذلك حركات القولون فى غضون بضع دقائق، ويمكن القيام بهذه الخطوة مرتين يوميًا.
3- تناول عصائر الفاكهة والخضروات مثل التفاح والليمون والصبار حيث تساعد فى تطهير القولون.
4 تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التى تساعد على تطهير القولون وتعزيز البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، مثل الزبادي والمخللات وخل التفاح.
5- شاى الأعشاب يساعد فى تحسين صحة الجهاز الهضمى عن طريق تطهير القولون وعلاج الإمساك.
6- الزنجبيل يحفز الهضم، لذلك يمكن إضافته إلى العصائر أو الشاى أو تناوله مباشرة مرة أو مرتين يوميًا.
7- تناول مكملات زيت السمك الغذائية التى تحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية الفعالة لتطهير القولون.
8- اتباع نظام غذائى غنى بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات، حيث تساعد الألياف فى الوقاية من الإمساك وفرط نشاط الأمعاء، كما أنها تعزز البكتيريا المفيدة.
9- تناول ماء الليمون مع العسل ورشة ملح على معدة فارغة صباحًا.
10- الصيام، حيث أن الامتناع عن الأكل هو طريقة فعالة لتطهير القولون، ويساعد الكلى والكبد فى طرد السموم الضارة من الجسم.

أعشاب للقولون والامساك

1-السنا تستخدم السنا لعلاج الإمساك وتنظيف الأمعاء، حيث أنها تحتوي على مركبات الجليكوسيدات التي تعمل على تحفيز الأمعاء، ولكن يجب استخدامها فقط على المدى القصير وبالجرعات الموصى بها، حيث أن الاستخدام طويل الأمد وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.يمكن تناول السنا على شكل شاي يحضر في المنزل من أوراق عشبة السنة، كما تتوافر حبوب السنا في الصيدليات والتي يمكن أن تعد أكثر فعالية نظراً لاحتوائها على تركيز عالي من المواد الفعالة التي تتواجد في الشاي.
2-النبق إن عشبة النبق، أو ما تسمى علمياً بالكاسكارا سغرادا (بالإنجليزية: Cascara Sagrada)، هي مادة ملينة تعمل على تهييج القولون وتشجيع التبرز للتخفيف من محتويات الأمعاء. وعند استخدام عشبة النبق من أجل علاج القولون بالأعشاب على المدى القصير، يمكن أن تسبب ألماً في البطن، أو اضطراب في تراكيز المعادن في الجسم. أما عند استخدامه لمدة طويلة، فيمكن أن يسبب مشكلات صحية أخطر/ ومنها التهاب الكبد.
3-السيلليوم يعد السيلليوم أحد ملينات الأمعاء الطبيعية، فهو غني بالألياف التي تساعد على إنتاج البراز بكميات كبيرة، وهو من الخيارات التي يتم طرحها حول علاج القولون بالأعشاب في حال إصابة الفرد بالإمساك المزمن، حيث يمكن استخدامه لوحده أو إلى جانب الأدوية المسهلة الأخرى ولكن، يمكن أن يسبب علاج القولون بالسيلليوم، بعض الآثار الجانبية، مثل رد الفعل التحسسي، والغثيان، والقيء، وألم في المعدة.

علاج نهائي للقولون مجرب

الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تساعد زيادة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في مجموعة واسعة من مشاكل الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإمساك وأمراض الرتج وسرطان القولون والمستقيم . يستهلك الأمريكي العادي حوالي 15 جرامًا يوميًا ، لكنك تحتاج إلى ما يقرب من 25-30 جرامًا. إذا لم تكن هناك مشاكل تتعلق بالجلوتين ، أضف مصادر الألياف غير القابلة للذوبان ، مثل الحبوب والحبوب الكاملة والألياف القابلة للذوبان ، مثل النخالة وبعض الفاكهة وبعض الخضروات ودقيق الشوفان اشرب المزيد من الماء: اشرب الكثير من السوائل الابتعاد عن التبغ والحد من اللحوم الحمراء لتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون الخضوع للفحص احصل على فحص لسرطان القولون بدءًا من سن 50 عامًا ، أو قبل ذلك إذا نصح طبيبك بذلك.

اعراض القولون

1-القلق والاكتئاب،يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب أيضًا.،ليس من الواضح ما إذا كانت أعراض القولون العصبي هي تعبير عن الإجهاد العقلي أو ما إذا كان الإجهاد من القولون العصبي يجعل الناس أكثر عرضة للصعوبات النفسية.
2-الانتفاخ في البطن والغازات ،الشكوى الأخرى الشائعة هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.
3-الإمساك والإسهال،في متلازمة القولون العصبي يعاني بعض المرضى من الإمساك، أي التبرز بفترات متباعدة، ويكون البراز صلبا وجافا، والبعض يشعر بالألم عند التبرزوبعض المرضى يعانون من الإسهال
4-التعب وصعوبة النوم،أولئك الذين يعانون من القولون العصبي يكونون أكثر إرهاقًا ويبلغون عن نوم أقل مقارنة بالذين لا يعانون منه.


Advertising اعلانات

60 Views