وصفات الطب البديل

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 31 مايو, 2019 10:11 - آخر تحديث :
وصفات الطب البديل


Advertising اعلانات

اليكم فى هذه المقالة اهم وصفات الطب البديل وماهى اهمية الطب البديل وكيف يساعد فى علاج الامراض من خلال الوصفات.

الطب البديل
تجتاح العالم في الآونة الأخيرة موجة تطالب بالعودة للطبيعة سواء في الغذاء أو الدواء وتستهدف حتى أسلوب المعيشة والحياة، ويعتبر التداوي بالأعشاب الطبية على قمة قائمة هذه التطلعات، لأن القدرة الشفائية لها معروفة منذ ألاف السنين وما زالت هذه القدرة ظاهرة حتى اليوم، ولبعض الأعشاب أضرار ومساوئ بالرغم من كونها طبيعية، فبعضها قد يسبب الفشل الكبدي مثل شاي (شيرال) الذي يزيل الآلام ويعتبر مضاداً للأكسدة، وبعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية التقليدية وتسبب أضراراً بالجسم، فتناول الثوم النييء مع الزنجبيل مثلاً قد يفيدان في علاج الصداع إلا أنهما معا يسببان ميوعة بالدم ويمنعان تجلطه مما يعرض الشخص لنزيف مستمر.
لهذا نجد أن الأعشاب أدوية عبارة عن عقاقير طبية من أصل نباتي وبها مواد فعالة ويمكن أن تتدخل مع علاجات أخرى أو مع أمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم، لهذا يكون تناولها بحرص شديد وتكون جرعاتها محسوبة بدقة، هذا يعرفه الصيادلة أكثر من غيرهم، لأن علم العقاقير من العلوم الأساسية في دراساتهم وله أبحاثه، ولهذا نجد العطارين يجهلون هذه الأثار الجانبية المدمرة بل والقاتلة أحياناً،
بعض الأعشاب الشهيرة المستعملة في التداوي والعلاج
   – عشب اليوهمبين لعلاج العجز الجنسي … فان تناوله بجرعات كبيرة يسبب انتصاب العضو لعدة ساعات، مما يقلق متعاطيه.
   – في القلق والتوتر العصبي. يفيد تناول نقط زيت البرجموت أو الياسمين أو تناول شاي عشب الفاليريانا أو بقلة يوحنا أو البابونج (الكاموميل).
   – في الاكتئاب والتفكير الحزين يفيد الخردل أو خلاصة بقلة يوحنا (سان جون وورت) أو خلاصة كافاكافا، وهذه أكثر فاعلية وأمنا من دواء البروزاك الشهير وبعض المواد التي تفيد في علاج الاكتئاب كفيتامين (ب) مركب تعيد التوازن الكيماوي الحيوي بالجسم مع تناول البطاطس المسلوقة وشرب اللبن يفيد. لأن به مادة التروفان التي يصنع منها هورمون السيروتونين في وجود فيتامين ب6 وب3 وعنصر الزنك، وهذا الهورمون يلعب دورا رئيسيا في ازالة الاكتئاب.
   – في الإسهال: يفيد النعناع. ويمكن تناوله كشاي أو سفوف المسحوق.
-في الصداع: يفيد البصل وبذور عباد الشمس.
  -في الغثيان وحرقان القلب (الحموضة) أو عسر الهضم: تفيد شايات زهر البابونج (كاموميل) والزنجبيل والقرفة والنعناع والينسون والعرقسوس. وقد يصاحب الغثيان حموضة مفرطة بالمعدة تسبب تآكل جدارها مسببا القرحة، ويفيد تناول الخبز والأرز والمكرونة والخضراوات والفواكه الطازجة لتبطين جدار المعدة ومنع تهييج الحامض لها، وهذه الأطعمة نتناولها بكميات قليلة وعلي فترات متقطعة مع تناول كوب لبن قبل النوم حتى لا تصبح المعدة خاوية أثناء النوم مع اجراء التمارين الرياضية كرياضة المشي لأنه يقلل الحامض بالمعدة.
-لتقوية الذاكرة ولاسيما لدي المسنين يفيد خلاصة نبات جينكو بيلوباولاسيما ولو كان السبب قلة تدفق الدم بالدماغ والأطراف لانه يزيد تدفقه،.و في غير هذا لا يفيد، فقد يكون سبب ضعف الذاكرة سبب أخر. ولا يحسن الوظائف المعرفية بالمخ.وقد يفيد في مرض ألزهايمر لانه يؤخر تلف خلايا الدماغ.
  –  في أعراض ما قبل الطمث حيث التوتر العصبي واحتجاز الماء بالجسم وتضخم الثديين. فيفيد تناول البقدونس لأنه غني بأملاح الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.مع تناول فيتامين (ب6) الذي يفيد في احتباس البول.
-زيت الكتان (الزيت الحار) يفيد الأوعية الدموية والأعصاب والبروستاتا ويخزن داخل الثلاجة.
الشوفان البري يفيد في أعراض ما قبل الطمث والتوتر العصبي وتضخم الثديين. لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية ولاسيما السيلكا والبوتاسيوم والماغنسيوم وهي مكونات أساسية للعظام والخلايا. وبه مادة (بيتا–جلوكان) التي تمتص الدهون بالأمعاء فيقلل الكولسترول ويمنع ظهور سرطان القولون.
   – عشب اخناسيا (اشناسيا) يقوي جهاز المناعة ويساعد علي مقاومة الأمراض المعدية البكتيرية والفيروسية ولا يتعاطي لمدة طويلة حتى لا يضعف جهاز المناعة.
  –  شاي الزعتر يقوي جهاز المناعة وهو مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا والفيروسات، لهذا يشرب أثناء موسم البرد سواء ساخناً أو بارداً، وغرغرة الشاي تفيد في التهاب الحلق واللوز، لعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم
   – الهندباء: الهندباء نشا في اسيا، ويستخدم ضمن طب الاعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي. وهو يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب تحفيز خلايا البنكرياس.
وصفات في الطب البديل لعلاج آلام الظهر
الزنجبيل:
أخلطي الزنجبيل بماء دافئ يقترب من الغليان ثم يقلب قليلا ويصفي ويوضع في شاش ثم يوضع علي مكان الالم  ثلاث مرات في اليوم; ومن الممكن ان يتم العلاج أيضا عن طريق عمل شراب الزنجبيل ; والقرفة والقرنفل ويشرب 3 مرات يومياً لتسكين الألم .
القمح:
يوضع الدقيق علي نار هادئة حتي يصبح القمح عجينة; ثم نتنظر قليلا حتي تصبح درجة حرارته عالية الي حد ما; ثم توضع هذه العجينة علي مكان الألم ويفضل ان تكون ساخنة قدر المستطاع وتستخدم ثلاث مرات يومياً.
الحلبة:
تطحن الحبلة جيداً ثم تخلط باللبن أو الماء لنصنع منها عجينة; توضع العجينة علي مكان الألم ثلاث مرات يومياً; وتوضع العجينة وهي ساخنة قدر ما يستطيع المريض.
أوراق الكرنب:
توضع أوراق الكرنب مع اللبن الساخن حتي تنضج تماما وحتي تصبح لينة للغاية ثم توضع سريعاً علي مكان الألم ويفضل أن تظل ليلة كاملة أو يوم كامل .
اوراق الكافور:
يسخن الزيت حتي يصبح دافئاً ثم يدلك به منطقة الألم لمدة لا تقل عن 10 دقائق ; يكرر ذلك من مرتين الي ثلاث مرات يومياً .
زيت الزيتون:
يسخن الزيت ثم يدلك به منطقة الألم لمدة 10 دقائق ; يتم تكرار ذلك 5 مرات يومياً.
وصفات من الطب البديل بنفس مفعول أدوية التنحيف
الوصفة الأولى:
قومي بنقع كميات متساوية من الميرمية والبابونج واكليل الجبل في كوب ماء ويشرب على الريق  بدون سكر
الوصفة الثانية
انقعي شاي أخضر مع  قطع صغيرة من الزنجبيل الطازج وقشر رمان يابس ونعنع أخضر في كوب ماء ويشرب على الريق  بدون سكر.
وصفات من الطب البديل لعلاج الإمساك المزمن
– الينسون
الينسون يعمل كمضاد للآلام التي تحدث في البطن و يقوم بطرد الغازات منها و يكون ذلك عن طريق وضع مقدار ملعقة من الينسون ثم غليها في مقدار كوب من الماء و تصفيتها ثم شربها بعد تناول الطعام.
– الحمية الغذائية المتوازنة
احرصي على اتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على قدر كبير من الألياف لأنها مهمة للغاية في علاج الإمساك و تقوم بتحسين الهضم و لذلك تناولي الفواكه و الخضروات و النخالة بكثرة و قللي قدر استطاعتك من الأطعمة التي تحتوي على السكر و المكررة.
– الإبتعاد عن الدهون والسكريات
– عندما تصابين بالإمساك فإبتعدي عن تناول الأطعمة التي تتسبب فيه و من هذه الأطعمة اللبن و منتجاته و الأطعمة الغنية بالسكريات و الدهون و الزيوت و الحلويات و البيض المسلوق و الأرز و الخبز الأبيض و كذلك ابتعدي عن تناول الأطعمة و الأغذية التي لا تمد جسمكِ بالفوائد و القيم الغذائية مثل رقائق البطاطس و الأطعمة المثلجة و المقرمشات و المثلجات و البصل و اللحوم الحمراء و الموز الغير مكتمل النضج.
– الكمون
الكمون يعد أحد أكثر أنواع العلاجات فاعلية في علاج آلام البطن و تشنجاتها فقومي بأخذ مقدار ملعقة كبيرة منه و ضعيها في مقدار لتر من الماء و اتركيها تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم صفيها و تناوليها ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بثلاثين دقيقة و استمري على ذلك لمدة أسبوعين.
– حساء الشوفان
قومي بتناول كوب من حساء الشوفان الساخن قبل تناولكِ لوجبتكِ الرئيسية فالشوفان يتميز بخاصية سريعة تقوم بمحاربة الإمساك فهو يحتوي على كمية وفيرة من الألياف التي تذوب في المعدة و التي لا تذوب فيها كما إنه يمنحكِ شعورًا بالشبع يساعدكِ في إنقاص وزن جسمكِ بسهولة.
-الأطعمة النباتية
احرصي على تناول الأطعمة النباتية التي تحتوي على الألياف لأن الجسم لا يقوم بهضمها و تبقى في المعدة فتسهل عملية تمرير البراز للأمعاء و تضيف للبراز بعض الليونة.
– شرب الماء
احرصي على شرب الماء بكثرة فهو مفيد لصحتكِ بوجه عام و جسم الإنسان يتكون من نسبة 70% من الماء و لذلك يجب عليكِ أن تتناولي مالا يقل عن 8 أكواب كل يوم.
الإستخدامات العلاجية للنعناع
النعناع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي
من أهم الاستخدامات العلاجية لعشبة النعناع الأخضر هو أنه يعالج جميع الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي. فهو ملين للامعاء ومرطب للمعدة ومكافح للجراثيم والغازات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومسكن قوي وفعال لآلام القولون العصبي. لذلك فهو يعالج حالات الإسهال والمغص ويطرد الديدان والبكتيريا التي تصيب المعدة. كما يحد من إصابة القناة الهضمية بالالتهاب. النعناع أيضًا معالج لانتفاخات البطن وحموضة المعدة ومطهرللأمعاء من البكتيريا والجراثيم. . فهو يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية الحادة.
 فإذا كنتِ عزيزتي تعانين من أي مشكلة معدية أو هضمية فعليكِ بتناول شاي النعناع الاخضر مع العسل والليمون وسوف يكون الشفاء بإذن الله.
النعناع لعلاج الأنفلونزا
يتميز نبات النعناع العشبي بدوره الفائق في علاج أمراض الجهاز التنفسي المزعجة التي تصيبه، والتي من أهمها فيروس الانفلونزا الذي يهاجم الجسم بسبب ضعف الجهاز المناعي له. حيث يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات الضارة. لذلك فهو يعالج الانفلونزا ونزلات البرد الشديدة ويخفف كثيرا من اعراضهما. حيث أن النعناع مضاد للسعال ومهديء للكحة، ومعالج للزكام والرشح والعطس المستمر وسيلان الانف. كما أنه موسع للشعب الهوائية ويساعد على التنفس بصورة طبيعية، لأنه يعالج احتقان الانف والتهاب الحلق. لذلك إذا كنتِ ممن يعاني من الانفلونزا وأعراضها المزعجة عليكِ بإضافة أوراق النعناع إلى الشاي، أو ضعي 10 ـ 15 قطرة من زيت النعناع في ماء مغلي واستنشقي البخار لعدة مرات يوميًا.
النعناع لعلاج آلام الأسنان
من المعروف أن النعناع يدخل في تركيب الكثير من أنواع معجون الأسنان، وهذا لأنه يعتبر من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تحافظ على سلامة الأسنان وتعزز من صحتها. لذلك فهو يستخدم في علاج آلام الأسنان الحادة والأسنان الحساسة. حيث يتميز النعناع بقوة تأثيره على نظافة الأسنان وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تكون سببًا  في وجود البكتيريا والجراثيم المسببة لتسوس الأسنان. كما أنه يعالج التهابات اللثة ويخفف من تورمها. ويخفف من التهابات الحنجرة واحتقان الزور والحلق. هذا فضلا عن أن النعناع يُستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة. لذلك فهو يُستخدم في تركيب غسول ومعقمات الفم، كالمضمضة. إذا كنتِ تعانين عزيزتي من آلام الأسنان أو رائحة الفم الكريهة، إستخدمي زيت النعناع مع الماء الدافيء في غرغرة الفم باستمرار.
النعناع لعلاج أمراض الجلد
يعالج النعناع معظم الأمراض الجلدية المزمنة، وهذا من أهم استخدامات النعناع العلاجية. فهو يعالج الطفح الجلدي والبثور والدمامل ومرض الإكزيما والصدفية. حيث تحتوي أوراق النعناع على الكثير من المواد الملطفة والمقاومة للالتهاب الذي يصيب الجلد. كما أنه يُعد من المرطبات الطبيعية للجلد ويزيل أي آثار أو كدمات تظهر عليه. حيث يدخل النعناع في صناعة العديد من المراهم والكريمات والأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجلد والتي من أهمها الحكة وحساسية الجلد. يمكنكِ عزيزتي دهن قطرات من زيت النعناع على منطقة الجلد المصابة بالالتهاب والحساسية لتشعري بالتلطيف والتخفيف من الالتهاب.
النعناع لعلاج قشرة الرأس
إزالة القشرة من فروة الرأس من الاستخدامات العلاجية للنعناع. فهو يعمل على حل بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالجمال. لأن النعناع يحفز من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الزيوت التي تفرزها، تلك التي تسبب تكون القشرة على الراس. لذلك فإن النعناع أيضًا يعالج مشاكل الشعر الدهني ويمنع من ظهور القشرة ويلطف فروة الرأس. كما أن النعناع يحفز من نمو بصيلات الشعر ويعمل على تطويل الشعر وتنعيمه وترطيبه. كما يساهم كذلك في جعل الشعر حيوي ومنعش ولامع. لذلك يمكنكِ تدليك فروة رأسك بزيت النعناع العطري لتحصلي على شعر ناعم وخالي من القشرة.


Advertising اعلانات

55 Views