وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:38 - آخر تحديث :
وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله


Advertising اعلانات

وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله، وتصنيف السموم، وتأثير السموم على جسم الإنسان، ووسائل إنقاذ الشخص المعرض للتسمم القاتل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتله

1. بعض الأدوية الطبية قد تسبب التسمم في حالة الاستخدام الخاطئ لها، أو أخذ كميات كبيرة منها، لذلك من المهم تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب المعالج فقط، وعدم تناول أي أدوية أخرى يقوم الأشخاص حولك بتناولها بدون وصفة طبية والبعد عن الأدوية التي تعطي تأثير المواد المخدرة.
2. قم بحفظ المنتجات الكيميائية في عبواتها الأصلية ولا تستخدم الأكواب أو الزجاجات لتخزينها، تلك المنتجات الكيميائية مثل محاليل التنظيف وغيرها فبعض المواد الكيميائية تتفاعل مع الزجاج أو البلاستيك على سبيل المثال.
3. الكثير من الأشخاص يقومون بتناول كميات كبيرة من مسكنات الألم، التي تم وصفها من الطبيب المعالج من أجل تسكين الألم بشكل أسرع وأقوى، ولكن تناول كميات كبيرة من مسكنات الألم تؤدي إلى حالة من التسمم والفشل الكلوي، والتأثير الضار على الكبد لذلك لا تتناول إلا الجرعة المحددة من قبل الطبيب المعالج، ومحاولة البعد عن مسكنات الألم التي تسبب أضرار كبيرة، واستخدام بدائل طبيعية أو مسكنات بدون مخاطر كبيرة.
4. في حالة تناولك للكحول، قم بحفظ زجاجات الكحول في أماكن بعيدة عن الأطفال حتى لا تؤدي لمخاطر كبيرة عند تناول الأطفال لها، قم بوضع مساحيق التجميل ومنتجات الشعر في مكان بعيد عن الأطفال لمنع التسمم في حالة تناول الأطفال لها.
5. لا تشارك الأدوية الخاصة بك مع غيرك أو تقوم بوصفها لغيرك خاصة المسكنات، أو أدوية الحمى والبرد الفيتامينات والأعشاب فقد تسبب لغيرك التسمم، أو الأثار جانبية كبيرة و قم بحفظها بعيدا عن متناول الأطفال في مكان آمن.
6. إذا كنت تقوم بزرع نباتات سامة قم بوضعها في مكان بعيد عن الأطفال.
7. لا تضع فم الفئران على أرضية المنزل أبدا، ولا تضع مساحيق الصراصير على الأرض، ولا تستخدم مبيدات الحشرات على الأثاث والكنب.
8. كل دواء يحمل مدة صلاحية معينة لذلك تأكد من صلاحية الأدوية الموجودة في منزلك، ولا تقوم بتناول أي دواء إلا في حالة معرفة تاريخ الانتهاء.
9. الكثير من السيدات تقوم بخلط بعض مواد التنظيف مع بعضها لتنظيف المنزل أو الحمام، أو الحصول على تأثير أقوى في التنظيف، وهذا بالطبع يؤدي إلى حالات تسمم كثيرة، فعند خلط مواد
تنظيف مع مواد أخرى للتنظيف، ينتج عنها غازات سامة تؤدي للاختناق فعلى سبيل المثال عند خلط مادة الأمونيا مع مادة التبييض ينتج عنها غازات سامة.
10. قبل تناول الدواء عليك قراءة ملصقات التحذير التي يتم وضعها على الدواء، كما أن تناول بعض الأدوية مع الكحول أو المخدرات تسبب التسمم، وقد تسبب الوفاة، أو عند تناول أدوية مع أدوية أخرى، تتعارض المادة المكونة مع المادة الأخرى من الدواء الآخر وتسبب مشاكل صحية كبيرة، لذلك عليك قراءة الملصق التحذيري وأيضا إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها.
11. عند رش المبيدات الحشرية أو استخدام أي مواد كيميائية أخرى، من المهم ارتداء الملابس الواقية مثل أكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية وعدم وجود الأطفال في المنزل.
12. من وسائل الوقاية من اخطار السموم القاتلة عدم وضع جرعة الأدوية الخاصة بك على الطاولة، حيث يمكن للأطفال الوصول إليها بسهولة، وتناولها بدون علمك لذلك إذا كان عليك الرد على الهاتف أو فعل أي شيء آخر، قم باصطحاب الأطفال الصغار معك وبعد الانتهاء من تناول الأدوية قم بتخزينها في مكان لا يستطيع الطفل الوصول إليها.
13. عند رش مبيدات كيميائية في المنزل او استخدام منظفات التنظيف الكيماوية، قم بفتح نوافذ المنزل و تشغيل المروحة تهوية المكان جيدا.

تصنيف السموم

وجد تصنيفات عديدة للسموم فالأطباء الممارسون (Clinicians) يقسمون السموم حسب تأثيراها على الجسم إلى ثلاثة أقسام:
1. السموم الموضعية
وهى التي تؤثر على الأنسجة التي تتلامس معها أي تؤثر موضعياً عند ملامستها لأنسجة الجسم وليس لها أي تأثير آخر حيث إنها لا تمتص وتسمى هذه السموم الأكالة (Corrosives) كالأحماض والقلويات المركزة.
2. السموم التي تؤثر على الوظائف الفسيولوجية للخلايا
وهي السموم التي ليس لها أي تأثير موضعي ولكن تأثيرها يظهر بعد الامتصاص حيث تؤثر وتخل بسير التفاعلات الكيميائية مثل السيانيد الذي يمنع الخلايا من استعمال الأكسجين ومثل أول أكسيد الكربون الذي يحول الهيموجلوبين إلى كاربوكسي هيموجلوبين غير صالح لنقل الأكسجين للأنسجة. ويدخل في هذا القسم معظم الأدوية والمخدرات (كالأفيون ومشتقاته).
3. سموم تؤثر بالطريقتين معاً
وهي سموم تؤثر موضعياً بملامستها الجسم ، كما تؤثر بعد امتصاصها على الأجهزة المختلفة بالجسم تبعاً لنوع السم ، وتشمل هذه الفئة معظم الأملاح المعدنية كأملاح الزرنيخ والزئبق والرصاص ويسميها البعض بالسموم المهيجة.
أما الكيميائيون فيقسمون السموم إلى فئات حسب طبيعتها وهي:
(1) السموم الأكالة: مثل الأحماض والقلويات المركزة.
(2) السموم المعدنية: مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ.
(3) السموم النباتية: مثل أشباه القلويات (alkaloids) والديجيتال وعش الغراب.
(4) السموم الغازية: مثل أول أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وغازات الحروب.
(5) السموم الطيارة: كالكحول والبنزين وحمض السيانيد.
(6) السموم العضوية: كالتسمم بالأدوية المختلفة والمخدرات والمبيدات الحشرية.
(7) السموم الحيوانية: مثل سم العقارب والثعابين والعناكب.

تأثير السموم على جسم الإنسان

1. ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ مع الشعور بالقشعريرة.
2. ارتفاع معدل نبضات القلب، و ازدياد عدد مرات التنفس.
3. رغبة في التقيؤ بشكل مستمر خلال مدة زمنية قصيرة.
4. الشعور بالصداع وآلام شديدة في الرأس.
5. تُصبح رائحة الفم والعرق كريهة.
6. الإحساس بالغثيان و الضعف والإرهاق الشديد.
7. آلام في المفاصل، وحدوث شد عضلي.

وسائل إنقاذ الشخص المعرض للتسمم القاتل

عند وصول الشخص الذي تعرض لسموم قاتلة إلى المستشفى، فإن العلاجات التي ممكن أن تقدم له، هي:
1. الفحم المنشط حيث يرتبط الفحم بالسم ويمنع امتصاصه في الدم.
2. مضادات حيوية وهي مواد إما تمنع السم من العمل أو تعكس آثاره.
3. المهدئات تعطى للشخص الذي يعاني من الانفعالات.
4. جهاز التنفس الصناعي يستخدم إذا توقف الشخص عن التنفس.
5. أدوية مضادة للصرع تعطى للأشخاص الذين يعانون من النوبات.


Advertising اعلانات

5 Views