وسائل العلاج من أخطار السموم القاتلة المخدرات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:35 - آخر تحديث :
وسائل العلاج من أخطار السموم القاتلة المخدرات


Advertising اعلانات

وسائل العلاج من أخطار السموم القاتلة المخدرات، وأسباب استخدام السموم القاتلة، وما الفرق بين السموم والسموم القاتلة؟، وطرق الوقاية من السموم القاتلة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

وسائل العلاج من أخطار السموم القاتلة المخدرات

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها باعتبارها وسائل العلاج من المخدرات ولكن جميع الوسائل لابد لها من الإرادة القوية والحماسة والقدرة على التحمل، حيث أن العلاج من المخدرات دائما يحتاج قبول المدمن للعلاج والإرادة القوية التي تساعده على الاستمرار في رحلة العلاج، ذلك لأن الفترة الأولى للعلاج يعاني منها الشخص من أعراض الانسحاب للمخدر، وتتمثل وسائل العلاج فيما يلي:
1. لابد أن يبتعد المدمن عن الصحبة السيئة التي أدت به إلى الإدمان، ذلك لأن الشخص المدمن عندما يبدأ في العلاج من الإدمان يعاني من الكثير من لحظات الضعف، ويؤدي وجود الصحبة السيئة إلى إعادته مرة أخرى لتناول المخدرات.
2. ضرورة تقديم الوعظ والإرشاد الديني للمدمن لتقوية النازع الديني لديه ليبعده عن تناول المخدرات.
3. لابد من إزالة كافة السموم المتواجدة داخل دم المدمن وإجباره على عدم تناول أي جرعات من المخدرات مهما شعر بالآلام من الأعراض الانسحابية، ولابد من الاستمرار في متابعة حالة المدمن حتى يتماثل للشفاء بشكل كامل.
4. برامج العلاج، والتي تكون من خلال تشكيل برامج خاصة للعلاج كتصميم الدورات التعليمية التي تهدف إلى توعية الأشخاص المدمنين على ضرورة العلاج، إبعاد الشخص عن الغرق في الإدمان، وتكون برامج العلاج على هيئة جلسات جماعية أو فردية أو أسرية.
5. الاهتمام بالمشورة، وفيها يتم أخذ مشورة أفراد الأسرة بخصوص حالة المدمن، فهذا من شأنه أن يساعد المدمن على العلاج، لإن الأهل والأصدقاء يمثلون داعم قوي مساعد لعملية العلاج للمدمن.
6. تقييم الوضع الصحي للمدمن، لابد من الاهتمام بتقييم الوضع الصحي للمدمن والذي يتم بعمل العديد من الفحوصات للتأكد من خلوه من الأمراض كالسل والكبد الوبائي والإيدز وغيرها من الأمراض الصعبة التي تأتي نتيجة للإدمان.
7. برامج العلاج، والتي تكون من خلال تشكيل برامج خاصة للعلاج كتصميم الدورات التعليمية التي تهدف إلى توعية الأشخاص المدمنين على ضرورة العلاج، إبعاد الشخص عن الغرق في الإدمان، وتكون برامج العلاج على هيئة جلسات جماعية أو فردية أو أسرية.
8. استشارة الطبيب النفسي حول حالة المريض، لابد من اللجوء إلى طبيب نفسي واستشارته حول حالة المريض لمعرفة طرق التوقف عن تعاطيها وكيفية التعامل مع الرغبة الملحة في تعاطيها، وأيضا اقتراح خطوات هامة تجنبا لحدوث أي أضرار أخرى.

أسباب استخدام السموم القاتلة

ينتشر استخدام عدد من السموم القاتلة كالمخدرات التي تغيب الوعي وتعطي شعورًا بالسعادة المزيّفة بين فئات المجتمع وخاصة المراهقين، وبالبحث تبين أن موضوع الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة بين هذه الفئة بعينها يرجع لعدد من الأسباب الشخصية والمجتمعية والأسرية، ومنها:
1. الملل والفراغ أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لبدء المراهقين في تجربة استخدام السموم القاتلة كالمخدرات أو الكحول أو العقاقير، ولعدم وجود اهتمامات أو مسئوليات ينشغلون بها، فلا يكون أمامهم سوى فضول التجربة.
2. الخجل حيث يشعر العديد من المراهقين بالخجل ويجدون صعوبة في تكوين صداقات، فيجدون في مثل هذه السموم ما يساعدهم بالشعور بثقة أكبر والتواصل اجتماعيًا وتكوين صداقات.
3. الاكتئاب فقد يلجأ بعض المراهقين إلى المخدرات والكحول كشكل من أشكال الهروب، وذلك عندما يشعرون بالحزن أو الاكتئاب، حيث يرون هذه المواد وسيلة للنسيان والشعور بالسعادة.
4. الفضول حيث يبدأ العديد من المراهقين في تجربة المخدرات والكحول لأنهم فضوليون، حتى لو كانوا يعرفون أنها ضارة.
5. الإجهاد فقد يعاني العديد من المراهقين من الإجهاد بسبب المذاكرة وضغط الفصول والدروس، فضلًا عن الضغط الأسري فيلجؤون للتعامل مع هذا الإجهاد إلى الماريجوانا من أجل الشعور بالاسترخاء.
6. تدني احترام الذات فمن الممكن أن يؤدي تدني احترام الذات وفقدان المراهق للثقة في نفسه طريقًا لإدمان السموم، حيث يجدها طريقًا سهلاً للهروب من هذا الواقع.
7. ضغط أصدقاء السوء عن طريق إحساس المراهق بأن كل الآخرين يفعلون ذلك يشده لتجربة تناول مثل هذه السموم.
8. ضعف الوازع الديني.
9. توافر المال بدون رقيب.
10. عدم الاستقرار الأسري والنفسي.

ما الفرق بين السموم والسموم القاتلة؟

1. السموم هي نوع من المواد التي تسبب للإنسان المرض أو الإصابة وتكون نسبة الخطر فيها عالية لأن أغلب المواد التي ظهرت حديثا سما وهذا حسب الدراسات العلمية التي أقيمت لذلك
2. السموم القاتلة هي عبارة عن مواد ظهرت جديدا وأصبحت نسبة خطرها عالية جدا ومن هذه السموم القاتلة الأسلحة الكيميائية أو المركبات الطبيعية وغيرها من السموم التي تسبب للإنسان الوفاة لارتفاع نسبة الخطر بهذه المواد.

طرق الوقاية من السموم القاتلة

1. الاهتمام بالنظافة الشخصية وخصوصا غسيل الايدين باستمرار.
2. الحرص علي وضع العلاجات الدوائية ومواد التنظيف في أماكن بعيدة ومخصصا لها.
3. الانتباه لعدم استطاعة الأطفال للوصول إلى مواد التنظيف والأدوية.
4. الابتعاد عن المناطق الصناعية لأنها تعتبر من المناطق التي يوجد بها الكثير من السموم وتعتبر صحة الانسان بها في خطر متزايد.
5. الاهتمام بطرق تخزين المبيدات الحشرية والاسمدة بحيث تكون في أماكن جيدة ويتم تخزينها بإحكام.
6. الاهتمام بضرورة استخدام القفازات اثناء التعامل مع المبيدات الحشرية أو المواد التي يمكن ان يصاب الانسان بالتسمم بسببها.
7. الاهتمام بضرورة غسل الأطعمة والخضروات والفاكهة بطرق جيدة لتجنب الإصابة بالسموم.
8. تجنب استنشاق المواد السامة مثل مشتقات النفط والبترول.
9. التوعية ضد خطر السموم.


Advertising اعلانات

4 Views