وجبات الحامل في الشهور الاولى

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2020 9:15 - آخر تحديث :
وجبات الحامل في الشهور الاولى


Advertising اعلانات

اليكم في هذه المقالة كل مايخص تغذية الحامل وماهي افضل نظام وجبات الحامل في الشهور الاولى.

أطعمة خفيفة تزيد الشهية للحامل
إليكِ بعض الأطعمة الخفيفة التي تزيد الشهية للحامل، خصوصًا في الأشهر الأولى من الحمل.
منتجات الألبان
احرصي على تناول كوب من الزبادي ومن 2 إلى 3 أكواب من الحليب يوميًّا، لإمداد جسمك بالكالسيوم اللازم خلال الثلث الأول من الحمل.
المكسرات
تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميًّا يساعدك على إمداد جسمك بالبروتين والمعادن اللازمة كالمغنسيوم والزنك. تناولي الكاجو واللوز والبندق والسوداني، ولكن تجنبي مثل هذه الأطعمة إن كنتِ تعانين من حموضة شديدة، ويمكنكِ إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافة أي منها لكوب حليب دافئ.
المهلبية
من الأطعمة اللذيذة والمفيدة، والتي تساعدك كذلك على مقاومة إحساس الغثيان لمذاقها البارد.
العصائر الطازجة
عصير البرتقال والجزر والجوافة أصدقاؤك في أشهر الحمل الأولى، لمكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، ولكن تجنبي البرتقال في حالة الإصابة بحموضة شديدة وتجنبي الجوافة والجزر في حالة الإصابة بإمساك شديد.
شرائح الخبز المحمصة
يمكنكِ صنعها في المنزل ببساطة عن طريق تقطيع التوست البني أو الأبيض قطعًا صغيرة، ووضعها قليلًا في الفرن، حتى تتحمص مع تمليحها بالكمون والزعتر، تناوليها على الإفطار لتقليل إحساس الغثيان والقيء.
سلطة الفواكه
كل الفواكه بلا استثناء مفيدة خلال الحمل، خاصة الفواكه الغنية بفيتامين “سي” والبوتاسيوم، مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.
غذاء الحامل في أشهرها الثلاثة الأولى


1- الحليب ومشتقاته، وهي تشكل مصدراً رائعاً للكلس الذي يعتبر ضرورياً لبناء العظام والأسنان، وأساسياً لوظائف العضلات والأعصاب وتنشيط الأنزيمات وامتصاص الفيتامين ب12. وإلى جانب الكلس تمتاز منتجات الحليب بكونها تحتوي على كميات مهمة من البروتينات والدهنيات والمعادن وعلى عدد لا بأس من الفيتامينات المهمة للحامل والجنين معاً. يجب على الحامل أن تشرب الحليب وتأكل الألبان والأجبان كل يوم وفي وجبة واحدة.
2- الحبوب الكاملة، التي تحتوي على كميات ممتازة من فيتامينات المجموعة ب التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم، منها تعزيز صحة الجهاز العصبي، والمساعدة على إنتاج الطاقة، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي. إن تناول رغيف من الخبز الكامل يزود الحامل بكمية ممتازة من فيتامينات “ب”.
3- اللحوم والأسماك والبيض، وهي مصادر ممتازة للأحماض الأمينية، خصوصاً الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها. وينصح في هذا المجال أن تجمع الحامل ما بين البروتينات من مصادر حيوانية ونباتية، ولا يجوز في أي حال من الأحوال الاقتصار على تناول البروتينات من مصادر نباتية لأنها غير كاملة لافتقارها إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية. ومن المهم للغاية استهلاك منتجات البحر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.
4- الخضروات، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها اللوبياء، والجزر، والملفوف، وورق العنب، والسبانخ، والبطاطا، والفليفلة. وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء، ويجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها. ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصاً الورقية منها.
5- الحمضيات، وهي غنية بالفيتامين سي الذي تحتاجه الحامل في شكل يومي لأن الجسم لا يستطيع صنعه ولا تخزينه. أخيراً على الحامل أن تهتم خصوصاً بتأمين الأطعمة الغنية بالحديد، لأن فقر الدم الغذائي ينتشر بكثرة في بلادنا العربية نتيجة سوء التغذية أو لعدم الوعي الصحي، ويعتبر فقر الدم بنقص الحديد أحد أهم أسباب وفيات الأم الحامل أو وفاة الطفل أثناء الولادة، لأن الحديد مهم جداً للأم والجنين. ويتوافر الحديد بكثرة في العسل الأسود والخرشوف والسبانخ والموز والعنب والرمان والمشمش والخضر ذات الأوراق الداكنة. كما يوجد بكثرة في اللحوم والكبد والطحال ومنتجات البحر.
ماذا يأكل جنينك في الشهر الأول من الحمل


• يجب توزيع الوجبات إلى ست وجبات خفيفة خلال النهار، وتعتبر هذه الطريقة في توزيع الوجبات هي الطريقة الأمثل والصحية حتى لدى الناس العاديين وليس فقط للنساء الحوامل، وتعتبر طريقة تمهيدية للحفاظ على وزن الأم من الزيادة المفرطة وغير الطبيعية مع تقدم أشهر الحمل، والوقاية من زيادة أحماض المعدة وارتجاع الحمض نحو المريء الذي يسبب إزعاجًا كبيرًا وعدم راحة عند أغلب النساء الحوامل، نتيجة ضغط حجم البطن مع زيادة حجم الجنين على المعدة، بالإضافة لزيادة إفراز حمض المعدة وقلة حركة الأمعاء، مما يسبب الشعور بعدم الراحة عند تناول الوجبات ويعتبر ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون هو المتهم الأول في هذه التغيرات، فتعد طريقة زيادة عدد الوجبات اليومية مع تقليل حجمها هي الطريقة المثلى للتقليل من هذه المشاكل والتمتع بفترة حمل آمنة ومريحة إلى حد ما.
• تناولي الأغذية الغنية بالنشويات نظرًا لسهولة هضمها مثل المكرونة وخبز التوست والفواكه، كما عليك زيادة نسبة البروتين في الغذاء على حساب الدهون، كالحليب قليل الدسم والدجاج والسمك،
ويجب التنويه إلى أن الغذاء الغني بالكربوهيدرات والبروتينات وقليل الدهون يساهم فيما بعد في زيادة جودة حليب الأم وتكامله الغذائي، وهذا يفسر اختلاف استفادة الأطفال بالرضاعة الطبيعية من أم مرضعة لغيرها، فنجد أطفالًا بوزن مثالي وصحة جيدة، وأطفالًا آخرين على النقيض نتيجة لاختلاف جودة حليب الأم، وهذا يعتمد على طبيعة غذاء الأم خلال فترة الحمل الأولى، أي الثلث الأول.
وينصح بتناول الوجبات الغنية بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15: 20 دقيقة.
• وكما نوهنا سابقًا لضرورة تقليل الدهون يجب التأكيد من جديد على الابتعاد عن الأطعمة الدسمة كالمعجنات والأطعمة المقلية والبهارات.
• السبانخ من الخضروات الورقية المهمة والتي تعرف بالخضروات الداكنة التي تحفظ للجنين تكوينه العصبي السليم، فاحرصي على تناوله بطرق متعددة.
• تناول اللحم الأبيض يساعد على تكوين الحديد لدى الجنين منذ الشهر الأول، ولكن يجب أن تحصلي عليه ناضجًا بصورة تامة.
أفضل الأطعمة للحامل في الأشهر الأولى

– المرأة الحامل وجنينها بحاجة ماسة خلال هذه الفترة للبروتين، إذ أن الجنين ينمو سريعاً، ويتوفر البروتين في الفول والعدس المجفف، والذي يمكنك وضعه كإضافة لطبق السلطة، أو غليه وسلقه ليكون وجبة مشبعة ومفيدة جداً لنمو جنينك.
– من المعروف أن جسم الحامل بحاجة ماسة للكالسيوم الذي يأخذه جنينها منها لبناء عظامه، وعليها تعويضه من خلال شربها للحليب.
– بالتأكيد التعب والغثيان يسيطران على الحامل في الأشهر الأولى، ولمقاومة ذلك فهي بحاجة إلى الكالسيوم المتوفر في الموز، لذا تناولي حبة واحدة من الموز يومياً على معدة خالية، فذلك يساعدك على محاربة الغثيان.
– دماغ جنينك وذاكرته بحاجة إلى فيتامين (ب)، وهو فيتامين متواجد في صفار البيض، لذا احرصي على تناول بيضة واحدة مسلوقة يومياً.
– خلال الحمل تكونين معرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذا عليك بتناول الثوم، الذي يقلل من خطر الإصابة لتسمم الحمل، حيث يمكنك إضافته للبيتزا والبيض المخفوق وبعض الأطعمة الخفيفة.
– خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون الحامل بحاجة ماسة للحديد، لذا عليها الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الخالية من الدهون.


Advertising اعلانات

333 Views