هل يمكن ان يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 7:52 - آخر تحديث :
هل يمكن ان يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة


Advertising اعلانات

هل يمكن ان يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة وسوف نتحدث عن أعراض التبويض بعد الدورة مباشرة متى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة نصائح للتسريع من حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرة تجدون كل لك الموضوعاتت من خلال مقالنا هذا

هل يمكن ان يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة

1-تبدأ دورة التبويض في الجسم في اليوم الأول من تدفق الدورة الشهرية، وتحتاج البويضة حتى تصبح جاهزة بشكل كامل إلى 14 يوم من بداية نزيف الدورة الشهرية حتى يتم إطلاقها من المبيض، ويسمى الوقت الذي تطلق فيه البويضة وتصبح جاهزة للإخصاب بفترة التبويض، التي تقع في اليوم الرابع عشر من بدء الحيض وتستمر حتى اليوم الخامس عشر، وتسمى هذه الفترة بالنافذة أي الفترة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل، لأن البويضة يمكن أن تبقى قابلة للإخصاب لمدة 24 ساعة، وبعد هذا الوقت تضمر البويضة، ولا يعود بالإمكان تخصيبها.
2-بغض النظر عن طول فترة الحيض وانتظامها، فإن التبويض والحمل يمكن أن يحدث في أي يوم من الشهر، ولكن يزداد احتمال حدوثه بعد 14 يوم من أول يوم لنزيف الحيض، ويمكن أن يحدث التبويض في فترة أقل من ذلك، أي في اليوم الثالث إلى الخامس من انتهاء نزيف الحيض بالاعتماد على دورة المبيض، خاصة للنساء التي تتراوح دورة المبيض لديهن بين 21-22 يوم قبل أن يبدأ الحيض التالي.
3-يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى على قيد الحياة لمدة 5 أيام، لذا إذا حدث الجماع والقذف داخل المهبل قبل التبويض بمدة لا تزيد عن 5 أيام أو خلال فترة التبويض يمكن أن يحدث الحمل، ويمكن اكتشاف موعد التبويض من خلال حاسبات التبويض المتوفرة على الإنترنت، او من خلال الحساب منذ أول يوم لتدفق الدورة الشهرية، ويمكن الاستدلال أيضاً على موعد التبويض من خلال الأعراض التالية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا تعاني جميع النساء

أعراض التبويض بعد الدورة مباشرة

1-تغير في هيئة الإفرازات المهبلية وإفرازات الرحم، حيث يصبح قوامها مائي مائل للزوجة واللون الأبيض، وتصبح في تلك الفترة غزيرة.
2-حدوث تغير في ملمس الرحم، حيث يكون طريا أكثر من قبل، ومرتفعا أكثر في البطن.
3-تنتفخ البطن والأقدام والثديين قليلا في فترة التبويض عند المرأة ويرجع ذلك إلى ارتجاع السوائل في جسد المرأة.
4-وجود آلام في منطقة الثدي، سواء قبل حدوث عملية التبويض أو بعدها مباشرة.
5-الشعور بالغثيان والقيء الخفيف، والشعور بآلام في الرأس من الأعراض التي قد تشعر بها النساء في فترة التبويض.
6-ازدياد الحساسية من الضوء.
7-حدوث تقلبات مزاجية مثل التي تأتي للمرأة قبل الدورة الشهرية.
8-تشعر المرأة بوجود آلام في منطقة الحوض وأسفل البطن، وقد يظل الألم لبضع دقائق أو عدة ساعات.
9-وجود الم في البطن عند اتجاه المبيض وتختفي تلك الأوجاع مع انتهاء ايام التبويض.
10-حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتقدر بنسبة نصف درجة مئوية، حيث ترتفع درجة الحرارة في أيام الراحة، ثم بعد ذلك تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض، ومن الممكن أن ترتفع مرة أخرى، ولذلك على المرأة مراقبة درجات حرارة جسدها في فترة التبويض.

متى يبان الحمل بعد الدورة مباشرة

كثير من النساء لا ينتظرن قدوم الدورة أو عدم قدومها، للتأكد من وجود الحمل، هنا ينصح الطب بعمل اختبار الحمل بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية للحصول على نتائج دقيقة، خاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة، وإن كانت منتظمة فيمكن إجراء التحليل بعد يوم واحد من موعدها، مع إعادة الاختبار مرة أخرى بعد ثلاثة أيام للتأكد من النتائج، ويفضل عمله في الصباح الباكر وقبل تناول أي من الطعام.

نصائح للتسريع من حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرة

1-التحقق من مواعيد التبويض السليمة، ويمكن إجراء ذلك عن طريق قياس درجة حرارة الجسم عند الصباح ومقارنتها بباقي اليوم، فغالبا ما تتغير درجة حرارة الجسم على مدى اليوم خلال أيام الإباضة، ما يسهل من معرفة وقت التبويض وزيادة فرص الحمل. الامتناع عن تناول موانع الحمل مثل البرشام وغيره من الأدوية بفترة طويلة قبل التفكير في الحمل.
2-الإكثار من ممارسة العلاقة الزوجية قبل ميعاد التبويض بحوالي خمسة أيام، لزيادة نسبة التخصيب للبويضات وحدوث الحمل. الابتعاد عن الضغط النفسي ومحاولة الاسترخاء التام وعدم إرهاق الجسم. الحفاظ على الوزن الصحي، لأن ضعف الوزن أو السمنة يؤثر على عملية التبويض. لذا، يجب اتباع نظام غذائي صحي في حالة الرغبة في تسريع عملية الحمل. شرب الكافيين بكمية معتدلة، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول نسبة عالية من الكافيين خلال النهار وتأخر الحمل.


Advertising اعلانات

53 Views