هل يمكن اطفاء النار بالنار

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:38 - آخر تحديث :
هل يمكن اطفاء النار بالنار


Advertising اعلانات

هل يمكن اطفاء النار بالنار كذلك سنتحدث عن مثلث الحريق أيضا سنذكر كذلك طرق إطفاء الحريق في المنزل وما هي أهم نصائح لتجنب الحريق في المنزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل يمكن اطفاء النار بالنار

نعم يمكن ذلك عندما تكون الحرائق كبيرة يتم عمل حرائق مضادة حولها بمواد شديدة الأشتعال كي تستهلك كل الأوكسجين في الجو فتنطفئ النيران التي لا تجد اوكسجين كافي للأشتعال.

مثلث الحريق

مثلث النار أو الحريق, هو عبارة عن تمثيل للمكونات الثلاثة الأساسية اللازمة لإشعال الحريق والحفاظ على اشتعاله. والمكونات الثلاثة له هي الحرارة والوقود والأكسجين.
وفي حال إزالة أي واحد من هذه المكونات, سينهار المثلث ويتم إطفاء الحريق. ويتم تدريسه في أساسيات السلامة والصحة المهنية.
مكوناته
1-الأكسجين
للحفاظ على تفاعل الاحتراق, هناك حاجة إلى الأكسجين. وذلك لأنه يتفاعل مع الوقود المحترق لإطلاق الحرارة وثاني أكسيد الكربون. يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض من 21٪ أكسجين, لذلك هناك الكثير من الأكسجين المتاح لإشعال حريق في حالة وجود المكونين الآخرين, الحرارة والوقود.
تزيل بطانيات الحريق وبعض طفايات الحريق مكوّن الأكسجين من المثلث عن طريق إزالته أو إزاحته, مما يتسبب في اختناق الحريق وبالتالي إيقاف تفاعل الاحتراق.
2-الحرارة
كما أن تفاعلات الاحتراق تنتج أيضاً حرارة أثناء اشتعالها, مما يزيد من درجة حرارة الوقود. وبالنسبة لبعض أنواع الحرائق, يمكن تبريد الحرارة باستخدام الماء.
3-الوقود
لا يمكن أن يبدأ الحريق دون وجود مادة لتحترق. تحتوي المنازل والشركات على العديد من المواد القابلة للاشتعال, مثل الورق والزيت والخشب والبلاستيك والأقمشة وغيرها العديد من المواد الأخرى.
يمكن أن يكون أي من هذه المواد بمثابة وقود للنار. كما أن بعض المواد تحترق بسهولة أكثر من غيرها. ربما يكون الوقود هو المكوّن الأكثر صعوبة في إزالته من المثلث, لذا يفضّل تخزين الوقود بشكل آمن وبعيد عن مصادر الحرارة لمنعه من أن يشتعل ويسبب كارثة ما.

طرق إطفاء الحريق في المنزل

1-حرائق الطبخ
تتعرض العديد من السيدات الى الحرائق الناتجة عن الطبخ من خلال استخدام الفرن او موقد النار، ولكن يمكن التغلب عليها بمل سهولة عن طريق إغلاق الفرن او اي مصدر مسبب للحريق. ثم يجب استعمال طفاية حريق لإطفاء النار المشتعلة، ويحذر من استخدام الماء او مصدر هوائي لان تلك العوامل تزيد من فرص أشعال النار.
2-الحرائق الكهربائية
تعد افضل الطرق الشائعة لتقليل المخاطر الواقعة من الحرائق الكهربائية من خلال فصل الكهرباء عن المفتاح الرئيسي للمنزل او الشركة او اي مكان ما.
ويتم اخماد النار بعد ذلك باستخدام طفاية الحريق او طرق اخرى، ويحذر تماما من استخدام الماء فقد تؤدى الى صعقة كهربائية شديدة تعرض حياة الاشخاص الموجودين في المكان الى الوفاة.
3-حرائق الغاز
يتم إطفاء الحرائق الناتجة عن استخدام مصادر الغاز الطبيعي كالتالي:
1- إخماد النار المشتعلة باستخدام غطاء ثقيل مثل البطانية، او طفاية الحريق، بالإضافة الى استخدام الماء البارد.
2- فتح الشبابيك ومصادر للتهوية لخروج الغاز من المكان وتهويته.
3-يجب الاتصال على مراكز فحص الغاز للحضور بسرعة، حتى لا يؤدي الى حدوث انفجار.
4- إيقاف تشغل مصدر امداد الغاز.
5-تجنب استخدام الولاعة او الكبريت او السجائر اثناء حريق الغاز، فهذا يتسبب في الانفجار.

نصائح لتجنب الحريق في المنزل

1-تجنب استخدام الشموع في المناسبات التي تشهد تواجد الأطفال
2-الصيانة الدورية لأنابيب الغاز وأجهزة التدفئة فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق
3-واحدة من أهم النصائح للوقاية من الحرائق هي تجنب التدخين في المنزل، خاصةً في أوقات المساء
4-التأكد من تركيب أجهزة إنذار الحريق وصيانتها بشكل دوري، ويفضل الأجهزة التي تتصل مباشرةً مع قسم الدفاع المدني، بما في ذلك جهاز مبادرة حصنتك في الامارت
5-تجنب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه إليه
6-توفير طفاية حريق في المنزل فهي من أهم طرق الوقاية من الحريق في المنزل
7-فتح النوافذ ليلاً لتجنب الاختناق من الدخان الناتج عن النار أو تسرب الغاز
8-التسجيل في دورات خاصة للإسعافات الأولية يعد من أهم نصائح لتجنب الحريق في المنزل
9-عدم استخدام المصعد في حال اندلاع حريق في المبنى، واستخدام الدرج عوضاً عنه لتجنب احتجازك فيه نتيجة حدوث أي أعطال أو تماس كهربائي فيه
10-التدرب على الطريقة الصحيحة لإخلاء المنزل في حال نشوب حريق
11-التعرف على أنواع الحرائق وأدوات الإطفاء اللازمة لإخمادها


Advertising اعلانات

11 Views