هل يفقد الليمون فوائده بالماء الساخن

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:36 - آخر تحديث :
هل يفقد الليمون فوائده بالماء الساخن


Advertising اعلانات

هل يفقد الليمون فوائده بالماء الساخن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الماء الساخن والليمون هذا بالإضافة إلى فوائد الليمون مع الماء الساخن للرجيم وختام الموضوع فوائد شرائح الليمون مع الماء الساخن.

هل يفقد الليمون فوائده بالماء الساخن


فيتامين “ج” هو العنصر الغذائي الرئيسي الموجود في الليمون، وهو عنصر حساس جدًّا لكثير من العوامل الطبيعية مثل الأكسجين (الهواء) والضوء ودرجات الحرارة العالية وفيتامين “ج” الموجود في عصير الليمون يتحلل في درجات الحرارة العالية، إذا تعرض لها لفترة من الوقت، وعلى هذا عصر الليمون على كوب من الماء الساخن لا يؤثر على محتوى الليمون من فيتامين “ج” إذا تم تناوله مباشرة، تحلل فيتامين “ج” يبدأ عادةً بعد التعرض لدرجات الحرارة العالية لخمس دقائق ويزداد مع مرور الوقت.

أضرار الماء الساخن والليمون

يُعتبر شُرب الماء الساخن والليمون آمناً بشكلٍ عام، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يُصبح فيها ضاراً، ومن الأضرار التي قد يُسبّبها ما يأتي:
-يزيد من التبوّل لدى بعض الأشخاص؛ وذلك بسبب كمية الماء الموجودة فيه.
-قد يؤدي إلى تآكل الأسنان؛ وذلك بسبب احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من حمض السيتريك إذ يُنصح بشُربه بقشة، وغسل الفم بالماء العادي بعد تناوله للتقليل من ضرره على الأسنان. قد يُسبّب حرقةً في المعدة لدى بعض الأشخاص.

فوائد الليمون مع الماء الساخن للرجيم

1-يتكون شراب الليمون والماء الدافئ من مزج عصير الليمون مع الماء، علمًا بأن حرارة الماء تعتمد على رغبة الفرد، فقد يختاره البعض ساخنًا أو باردًا، لكن البعض الآخر يفضله دافئًا، فقد أفادت دراسة أجريت عام 2015 بأن الليمون والماء الدافئ هو الخيار الأفضل خاصة في الصباح، وبحسب طب الأيورفيدا يسهل هذا الشراب من حركة الأمعاء ويحتوي هذا المشروب على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من عصير الليمون خالي السكر على 6 سعرات حرارية فقط.
2-الليمون مع الماء الساخن مهم لزيادة عملية التمثيل الغذائي، التي تعد مفيدة جدا لفقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
3-يساعدالليمون مع الماء الساخن على التخلص من السموم التي توجد بالجسم ويساعد على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم أيضا، وهذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون.
4-يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، حيث إنه يسهم في الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية للجسم.
5-بعض الدراسات المختلفة في هذا السياق أثبتت أن تناول الليمون أو الماء المضاف إليه الليمون يعزز من زيادة فقدان الوزن، وهذا بغض النظر عن ممارسة نوع من الرياضة أو اتباع نظام غذائي لحرق الدهون بالجسم.
6-يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد في إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والتي لها تأثير كبير على الوزن وإنقاص نسبة الدهون في الجسم.

فوائد شرائح الليمون مع الماء الساخن

1- فيتامين C:
يحتوي الليمون على فيتامين C، ويعتبر مصدرًا جيدًا له، لكنّه لا يصنف من الحمضيات الغنية بفيتامين C، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ الكمية اليوميّة الموصى بها من فيتامين سي للبالغين هي 65 إلى 90 ملليغرام بينما يحتوي عصير الليمون الواحد على حوالي 18.6 ملليغرام من فيتامين C ويعدّ فيتامين C عنصرًا مهمًّا للبشرة، فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على ترطيب الجلد والتّقليل من التجاعيد وحماية البشرة من الشيخوخة، كما تقول صوفي ميديلين، أخصائية التغذية في City Dietitians، “إن إضافة عصير الليمون إلى الماء يفيد البشرة ويحسن من مظهرها، لكن كمية فيتامين C التي نحصل عليها فعليًّا من ماء الليمون لا تعتبر كبيرةً، إذ إنّه يمكننا الحصول على كمية أكبر من فيتامين C عند تناول الفاكهة” كما يقلّل فيتامين C من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم.
2-زيادة شرب الماء
من المعروف أن شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة للجسم، ودائمًا ما يوصي الأطباء بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على صحة ونشاط الجسم، فهو يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتّالي يساعد على فقدان الوزن ويساعد في تخفيف الإمساك وترطيب الجسم كما يساعد في تحسين المزاج والذاكرة، وإضافة نكهة إلى الماء قد تساعدنا على شرب المزيد منه.
3-يحسن من مقاومة الأنسولين
إن الفينول كمركب مضاد للتأكسد، له فوائد عظيمة في الحد من الآثار السلبية لمستوى الجلوكوز، وتعزيز العمل على مقاومة الأنسولين، وهما أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالسكر من النمط الثاني وهناك مجموعة من الأدلة القوية، التي تفيد بأن تناول الماء مع شرائح الليمون، يقضي ويمنع من زيادة نسبة السكر في الدم.
4-إنعاش النفس
إنّ شرب كوب من الليمون مع الماء الساخن صباحًا وبعد تناول الوجبات يعطي الفم رائحة زكية وينعش النفس، ويجنب الفم الرائحة الكريهة، إذ إنّ ماء الليمون يرطب الفم ويحفِّز إفراز اللعاب، بينما يؤدّي جفاف الفم إلى تكوُّن البكتيريا المؤدّية إلى ظهور رائحة فم كريهة.
5-منع تكوُّن حصى الكلى
حصى الكلى هو عبارة عن معادن وأملاح تتجمّع في الكلى على شكل حصى، وتتشكل من ماده تسمى إكسالات الكالسيوم. تُعالج هذه المادة بمركب يدعى السيترات، وهو أحد مكونات حمض السيتريك، إذ إنّ زيادة كمية السيترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بمركبات أخرى وتشكيل الأحجار والحصى في الكلى، فهو الذي يمنح البول القدرة على منع تشكيل الحصوات في الكلى، أثبتت الدراسات أنّ ماء الليمون يساعد في علاج حصى الكلى؛ لأنّ ماء الليمون يحتوي على كميات كبيرة من السيترات.


Advertising اعلانات

70 Views