هل يفسد العسل في الثلاجة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:12
هل يفسد العسل في الثلاجة


هل يفسد العسل في الثلاجة نتعرف معا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على طرق تخزين العسل والطرق المختلفة لمعرفة العسل الأصلى.

هل يفسد العسل في الثلاجة

وضع العسل بالثلاجة يمكن أن يفسد حيث أن العسل هو واحد من الأطعمة التي يجب أن تبقى بعيدة عن الثلاجة قدر الإمكان وفي حال تعرض العسل لهواء بارد يمكن أن يحفز نمو العفن على سطح العسل الخاص بك، مما يؤدي لفساده، وحفظ العسل في الثلاجة قد يسبب التسمم الغذائي والتهابات الأمعاء الخطيرة وفي حال تم حفظ العسل في مكان بارد وجاف غير الثلاجة، لا يمكن للعسل أن يفسد أبدا.

طريقة تخزين العسل

أواني الحفظ
يعبأ العسل في أوعية زجاجية أو فخارية مصقولة، ويجب الحذر من الأوعية المعدنية، فإن الحديد يتحد بسكر العسل منتجاً مواد سامة، وكذلك الخارصين (الزنك) يتحد بالأحماض المعدنية الموجودة بالعسل منتجاً أيضا مواد سامة، كذلك يجب تخزين العسل في أواني عديمة الرائحة سابقاً لأن العسل يمتص الروائح.
الرطوبة
العسل يتأثر جداً بالرطوبة، ولذلك فإن نسبة الماء فيه تزداد إذا تعرض للرطوبة، لهذا يجب إغلاق الأواني بإحكام لأن العسل يمتص الرطوبة بشدة فترتفع رطوبته ويتخمر، والعسل الطبيعي النقي لا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن (20%)، وقد وجد أن العسل إذا تعرض للرطوبة امتص الماء وزاد وزنه بنسبة (33%)، ولهذا لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة، نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة داخلها، وإذا زادت الرطوبة في العسل عن معدلها الطبيعي أدى ذلك إلى تخمره وفساده، وكل عسل زادت نسبة الرطوبة فيه عن (20%) يكون مغشوشاً أو غير ناضج.
الحرارة
يمكن تخزين العسل دون خوف عند درجة حرارة لا تزيد عن (12) درجة مئوية، وإذا تعرض العسل لدرجة حرارة أعلى من ذلك فهناك خطر كبير من تحلل الفيتامينات وفقد ما به من أنزيمات.
الضوء
يؤثر الضوء القوي والمباشر تأثيراً بالغاً في العسل، حيث يفقده المادة الموجودة فيه والمانعة لتشكيل الكولسترول، وتعرض العسل للضوء بشكل مباشر يحلل المادة القاتلة للجراثيم التي يحتوي عليها العسل.

طرق معرفة العسل الاصلي

اللزوجة
العسل الحقيقي ليس لزجًا إذا تم فركه بين أصابع، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة إلى تكوينه، ومن السهل اختبار هذا الاختلاف ووهو ملحوظ بشكل واضح.
الملمس
العسل الحقيقي ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، في حين أن العسل المزيف يتميز بسيلانه السريع وانسكابه، وأفضل طريقة لاختبار ذلك هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور.
الرائحة
العسل الحقيقي له رائحة زهرية معتدلة ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو يمكن أن يكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص للقليل من التدريب.
التدفئة
تعريض العسل الطبيعي للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا ينتج أي رغوة أو فقاعات بعكس العسل المزيف والذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.
اختبار الخبز
انشر العسل على شريحة خبز بملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيقي يتماسك في غضون 60 ثانية تقريبًا. لكن العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا بعكس العسل الطبيعي.
التذويب
لا يذوب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبيا، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.
اختبار عود الثقاب
غمس عود ثقاب في العسل، إذا كان العسل حقيقيًا وطبيعيا فإن عود الثقاب سيشتعل بسهولة بعد غمره، وفي حال كان العسل مغشوشا فإن العود لن يشتعل بسبب الرطوبة العالية.
الشوائب
غالبًا ما يشتمل العسل الحقيقي على شوائب صغيرة، منها على سبيل المثال أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة وبملمس متسق وناعم.
اختبار المشروبات الروحية
يمكنك اختبار ما إذا كان العسل حقيقيًا أو مزيفًا عن طريق دمجه مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الروحية الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، لن العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.
المذاق
طعم العسل الحقيقي النقي يبقى فقط لبضع دقائق، لكن طعم عسل المزيف يبقى لفترة أطول من الوقت حيث يحافظ السكر على طعمه المستمر في الفم.
الامتصاص
العسل الحقيقي لا ينفذ بسهولة، على سبيل المثال، إذا تم وضع قطرات من العسل الطبيعي على ورق نشاف، فستبقى في الأعلى ولن يتم امتصاصها. إذا سكب على مادة قماش بيضاء، لن يصبغ العسل القماش، أما العسل المزيف فيتم امتصاصه بسرعة في ورق النشاف، ويؤدي إلى تلطخ القماش.
اختبار صفار البيض
إذا وضعت عسلًا حقيقيًا في وعاء يحتوي صفار بيضة، سيبدو الصفار كما لو أنه يتعرض للطهي عندما تقليب الخليط. أما العسل المزيف، لن يكون هناك أي تغيير على صفار البيض عند تنفيذ هذه العملية بل سيحافظ على ماهيته.

فوائد تناول العسل على الريق

-ينظم نشاط الجسم، ويحسن من وظائفه.
-يحسن من وظائف الجهاز الهضمي.
-مطهر للأمعاء والمعدة.
-يخفف من الأحماض المترسبة في المعدة.
-يقوي من جهاز المناعة، وهذا يعزز من مقاومة البكتيريا والفيروسات، فالعسل غني بالمعادن والفيتامينات التي تحارب وجود البكتيريا، والعسل غني بمضادات الأكسدة.
-تناول العسل على الريق يحمي من الإصابة بالحساسية الموجودة في الجو في فصل الربيع. من فوائد عسل النحل على الريق أنه يمنع الإرهاق والإجهاد الذي نشعر به خلال اليوم ، ويمد الجسم بالطاقة.
-يساعد تناول ملعقة من العسل على الريق على تنظيم عمل الجهاز التنفسي مثل التهابات الحلق، ويخفف من نوبات السعال الشديد.
– يقلل من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
– يقضي على الاكتئاب والتوتر ، فهو يدفع الإنسان للشعور بالاسترخاء، كما أنه يحسن المزاج.
– شفاء سريع للحروق، يستعمل كمعقم لمكان الحريق ومرطب خارجي على سطح الجلد.
– يحمي العين من الحساسية والرمد الحبيبي، والتهابات العين.
– يعالج الأنيميا وأمراض عسر الهضم.



1912 Views