هل يظهر الحمل في الاسبوع الثالث

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2020 7:41 - آخر تحديث :
هل يظهر الحمل في الاسبوع الثالث

Advertising اعلانات

هل يظهر الحمل في الاسبوع الثالث وكل ما يخص الحمل في الشهور الثلاثة الاولى في هذه المقالة المميزة.

طفلك في الأسبوع الثالث من الحمل

لا يتجاوز حجم طفلك في الأسبوع الثالث من الحمل حجم بذرة صغيرة جداً! إذ يكون مجرد مجموعة من الخلايا موجودة في قناة فالوب حيث نجح أحد الحيوانات المنوية بتلقيح إحدى بويضاتك.
وتكوّن بعض تلك الخلايا المشيمة. أما الخلايا المتبقية فمقدر لها أن تشكل جزءًا من طفلك. ويتحدد جنس جنينك منذ مرحلة تلقيح البويضة على الرغم من عدم قدرتك على معرفة ذلك إلاّ بعد الأسبوع الثامن عشر إلى العشرين أو حتى بعد الولادة. وتسبح هذه الكرة الصغيرة من الخلايا في مسيرة مدتها 6 أيام في قناة فالوب حتى تصل إلى رحمك. وفيه تحصل على المواد الغذائية والحماية وتزداد حجمًا على مدى تسعة أشهر حتى يصبح صغيرك جاهزًا للقاء العالم وأبويه السعيدين.

اعراض الحمل في الاسبوع الثالث

في الاسبوع الثالث من الحمل عادة ما تكون قد تمت مرحلة التبويض وتم زرع البويضة في الرحم، وعادة ما تكون أعراض الاسبوع الثالث من الحمل هي نفس الأعراض العامة والشائعة لبداية الحمل، وهي:
-انقطاع دورة الطمث الخاصة بكِ.
-الرغبة في التبول بشكل متكرر.
-الاكتئاب والميل إلى البكاء.
-الغثيان والتقيؤ.
-الضعف العام والإجهاد.
وقد لا تظهر هذه الأعراض إلا مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل، أي مع بداية الشهر الثاني.

هرمون الحمل في الأسبوع الثالث

يبلغ تركيز هرمون الحمل خلال الأسبوع الثالث من الحمل حوالي 5 – 50 مل من الوحدات الدولية/ مل من الدم، وقد يختلف تركيز هذا الهرمون من امرأة إلى أخرى، وفي الحقيقة أن تركيز هذا الهرمون بحد ذاته لا يهم بقدر ما يهم الاختلاف في التركيز خلال فترة الحمل، إذ يستخدم هذا الاختلاف في تشخيص العديد من مشاكل الحمل.

تكوّن الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

اللقاء المثير بين الحيوان المنوي والبويضة يتم في قناة فالوب، وانطلاقا منه يتكون الجنين. الخلية تنقسم الى قسمين، ثم اربعة، ثمانية و 16 خلية، والتي تسمى “التوتية Morula” و “كيسة اريمية Blastocyst” مبكرة. هذه الخلايا تكون غير متمايزة، اي ان كل الخلايا تكون متطابقة. خلال الاسبوع الثالث من الحمل ينتقل الجنين من خلال قناة فالوب نحو الرحم، يدخل الى تجويف الرحم وينغرس في بطانة الرحم. هذه العملية تسمى “الانغراس”.
عندما تحدث حالة تعيق تقدم الجنين نحو تجويف الرحم، على سبيل المثال، بسبب مشكلة في التنقل في قناة فالوب او بسبب التصاقات في تجويف قناة فالوب، يبدا الجنين بالانغراس في قناة فالوب ويحدث الحمل خارج الرحم، وهو ما يسمى بالحمل الانبوبي. بعد عملية الانغراس، يقوم جسمك بانتاج كمية كبيرة من الهرمونات التي تسبب توقف المبيضين عن انتاج البويضات الجديدة كما يحدث في كل شهر.
بالاضافة الى ذلك، تطرا زيادة في افراز هرمونات اخرى مثل هرموني الاستروجين والبروجستيرون، لمنع الجسم من ازالة انسجة الرحم، كما يحدث في كل شهر، وبذلك يمنع حدوث ضرر للجنين.

غذاء الحامل في الأسبوع الثالث من الحمل

من المهم الحفاظ على نظام صحي مناسب للحمل، يتضمن تدريبات اللياقة البدنية وكذلك النظام الغذائي السليم والإكثار من شرب السوائل.
ينبغي الامتناع، بطبيعة الحال، عن التدخين، تناول الكحول والمخدرات، والاستمرار في التقليل من استهلاك الكافيين. بالنسبة للمكملات الغذائية، يوصى بالاستمرار في تناول حمض الفوليك والحديد، ولكن يجب أيضا إضافة البروتين والكالسيوم لإثراء غذاء الجنين وتقويته.
الكالسيوم مهم لبناء عظام سليمة لدى الجنين، لذلك من المهم أن تتناولي منتجات الألبان، الخضروات الخضراء، وما إلى ذلك، بينما يساعد البروتين على إنتاج الأنسجة التي تحمي الجنين أثناء تطوره.

البطن في الأسبوع 3 من الحمل

ستشعرين بالسعادة لرؤية تغيرات بسيطة في الجسم تحدث خلال الأسبوع الثالث من الحمل. لكن البطن المتنامية ليست واحدة منها. قد تشعرين بالانتفاخ ولكن هذا ليس بسبب نمو الطفل بداخلك. فأمامكِ بضعة أسابيع قبل أن يبدأ بالفعل ظهور الحمل على بطنك لذا، يمكنك الحفاظ على سرك بأمان حتى تكونين على استعداد للإفصاح عن انتظارك مولودًا.

فحوصات الحمل في الاسبوع الثالث

هنالك فحوصات عامة تجرى للتأكد من سلامة الحامل وللتأكد من التطور السليم للجنين .
تحليل الدم
فحص الوزن
ضغط الدم
فحوصات البول
فحص السكر خلال الصوم
وغيرها من الفحوصات التي قد تحتاجين الى اجرائها بحسب الحالة الصحية والامراض الوراثية العائلية.

نصائح مهمة في الاسبوع الثالث من الحمل

هذه المرحلة هي نقطة التحول في جميع مراحل حملكِ، بمعنى أن أسلوب حياتكِ ومدى التزامكِ بالارشادات اللازمة سيزيد من فرصة الحصول على طفل صحي، وهناك عدد من النصائح المهمة التي ينبغي اتباعها، وهي:
-التمرينات الرياضية مهمة أثناء فترة الحمل، ولكن يجب استشارة المختص في ذلك، وإذا كنتِ بالفعل تمارسين الرياضة، فعليكِ استشارة الطبيب عن إمكانية الاستمرار في نوع التمارين التي تقومين بها أم لا.
-الالتزام بالعادات الصحية، تذكري أن طفلكِ يأخذ من كل ما تفعلينه، لذلك يجب التوقف عن تناول الكافيين، وبعض الأدوية والعقاقير المضرة.
-الاهتمام بالتغذية خلال الحمل في وقت مبكر مهم جداً، إن تناول الفيتامينات والمواد الغذائية الأخرى ضروري جداً لصحتكِ وصحة جنينكِ، فيجب تناول طعام متوازن مع كميات كافية من البروتين والكالسيوم والمعادن بالإضافة إلى حمض الفوليك.
-إذا شعرتِ بأي أعراض غير مريحة أثناء تلك الفترة، عليكِ فوراً اللجوء إلى الطبيب وإخباره بها، وذلك لضمان سرعة التعامل معها وعدم تعريض حياة جنينكِ للخطر.
-تأكدي من حصولكِ على الراحة الكافية، ولا تهملي وقت الاسترخاء اللازم لجسدكِ، إن الإجهاد هو أسوأ شئ قد يحدث خلال الحمل، خصوصاً في مراحله الأولى، استمتعي بحملكِ، وإبدأي في العد التنازلي لرؤية طفلكِ.


Advertising اعلانات

366 Views