هل يشفى مريض التهاب الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:48 - آخر تحديث :
هل يشفى مريض التهاب الكبد


Advertising اعلانات

هل يشفى مريض التهاب الكبد وسوف نتحدث عن علاج التهاب الكبد أعراض التهاب الكبد النصائح الغذائية لمرضى تليف الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل يشفى مريض التهاب الكبد

الإجابة تعتمد على نوع التهاب الكبد الحاصل ومدى شدّته ومدى التلف الحاصل في أنسجة الكبد، فمثلا قد لا يحتاج المصاب بالتهاب الكبد A إلّا إلى القليل من العلاجات للتخفيف من حدّة الأعراض، وعادةً ما يشفى المريض المصاب بهذا النوع خلال شهرين، بينما يتطلّب العلاج في بعض أشكال المرض المزمنة الأخرى إلى علاجات طويلة الأمد وقد يضطر المريض لإجراء زراعة للكبد، إلّا أنه بشكل عام ومع التقدّم العلمي الذي شهده مجال زراعة الكبد في العقود الأخيرة أصبحت فرص الشفاء والتعافي أكبر.

علاج التهاب الكبد

1-الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.
2-زراعة الكبد. قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.
3-حقن الإنترفيرون. إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.

أعراض التهاب الكبد

1-الإرهاق
2-قيئًا وغثيانًا مفاجئين
3-البول الداكن
4-ألم في المفصل
5-اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)
6-ألمًا أو شعورًا بعدم الراحة في البطن، خاصة في الجانب الأيمن العلوي تحت ضلوعك السفلية (بجوار كبدك)
7-تبرزات طينية اللون
8-فقدان الشهية
9-حمى منخفضة الدرجة
10-حكة شديدة

النصائح الغذائية لمرضى تليف الكبد

1-منتجات الألبان
قد تكون منتجات الألبان كاملة الدسم صعبة الهضم على جسمك، لذلك يمكن الاعتماد على الزبادي اليوناني قليل الدسم، وأجزاء صغيرة من الجبن الصلب قليل الصوديوم، وبدائل الحليب الخالية من الألبان مثل اللوز أو الصويا.
كما يجب أن تكون الحلويات الغنية بالحليب مثل البودنج، والكاسترد، والآيس كريم محدودة، وقد تحتاج إلى تجنبها تمامًا عند اتباع نظام غذائي لتليف الكبد إذا كنت تواجه مشكلة كبيرة في معالجة الدهون والسكر.
2-الحبوب
اختر خبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة، والأرز البني، والحبوب بدلًا من الدقيق الأبيض المكرر، كما يمكنك ألواح الجرانولا والجرانولا للوجبات الخفيفة السريعة طالما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والصوديوم.
3-البروتين
اللحوم الحمراء غير مصرح بها في النظام الغذائي لتليف الكبد ولا أي نوع من لحوم الغداء المصنعة أو النقانق، ولكن قد تكون الحصص الصغيرة من الدواجن الخالية من الدهن دون الجلد، وبعض أنواع الأسماك الطازجة مثل السلمون، والبيض أو بياض البيض مناسبة. يجب أن تأتي غالبية حصص البروتين من مصادر نباتية مثل الفول المجفف، والبقوليات، وأجزاء صغيرة من المكسرات غير المملحة أو زبدة الجوز والتوفو.
4-الحلويات
يمكن أن يحتوي الكيك المعبأ، والبسكويت، والبراوني، والبسكويت، والفطائر، والوافل على نسبة عالية من السكر والملح، لذلك من الأفضل تجنبها. بشكلٍ عام، ستحتاج إلى تجنب المعجنات والكعك، إلا إذا كان بإمكانك صنع نسخة قليلة الدسم، والسكر، والملح.
5-المشروبات
لا يمكنك شرب الكحول إذا كنت مصابًا بتليف الكبد، ولكن سيكون لديك الكثير من الخيارات الأخرى. الماء هو الخيار الأكثر ترطيبًا، ولكن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيا منخفض الصوديوم فسترغب في التحقق من الملصقات الموجودة على المياه المعبأة لأن بعضها يحتوي على الصوديوم.


Advertising اعلانات

38 Views