هل يجوز أكل سمك الصحراء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 11:57 - آخر تحديث :
هل يجوز أكل سمك الصحراء


Advertising اعلانات

هل يجوز أكل سمك الصحراء نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فقرات متنوعة خرى عن أكل السقنقور والشرشمان كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام هل أكل السحلية حلال.

هل يجوز أكل سمك الصحراء

سمك الصحراء أو سقنقور هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية ويسميها سكان الصحراء الجزائرية بالشرشمان. بعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظنا منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض فهي لا ضرر منها إذ أنها غير سامة وتباع مجففة لدى العطارين في السعودية و الكثير من الناس ممن تتوفر لديهم المواصلات يقومون بزيارة للصحاري من أجل جلب أعداد هائلة منها وبيعها ابتداء من سعر 10 دينار جزائري إلى غاية 70 دينار جزائري على حسب حجمها في الصحراء الجزائرية تحديدا في منطقة الوادى يأتي الصيادون خصيصا من بلدان دول الخليج من اجل اصطياد الشرشمان لأنها تستعمل كدواء لتقوية الخصوبة في اعتقادهم.

أكل السقنقور

– السعوديين يقبلون عليه بشراهة كبيرة لاعتبارات انه يدخل في علاج عدة أمراض منها البرص ونقص المناعة، والأهم من كل ذلك يساعد حسب العديد من تجار الشرشمان على تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال بنسبة تزيد عن الفياغرا الصينية، ومفعوله أقوى منها بكثير باعتباره طبيعياً، أي غير مغشوش كيميائيا.
-ويتمّ تسويقه إلى السعودية بعد ذبحه وتجفيفه ويسمى محليا القديد، وهو لحم مجفف ويطبخ في الأكلة الشعبية المسماة الدشيشة ويضفي عليها نكهة خاصة تختلف تماما عن نكهة اللحم، كما يؤكل مشويا على نار الحطب مع الشاي كما تظهر الصورة.
-وأغلب من يمارس هذه الحرفة الشبان الذين يتحملون المشي في الكثبان الرملية والحرارة والعطش أحيانا، وتتطلب عملية الصيد المحفوفة بمخاطر عدة تركيزا كبيرا لتجنب الحشرات الأخرى والأفاعي الشبيهة به من حيث اللون، وإن كان معظم مصطادي الشرشمان يصطادون حتى الأفاعي ويأكلونها بعد نزع الرأس منها لاعتقادهم أنها تكسب صاحبها مناعة من سمها في حالة تعرضهم للسعاتها مستقبلا.
-إلا أن أكل الأفاعي غير منتشر كما هو الحال مع أكل الشرشمان أو الجراد، بل محدود لدى عدد من الناس، خاصة المتعلقين بالصحراء، وهي المنطقة القاحلة التي تعيش فيها الأغنام ويشقى فيها الإنسان.
-ويدخل الشرشمان في تركيب وإعداد وصفات سحرية وأخرى خاصة بالتقوية الجنسية ومعالجة المس بالجن والبرص، وتباع بأسعار باهظة جدًا في أسواق الخليج وخاصة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن طريق تجار يتعاملون مع أسواق دبي، كما أنها تهرَّب لمناطق أخرى بالعالم كالصين واليابان وهونغ كونغ.

الشرشمان


-تعيش أسماك الرمال أو الشرشمان في المناطق الصحراوية القاحلة وتتغذي علي الحشرات وجذور النباتات تظهر في فصل الربيع في الفترة الممتدة من أواخر شهر مارس وتختفي تماما عند اشتداد الحر أي باقتراب شهر مايو أي أنها تختفي صيفا وخريف و يكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس لكن يجب الحذر والتفرقبينها وبين مغطس الأفعى.
-ويتوجه الصيادون ومعظمهم من غير المحترفين، هواة وفضوليون إلى الصحاري القريبة من العمران أو البعيدة عنه وهم يحملون أكياس قماش لتجميع المحصول الذي لا يقل في الخرجة الواحدة لشخص واحد عن 50 إلى 70 “شرشمانة” أو “عبادي” كما يسميها البعض و”زغدودي” إذا كانت صغيرة.
-خوف منها إذ أنها تعتبر غير سامة وهي أيضا غذاء للفنك الصحراوي والقنفذ والأفعى والورل وبعض الطيور اللاحمة وتظهر هذه السحليات في فصل الربيع في الفترة الممتدة من أواخر شهر مارس وتختفي تماما عند اشتداد الحر أي باقتراب شهر ماي أي أنها تختفي صيفا وخريف وشتاء والسؤال المطروح هل في الربيع القادم ستظهر هذه الزواحف أم تظهر خلفتها الجديدة (جيلا جديدا). كما أنه من غير المعروف عليها أنها تلد أو تبيض وعلى الأرجح أنها تبيض يكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس لكن حذاري يجب أن تفرق بينها وبين مغطس الأفعى.
-وأغلب من يمارس هذه الحرفة الشبان الذين يتحملون المشي في الكثبان الرملية والحرارة والعطش أحيانا، وتتطلب عملية الصيد المحفوفة بمخاطر عدة تركيزا كبيرا لتجنب الحشرات الأخرى والأفاعي الشبيهة به من حيث اللون، وإن كان معظم مصطادي الشرشمان يصطادون حتى الأفاعي ويأكلونها بعد نزع الرأس منها لاعتقادهم أنها تكسب صاحبها مناعة من سمها في حالة تعرضهم للسعاتها مستقبلا.

هل أكل السحلية حلال

-فإن الوزغ والسحلية قد ذكر بعض أهل العلم أنهما شيء واحد، ففي حياة الحيوان الكبرى للدميري الشافعي: السحلية بضم السين: العظاية، قال ابن الصلاح: هي دويبة أكبر من الوزغ وقد عد في الروضة: العظاية من نوع الوزغ، وقال: إنها محرمة. انتهى.
-وذكر البعض أنهما مختلفتان وأن السحلية من أنواع الحرباء، وقد حرم الجمهور الأوزاغ، لخبثها وضررها ولأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها، وكذا السحلية لخبثها، لقوله تعالى: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ.{ الأعراف: 157}وفي صحيح البخاري عن أم شريك ـ رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ وقال: وكان ينفخ على إبراهيم عليه السلام وفي مسلم من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك.
-وقال النووي في المجموع وأما الحشرات فكلها مستخبثة وكلها محرمة سوى ما يدرج منها وما يطير، فمنها ذوات السموم والأبر كالحية والعقرب والزنبور، ومنها الوزغ وأنواعه وأكل هذا حرام.


Advertising اعلانات

36 Views