هل يتاثر العسل باشعة الشمس

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 9:47 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:54
هل يتاثر العسل باشعة الشمس

Advertising اعلانات

هل يتاثر العسل باشعة الشمس يؤال هام نتعرف على إجابته من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم فوائده ومعلومات مختلفة عنه.

هل يتاثر العسل باشعة الشمس

إن أشعة الشمس وحرارتها العالية تُحدث كثيراً من الأكسدة للعناصر الغذائية خصوصاً في فصل الصيف. ورفع مادة الهيدروكسي ميثيل فورفورال (H.M.F) الناتجة من تأكسد سكر الفركتوز في وجود حمض وحرارة، كما أن أشعة الشمس تجعل العسل عُرضه لنمو الخمائر والفطريات ما يفسد العسل، لذا ننبه المستهلك إلى ذلك، كما ننصح أصحاب المحلات بتجنب عرض العسل على الواجهة حفاظًا على العسل من التغيرات السلبية وحفاظًا على صحة المستهلك أيضًا.

أسئلة مختلفة وهامة عن تخزين العسل

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتخزين العسل؟
قم بتخزين العسل دائماً في درجة حرارة الغرفة، ويختلف هذا الأمر بحسب موطنك في العالم. تعد درجة الحرارة المثالية ما بين 10 – 21 درجة مئوية ولا ينصح بدرجات الحرارة المرتفعة. لا تحتاج إلى حفظ العسل الخام في البراد حتى بعد فتحه ولكن تجنب تركه بجانب حرارة متقلبة، على سبيل المثال، بجانب أفران أو تحت أشعة الشمس المباشرة حيث يقضي هذا على الخصائص الصحية الموجودة في العسل.
ما هي أفضل عبوات لحفظ العسل الخام؟
تعد العبوات الزجاجية الاختيار الأفضل على الإطلاق لتخزين العسل، حيث يتفاعل البلاستيك مع العسل فيفقده محتوى المياه الطبيعي أو يؤدي إلى انتقال الكيماويات داخله. كما يوصى بحفظ العسل في الوعاء الأصلي الذي كان فيه عند شرائه، وتأكد من إحكام غلق الغطاء بعد الاستخدام حتى لا يتعرض إلى أي رطوبة أو هواء أو روائح. لا يعد هذا النوع من العسل بيئة سهلة لنمو البكتيريا، لكن الأوعية غير المغلقة بإحكام من الممكن أن تسمح بوصول الرطوبة إلى محتوى المياه الطبيعي داخل العسل. وعند تبخر المياه تتبلور سريعاً، لذا تأكد أن الوعاء مغلق بإحكام. كما يمكنك استخدام الأوعية الفولاذية غير القابلة للصدأ، ولكن تأكد دائما أنها من الفولاذ المقاوم للصدأ حيث أن باقي المعادن غير موثوق بها ومن الممكن أن تفسد العسل.
هل من الممكن أن يفسد العسل الخام؟
لا، لا يمكن للعسل أن يفسد، فالعسل النقي 100% وغير المخفف يمكن أن يقاوم مرور الوقت وستسري صلاحيته إلى أجل غير مسمى! بينما تتعرض معظم أنواع العسل الأخرى إلى عملية البلورة حيث يصبح قوام العسل أكثر صلابةً و تكوين حبيبات. تعد هذه المرحلة مرحلة طبيعية للعسل وبمثابة علامة جيدة تشير إلى جودة ممتازة. في الحقيقة، إذا لم يدخل العسل في مرحلة البلورة فهذا مؤشر أنه مبستر ومعالَج وخالي من حبوب اللقاح ونكهته ومذاقه الأصلي. لذا تشير عملية البلورة إلى أن العسل نقي وخام.
ما هي مدة تخزين العسل؟
يمكن للعسل المخزن في الأوعية المغلقة أن يبقى على حاله لعقود بل وأكثر. وعلى الرغم من ذلك، فإن العسل يتأثر بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية أثناء عملية التخزين، حيث يميل الى اللون الداكن ويفقد رائحته ونكهته. لذا تعد فترة صالحية العسل المثالية عامين ولكن التخزين الجيد للعسل يحافظ على جودته لوقت أطول.
هل يجب تخزين العسل الخام في البراد؟
لا تحتاج لتخزين العسل في البراد حيث أنه من الأفضل حفظه في درجة حرارة الغرفة لأن البراد يجعل قوامه صلباً وثقيلاً. وعلى الرغم من ذلك، يحتوي العسل الخام على نسبة رطوبة طبيعية، لذا إذا لم يتم تخزينه وفقاً للشروط الصحيحة، قد تنمو الخميرة مع مرور الوقت مما يؤدي إلى تخمر العسل. يلجأ بعض المنتجين إلى بسترة العسل لقتل خلايا الخميرة ولكن هذا أيضاً يقضي على الخصائص الطبيعية العلاجية بداخله. يمكن تخزين العسل الخام السائل والذي يتطلب تخزينه لفترة أطول من الوقت في البراد لتجنب أي تخمر محتمل أو تغير في المذاق، لكن بصفة عامة لا تحتاج إلى تخزينه في البراد.
هل يمكن تجميد العسل الخام؟
يؤدي تخزين العسل الخام سواء على الرف أو في خزانتك لعدة أشهر إلى بلورته. وبالرغم من أن هذه العملية طبيعية ولكن قد تفضل تجنبها. ولتجنب عملية البلورة، يمكن تخزين العسل في المجمد داخل وعاء به مساحة إضافية صغيرة لأن العسل سيتمدد قليلاً أثناء التجميد. قم باستخدام علبة مكعبات الثلج لتجميد العسل (يمكن تخزين المكعبات المجمدة في كيس بعد ذلك). وبهذه الطريقة، وفي أي وقت احتجت إلى استخدام العسل، يمكنك إذابة مكعب واحد منه. يحافظ التجميد على سلامة العسل الخام ويمكن أن يظل متجمداً لأعوام كثيرة. قم بإذابة العسل في درجة حرارة الغرفة في أوعية مغلقة عند الحاجة. لا تقم بإذابة العسل في البراد إذا كنت تحتاج أن يصل لدرجة حرارة الغرفة سريعاً.
هل يمكن تناول العسل المتبلور؟
نعم بالطبع، ولكن إذا كنت تفضل القوام الناعم والسائل للعسل، قم بإزالة غطاء الوعاء ثم ضعه في قدر صغير به مياه دافئة – وليست مغلية من أجل الحفاظ على الخصائص الصحية. سترى أنه يستعيد قوامه السائل المتماسك بعد دقائق قليلة ولن تفقد جودته الطبيعية. ومن ثم بإمكانك وضع العسل المحبب على الخبز المحمص وستذوب الحبيبات ببساطة وتصبح لذيذة.
كيفية تخزين العسل الخام بعد فتحه
حافظ على إغلاق العبوة بإحكام لتحتفظ بمحتوى المياه وتبقى بعيداً عن التلوث. أزل وامسح أي بقايا للطعام مثل فتات الخبز وأي رذاذ من العسل لتجنب المتسللين إلى العسل كالنمل. احفظه في أي مكان بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة فمن الأفضل تخزين العسل بمكان مظلم كحجرة المؤن أو الخزانة.

كيفية الحفاظ على العسل السائل

-يعتقد البعض أن العسل السائل هو المنتج الأكثر طازجة وصحية هذا البيان صحيح جزئيا فقط. في الواقع ، العسل المضخوخ طازج سائل وشفاف وخفيف. ومع ذلك ، مباشرة بعد الاستخراج من قرص العسل ، يصبح غامقًا وغائمًا ، حيث تبدأ العملية الطبيعية لبلورة العسل. إذا تم ، أثناء التخزين ، تقسيم منتج النحل إلى مادة سائلة وسميكة ، فهذا يعني أنه تمت إزالته من الإطار في وقت مبكر للغاية ، وكان غير ناضج ، مع الكثير من الماء. هذه الحقيقة لا تؤثر على مدة الصلاحية وخصائص العسل القيمة. إذا ظل المنتج سائلاً بعد التخزين لفترة طويلة في الشتاء ، فهذه علامة واضحة على التزوير.
-بحلول هذا الوقت يجب أن يتبلور العسل الحقيقي بالفعل. إذا أصبح قاسيًا وسميكًا ، فيمكن ذوبانه في حمام مائي. للقيام بذلك ضع الوعاء مع العسل في قدر بالماء الساخن والحرارة حتى يتحول إلى اتساق أكثر لزوجة. يجب أن نتذكر أنه عند تسخينه إلى درجة حرارة تزيد عن 37-40 درجة ، يفقد المنتج تمامًا جميع خصائصه المفيدة. لذلك ، لا يمكنك تسخين العسل على نار مفتوحة.

فوائد العسل الصحية

-مضاد حيوي طبيعي قوي. وهو يساهم في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والأنفلونزا والتهاب البروستاتا والتهاب الكلية وأمراض الرئة.
-يقوي جدران الأوعية الدموية ، ويمنع تجلط الدم ، الدوالي والبواسير. يمكن استخدامه كعامل وقائي لتحسين الدورة الدموية ، خفض ضغط الدم ، وعلاج أمراض القلب.
-الوقاية الممتازة من الحوادث الوعائية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
-وجود العديد من المواد الضرورية لتكوين الجسم ، وهو مفيد في تخفيف التوتر العصبي والإجهاد المطول ، والأرق ، وسرعة تخفيف التعب ، ويمثل مصدرًا جيدًا للطاقة والحيوية.
-ينبه وظائف المناعة المناعية للجسم ، ينصح للمرضى بعد الجراحة لاستعادة فقدان الدم.
-يزيد من الفاعلية مع الاستخدام المنتظم.
– يحفز عمليات الأيض والتمثيل الغذائي في الأنسجة.
-له تأثير مفيد على الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي ، ويحسن العمليات الهضمية ، ويعزز استعادة خلايا الكبد. غالبا ما توصف لقرحة المعدة. تطبيع الطحال والبنكرياس.
-له تأثير كبير على الجهاز العصبي ولا سيما الحضانة غير المستقرة ويصبح الأطفال أكثر هدوءًا وأكثر توازنا وينامون بشكل أفضل.


Advertising اعلانات

1018 Views