هل يؤدي فقر الدم إلى الموت

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:15 - آخر تحديث :
هل يؤدي فقر الدم إلى الموت


Advertising اعلانات

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت وأسباب فقر الدم و طريقة تشخيص فقر الدم و علاج فقر الدم بالاكل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت

فقر الدم يسمى بالأنيميا، وستلاحظ أن الإنسان الذي يشعر بالتعب بشكل كثير ومتكرر مع الضعف العام والهزال يكون بسبب إصابته بمرض فقر الدم، ولكي نتمكن من معرفة إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؛ علينا توضيح المضاعفات التي تحدث نتيجة إصابة الإنسان بفقر في الدم.
فيوجد أنواع معينة من مرض فقر الدم تؤدي إلى الموت، وهذه الأنواع في أغلب الأحوال تنتقل بالوراثة، والتي تشتمل على فقر الدم المنجلي.
كما عن يوجد بعض المضاعفات الطبية الحادة التي تشكل خطرًا على الحياة ومن الممكن أن تعرض الإنسان للموت، وهنا تكمن إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت.

أسباب فقر الدم

تختلف أنواع فقر الدم باختلاف أسبابه. وتتضمن:
1-فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. إن نوع فقر الدم الأكثر شيوعًا سببه نقص الحديد في الجسم. إن نخاع عظمكَ يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين. ومن دون وجود ما يكفي من الحديد، يعجز جسمكَ عن إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء.
ودون إمداد الجسم بالحديد، فإن هذا النوع من فقر الدم يصيب العديد من النساء الحوامل. ويسببه أيضًا فقدان الدم مثل ما يحدث من غزارة نزيف الحيض، ووجود قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وسرطان الأمعاء الغليظة، واستخدام بعض مسكنات الألم دون وصفة طبية بانتظام وبخاصة الأسبرين الذي قد يسبب التهاب بطانة المعدة ما قد ينتج عنه فقدان الدم. ومن المهم تحديد مصدر نقص الحديد للوقاية من عودة فقر الدم للظهور.
2-فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات. وإلى جانب الحديد يحتاج جسمكَ إلى الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة. وأي نظام غذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات وغيرها من العناصر المغذية الرئيسية قد يسبب نقصًا في إنتاج كرات الدم الحمراء. وبعض من يتناولون ما يكفي من فيتامين B-12 لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات، المعروف أيضًا باسم فقر الدم الوبيل.
فقر الدم الناتج عن الالتهاب. قد تؤثر بعض الأمراض -كالسرطان وفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الكلى وداء كرون وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة- تأثيرًا سلبيًا في إنتاج كرات الدم الحمراء.
3-فقر الدم اللاتنسُّجي. وهو نادر الحدوث، ففقر الدم الذي يُهدِّد الحياة يحدث فقط عندما لا يُنتِج جسمكَ ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء. إن أسباب فقر الدم اللاتنسُّجي تتضمَّن العدوى والالتهابات وأدوية بعينها وأمراض المناعة الذاتية والتعرُّض للمواد الكيميائية السامَّة.
حالات فقر الدم المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم. يُمكن لمجموعة متنوِّعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) والتليُّف النقوي (تليُّف نخاع العظم)، أن تُصيبكَ بفقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع عظمك. تتباين آثار أنواع السرطان هذه والاضطرابات المشابهة لاضطرابات السرطان من خفيفة إلى مهدِّدة للحياة.
4-فقر الدم الانحلالي. إن هذه المجموعة من أمراض فقر الدم تصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء لديه بوتيرة أسرع من نخاع العظام التي يُمكن استبدالها. إن بعض أمراض الدم تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. قد ترث فقر الدم الانحلالي أو قد تُصاب به لاحقًا في فترة من حياتك.
5-فقر الدم المنجلي. وهو ينتقل بالوراثة، وأحيانًا يُصبح حالة خطرة ويتحوَّل إلى فقر الدم الانحلالي. ويُسبِّبه شكل مَعِيب من أشكال الهيموغلوبين الذي يُجبِر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال غير طبيعي (على شكل منجل شاذ). وتموت كرات الدم غير الطبيعية هذه مبكرًا مسببة قصورًا مزمنًا في خلايا الدم الحمراء.

طريقة تشخيص فقر الدم

يقوم الطبيب المعالج بتشخيص فقر الدم عن طريق معرفة التاريخ الطبي، مع ضرورة إجراء فحص شامل واختبارات الدم وفحص العد الدموي الشامل، وملاحظة بعض الأمور الهامة التي تكون كالتالي:
-القيمة الطبيعية لعدد خلايا الدم الحمراء للبالغين تتراوح بين 38.8% حتى 50% للذكور، وللإناث تتراوح بين 34.9% حتى 44.5%.
-تتراوح نسبة الهيموغلوبين الطبيعية للبالغين بين 13.5 حتى 17.5 غرام لكل ديسيلتر للذكور ومن 12 حتى 15.5 غرام لكل ديسيلتر للإناث.
-يجب أن يتم إجراء الفحص الخاص بالخلايا للتعرف على الحجم واللون والشكل الخاص بها.
-عندما يتم إجراء كافة الفحوصات السابقة نصل إلى تشخيص دقيق، حيث ينتج عن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وجود خلايا الدم الحمراء بحجم أصغر وشاحبة، أما فقر الدم الناتج عن احتياج الفيتامينات تكون خلايا الدم الحمراء كبيرة الحجم بعدد أقل.

علاج فقر الدم بالاكل

-اللحوم الحمراء : وخاصة الكبد فهو عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء.
-الأسماك: حيث تحتوي الأطعمة البحرية على كميات كبيرة من الحديد تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار , بلح البحر , جمبري , السلمون .
-الدجاج: يزود الدجاج الجسم بنسبة بسيطة من الحديد لكن فائدته تكمن في زيادة امتصاص الحديد الموجود في الأغذية النباتية الأخرى،
-السبانخ : من الخضراوات الغنية بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم.
-زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد.
-الحمضيات: بسبب غناها بفيتامين سي فهي تساعد على إمتصاص الحديد وعلاج فقر الدم.
-البيض : حيث أن تناول بيضة كبيرة واحدة يومية يزود الجسم بنسبة جيدة من الحديد مع سعرات حرارية قليلة نسبياً.
-الحبوب الكاملة : كالبرغل والعدس والحمص والخبز الأسمر والأرز غير المقشور والفاصوليا فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الأخرى.
-المكسرات: كالبندق والجوز واللوز والكاجو والفستق الحلبي تحتوي على معادن هامة كالحديد والكالسيوم والكثير من الفيتامينات أيضاً.
-العسل: فهو غذاء متكامل يعالج فقر الدم ويقي من الإصابة به.


Advertising اعلانات

76 Views