هل من الممكن ان تتجدد خلايا الدماغ مرة اخرى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:19
هل من الممكن ان تتجدد خلايا الدماغ مرة اخرى


هل من الممكن ان تتجدد خلايا الدماغ مرة اخرى كما سنتحدث كذلك عن هل من الممكن ان تتجدد خلايا الدماغ مرة اخرى وتنشيط خلايا المخ الضامرة وأعراض موت خلايا الدماغ وأسباب السكتة الدماغية و ما هي المادة التي تتجدد فيها خلايا المخ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل من الممكن ان تتجدد خلايا الدماغ مرة اخرى

خلايا الجسم تتجدد بشكل مستمر هناك عدة دراسات بحثت في فكرة تجديد الخلايا في مختلف أجزاء الدماغ، وتوصلوا لمرحلة “تكوين الخلايا العصبية للبالغين” ، وهي ببساطة عملية ولادة الخلايا العصبية من الخلايا الجذعية العصبية في الدماغ الناضج.
أظهرت الأبحاث الحديثة أن تجديد الخلايا البشرية يحدث في “البصلة الشمية”، وهى المسئولة عن المعلومات الحسية لحاسة الشم، وكذلك فى “التلفيف المسنن”، وهو جزء من الحصين المسئول عن تكوين الذاكرة.
وتوصل البحث المستمر في تكوين الخلايا العصبية للبالغين في البشر إلى أن مناطق أخرى من الدماغ قد تولد أيضًا خلايا جديدة، لا سيما في اللوزة المخية وتحت المهاد، واللوزة هي جزء من الدماغ يحكم العواطف، أما تحت المهاد فيساعد على الحفاظ على الجهاز العصبي اللاإرادي ونشاط الهرمون في الغدة النخامية، التي تتحكم في درجة حرارة الجسم والعطش والجوع وتشارك في النوم والنشاط العاطفي.

تنشيط خلايا المخ الضامرة

على الرغم من أن العلاج المبكر للأذية الدماغية لا يضمن عدم وجود آثار دائمة، إلا أنه يساعد بشكل كبير في التقليل من حدوث خطر دائم في الدماغ، فبغض النظرعن نوع الأذية، يعد العلاج السريع أمرًا بالغ الأهمية، إذ يعتمد علاج موت خلايا المخ على نوع الأذية الدماغية والتي يمكن تحديدها من خلال إجراء فحص بالأشعة المقطعية في حال كانت الأذية ناتجة عن سكتة دماغية لمعرفة فيما إذا كان سبب السكتة نزفيًا أو إقفاريًا، بالنسبة للسكتة الدماغية الناجمة عن نقص إمدادات الدم إلى المخ، يمكن للأدوية في بعض الأحيان حل جلطة الدم التي تسد الشريان، وهذا العلاج يعيد تدفق الدم إلى أنسجة المخ ويزود خلايا الدماغ بالأوكسجين الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة إذا تم استخدامه في وقت مبكر أي خلال حوالي أربع ساعات ونصف من بداية حدوث السكتة، أما في حال تجاوز هذه الفترة الزمنية يتم استخدام طريقة أخرى لإيصال الدواء مباشرة إلى المنطقة المسدودة عبر أنبوب بلاستيكي رفيع يدعى القسطرة. وأما السكتة الدماغية النزفية فيمكن العلاج عبر إجراء عمل جراحي لإزالة الدم أو يمكن علاجها بالراحة التامة في الفراش مع المراقبة الدقيقة والرعاية الطبية في المستشفى.

أعراض موت خلايا الدماغ

1-التعرض إلى القيء والغثيان.
2-أيضاً من أعراض السكتة الدماغية شلل تشنجي في أحد أطراف الجسم
3-فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن
4-اضطرابات وصعوبة في الرؤية.
5-من أعراض السكتة الدماغية مواجهة صعوبة في التحدث أو الفهم.
6-حدوث شلل في إحدى جوانب الجسم المختلفة.
7-من أعراض السكتة الدماغية مواجهة صعوبة في المشي، والشعور بالدوخة، وفقدان التوازن.
8-أعراض السكتة الدماغية صعوبة في مستوى التنفس
9-الإصابة بالصداع الشديد والمفاجئ وقد يصاحبه بالغثيان.
10-الإصابة بالخدر أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم.

أسباب السكتة الدماغية

هناك نوعان من أسباب السكتة الدماغية. يعاني الشخص من سكتة دماغية عند انسداد الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى المخ إما نتيجة جلطة (السكتة الدماغية) أو تمزق (السكتة النزفية). وفي حال حدوث ذلك، فعندها لن تتلقى خلايا الدماغ الأكسجين وتبدأ في التلف والموت. حيث يؤدي فقدان خلايا الدماغ إلى فقدان المريض لقدراته التي يتحكم فيها ذلك الجزء من الدماغ، مثل الذاكرة أو التحكم في العضلات.

ما هي المادة التي تتجدد فيها خلايا المخ

يضم الجهاز العصبي المحيطي خلايا “شوان” المسؤولة عن إنتاج مادة “المايلين”، وهي مادة دهنية تحيط بالمحاور العصبية، وتعمل كطبقة واقية تساعد على نقل الإشارات بسرعة وكفاءة.
وتمثل خلايا “شوان” المفتاح لعملية تجدد وإصلاح الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي المحيطي، لكنها في الوقت نفسه تعيق عملية الإصلاح في حالة إصابة الجهاز العصبي المركزي.
وحين تصاب محاور الجهاز العصبي المحيطي، تتحفز خلايا شوان بسرعة لتفكيك الأجزاء المتضررة والمقطوعة وتحللها لأجزاء صغيرة يسهل التخلص منها، في خطوة مهمة نحو عملية الإصلاح.
خلايا شوان يمكنها أن تفعل كل شيء، لقد اكتشفنا أنها لا تنتج المايلين فقط بعد الإصابة، لكنها تحفز أيضًا تفكيك شرائح المحور العصبي المتضررة، لفصلها بعيدا عنها”.
من أجل القيام بذلك، تشكل خلايا شوان كرات صغيرة مصنوعة من بروتين يسمى الأكتين، وتمارس كرات الأكتين هذه ضغطًا على الأجزاء المحورية المعزولة حتى تفككها إلى أجزاء صغيرة، وهذا التحلل المستهدف لحطام الخلية ضروري لتمكين الجزء السليم من المحور العصبي الذي ظل مرتبطًا بجسم خلايا الخلايا العصبية من النمو مرة أخرى.



382 Views