هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:17 - آخر تحديث :
هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة


Advertising اعلانات

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة كذلك سنتحدث عن أعراض قرب انفجار المرارة كما سنذكر كذلك علاج التهاب المرارة أيضا سنتحدث عن الأكل الذي يسبب التهاب المرارة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة

1-المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل كمثرى يقع على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد.
2-يحتوي على سائل يسمى الصفراء، والذي ينتجه الكبد ويمر عبر الاثني عشر حيث يتم هضم المواد الدهنية وعندما تلتهب المرارة يؤدي ذلك إلى مشاكل معينة.
3-ويعد التهاب المرارة ليس مرضًا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في الحالات العادية، ولكن تركه دون علاج يؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل تمزق المرارة وما شابه ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. عادة ما تزداد مخاطر الإصابة بالتهاب المرارة لدى النساء بعد سن الخمسين وعند الرجال بعد سن الستين.

أعراض قرب انفجار المرارة

1-أعراض الصدمة
يمكن أن يسبب تمزق المرارة صدمة أو اضطرابًا في قدرة الجسم على الحفاظ على وظائفه الطبيعية، قد تسبب العدوى داخل تجويف البطن من تمزق المرارة، أعراض الصدمة الإنتانية (Septic shock)، قد يعاني الشخص من: انخفاض ضغط الدم أو تسارع معدل النبض أو خفقان القلب. قد تشعرين أيضًا بالدوار وكذلك الهياج أو القلق. قد تشعرين ببرودة الجلد عند لمسه، خاصةً على اليدين والقدمين.
2- أعراض الجهاز الهضمي
قد يسبب انفجار المرارة الأعراض التالية: القيء والغثيان، قد يكون لدى الشخص المصاب بهذه الحالة شهية منخفضة أو نفور من الطعام ولكن قد يشعر بالعطش. قد ينخفض إنتاج البول أو يتوقف تمامًا، قد يبدو البول عكرًا أو داكنًا. قد يعاني الشخص من الإسهال أو عدم القدرة المفاجئة على إخراج الغازات أو البراز أو يتناوب بين الحالتين. ألم حاد في الربع العلوي الأيمن من البطن. اليرقان، وهو اصفرار الجلد والعينين. حمى.

علاج التهاب المرارة

1-عند الإصابة بالالتهاب في المرارة يتم التوجه إلى المستشفى، ويتم عدم السماح للمريض بتناول الأطعمة الصلبة والسائلة وتعطى السوائل عن طريق الوريد، كما يصف الطبيب بعض أنواع من المضادات الحيوية التي تساعد على التقليل من حدة الالتهابات.
2-كما يمكن إجراء جراحة عند الإصابة بالتهاب المرارة الحاد والذي يحدث عند تكرار الإصابة بالتهاب المرارة المرتبط بالحصوات، وعند حدوث المضاعفات من الممكن أن يتم إزالة المرارة تماما وخاصة إن كان المريض مصاب بالعدوى ويتم استئصالها عن طريق الجراحة أو المنظار
3-بعد العلاج يتم اتباع حمية غذائية معينة تحت إشراف الطبيب حتى يتم إعادة إنتاج الصفراء بشكل طبيعي، وتجنب بعض أنواع من الأطعمة وخاصة التي تحتوي على الدهون ومنتجات الألبان وغيرها من الأطعمة.

الأكل الذي يسبب التهاب المرارة

1-الكربوهيدرات المكرّرة
تعد الكربوهيدرات جزء من الغذاء اليومي الذي نتناوله، وتعد الكربوهيدرات غير المكررة، مثل: الشوفان، والحبوب من الأغذية المهمة والأساسية، لكن هناك نوع من الكربوهيدرات يسمى الكربوهيدرات المكررة تزيد من مشكلات المرارة.
حيث وُجد أن تناول 40 غرام أو أكثر من السكر يوميًا يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب المرارة إلى الضعف.
هناك أنواع محددة من الكربوهيدرات المكررة التي يجب تجنبها أو تخفيف استخدامها لتفادي التهاب المرارة، أشهرها ما يأتي:
-السكر والحلويات.
-الطحين الأبيض.
-الحبوب المكررة.
-الحلويات المعدّة مسبقًا، مثل: الكوكيز، والكيك.
-السكاكر والشكولاتة.
2- الدهون غير الصحية
تفرز المرارة العصارة الصفراء التي تعمل على هضم الدهون، وعند تناول كميات كبيرة من الدهنيات خصوصًا المشبعة والمهدرجة التي تزيد من الحمل على العصارة الصفراء في الهضم ممّا يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المرارة.
في الآتي أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية، وتعد من الأكل الذي يسبب التهاب المرارة:
-اللحوم الحمراء.
-اللحوم المُعالجة.
-مشتقات الألبان كاملة الدسم.
-الأطعمة المعالجة.
-الأكل المقلي.
-الوجبات السريعة.
-السلطات والمخبوزات الجاهزة.
-الحلويات والشكولاتة.


Advertising اعلانات

56 Views