هل قراءة القرأن من الجوال تلزمه وضوء

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2022 10:40 - آخر تحديث :
هل قراءة القرأن من الجوال تلزمه وضوء

Advertising اعلانات

هل قراءة القرأن من الجوال تلزمه وضوء كما سنذكر كذلك هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف ايضا سنجيب عن هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب كذلك سنجيب عن هل يجوز للحائض قراءة القرآن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل قراءة القرأن من الجوال تلزمه وضوء

1-هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء.. قال الدكتور علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء، إنه لا يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن بدون وضوء من خلال المصحف، لقوله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ(79)» الواقعة.
2-وأوضح «فخر» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟ أن قراءة القرآن من خلال شاشة الهاتف المحمول، تختلف عن قراءته من خلال المصحف، مؤكدًا أنه يجوز القراءة من خلال الهاتف بدون وضوء.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف

بخصوص حكم قراءة القرآن بدون وضوء قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن أكثر العلماء أجمعوا على حرمة مس المصحف الشريف لغير المتوضئ، آخذًا من الحديث: «أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» رواه الإمام مالك في «الموطأ»، وبذلك فسروا في قوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون﴾ [الواقعة: 79]؛ أن الضمير يعود على القرآن الكريم في المصحف، وأن المطهرين هم المكلفون، وطهارتهم هي من الحدثين الأكبر والأصغر، والعلماء الذين لم يشترطوا الطهارة عند لمس المصحف، أَوَّلُوا الآية الكريمة بأن الضمير يعود على اللوح المحفوظ وأن المطهرين هم الملائكة، أو بتأويلات أخرى.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

1-يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم بدون حجاب، ولا يجب عليها ارتداء الحجاب لقراءة القرآن، فلا يوجد دليلٌ واضحٌ وصريحٌ يُوجب عليها ارتداء الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم، وإنَّما يُستحبّ للمرأة ارتداء الحجاب عند قراءة القرآن الكريم تأدُّباً مع كلام الله -تعالى-، ولأنَّ ارتداء الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم يعدّ من الزّينة التي تحدّث عنها السّلف مثل: ابن عباس، وعروة -رضيَ الله عنهما-، والحجاب أفضل وأكمل للزّينة، ولا يُعدّ لبس الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم بدعة بل يجوز ذلك، وإنَّما تحصل البدعة إذا تمَّ لبس الحجاب عند تلاوة القرآن الكريم بنيّة التعبّد.
2- فإذاً لبس الحجاب عند قراءة القرآن الكريم هو الأفضل مع جواز القراءة بدونه، لأنَّه يعدّ من تمام الأدب مع كلام الله -تعالى- وتُثاب بإذن الله -تعالى- المرأة على هذا الفعل، لقوله -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)
3-وقد ورد أنَّ الصحابيّ أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- كان يرتدي أفضل ما عنده ويتزيّن عندما كان يريد أن يحدّث بحديثٍ للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ولنا فيهم القدوة الحسنة، فيُحاول المسلم أن يقتفي أثرهم ويفعل مثل أفعالهم.

هل يجوز للحائض قراءة القرآن

لقد أتفق الفقهاء على أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن في ثلاث حالات ألا و هي
1- بقصد الذكر و الدعاء : فهناك بعض السيدات من يواظبن على ذكر الله ، و في ايام الدورة الشهرية ، قد تتردد على ما إذا كانت تستكمل الذكر و الدعاء في تلك الفترة . فذكرها و دعائها في ذلك الوقت جائز .
2- التعليم : بالتأكيد سوف تواجه الفتاة فترة الحيض في الدراسة أو بغرض تعليم القرآن الكريم .
3-إن خافت نسيان ما قد حفظت من القرآن : بغرض المراجعة .
و على ذلك الأمر فإنه قد تحتاج البنات إلى تعلم القرآن عن ظهر قلب في غير أوقات الحيض ، و لأن الحائض قد تحتاج إلى أيام و ليالي كثيرة لكي ينفذ حيضها .


Advertising اعلانات

77 Views