هل غلي الليمون يفقد فوائده

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:42 - آخر تحديث :
هل غلي الليمون يفقد فوائده


Advertising اعلانات

هل غلي الليمون يفقد فوائده نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الليمون الساخن بالإضافة إلى فوائد شرائح الليمون مع الماء الساخن وختام الموضوع اضرار الليمون.

هل غلي الليمون يفقد فوائده

يشتهر الليمون باحتوائه على فيتامين “ج” وما له من فوائد عديدة، ولذلك يتكلم الكثير من الأشخاص عن شربه بالماء الدافئ على الريق في الصباح وعلى مدار اليوم، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن فيتامين “ج” يتضرر بالحرارة فيفقد قيمته الغذائية، ما يعني أنه لا يوجد فائدة من شرب الليمون المغلي، ولكن للاستفادة من شرب الليمون والحصول على فوائده عليكِ شرب الليمون بالماء الفاتر، لتستفيدي بفيتامين “ج” والألياف التي يحتوي عليها الليمون.

فوائد الليمون الساخن

1- تحسين عملية الهضم
كثير من الأشخاص يلجأون إلى تناول الليمون المغلي في الصباح الباكر على الريق بسبب دوره في تلين الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك والسبب وراء ذلك يعود إلى أن شرب الماء الساخن أو الليمون المغلي عند الاستيقاظ يساعد في تحسين عملية الهضم وعمل الأمعاء.
2- تعزيز امتصاص الحديد
إن المعروف أن الشاي بشكل عام، يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم للحديد غير المحتوي على الهيم لذا فإن إضافة مغلي الليمون إلى الشاي يمكن أن يقاوم هذا التأثير الضار للشاي، وذلك لأن مغلي الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز امتصاص الحديد.
3- تعزيز جهاز المناعة
من المعروف أن الليمون غني بفيتامين ج، بالتالي تناول الليمون المغلي من شأنه أن يساعد في مد الجسم بفيتامين ج المهم في تعزيز وتقوية وظائف الجهاز المناعي وفي المقابل يحتوي الليمون المغلي على مجموعة فيتامين ب، بالإضافة إلى كل من الكالسيوم والحديد وغيرهم من المعادن الضرورية للجهاز المناعي وعمله في محاربة مسببات المرض المختلفة.
4-فقدان الوزن
كثير من الأشخاص يلجأون لتناول الليمون المغلي من أجل دوره في فقدان الوزن ويحتوي الليمون على مادة تعرف باسم البكتين (Pectin) وهي نوع من أنواع الألياف الغذائية، والتي تساعد في تقليل الشهية والسعرات الحرارية المتناولة لكن تخفيف الليمون مع الماء يعمل على التقليل من كمية البكتين الموجودة فيه، بالتالي التقليل من تأثيره وعلى الرغم من ذلك يعد الليمون المغلي منخفض السعرات الحرارية، بالتالي استبدال المشروبات الأخرى به من شأنه أن يعود بالفائدة وانخفاض الوزن.
5- تنظيف الجسم وتقليل الالتهابات
يعد تنظيف الجسم من السموم من أهم فوائد الليمون المغلي، إذ أن شربه بانتظام يساهم في الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم وتناول الليمون المغلي يساعد في تحفيز عمل الأنزيمات المختلفة في الجسم من أجل تحفيز الكبد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم إلى جانب ذلك يساعد تناول هذا المشروب في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات وخاصة في المفاصل.
6-المساهمة في الوقاية من حصى الكلى
وتُعدّ هذه الحصى معادن صلبة تتجمع في الكلى، وعادة ما يتم معالجة أكسالات الكالسيوم وهو إحدى أنواعها باستخدام مركب يُسمى السيتراتويُعتقد أنّ زيادة كمية هذه السيترات في البول قد يمنع ارتباط الكالسيوم بالمركبات الأخرى، ويعتبر هذا السبب الرئيسي لتكوين الحصى، كما قد وجدت العديد من الدراسات أنّ شُرب الليمون المغلي يُمكن أن يكون فعالاً على علاج حصوات الكلى ويكون أكثر فعالية إلى جانب سيترات البوتاسيوم، ولكن يمكن استخدامه أيضاً كبديل مفيد للعلاج للذين لا يتحملون مركب سيترات البوتاسيوم.
7-ترطيب الجسم
يعد الماء أفضل طريقة لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ولكن في حال كنت لا تحب شرب الماء، من الممكن أن يساعد إضافة بعضًا من الليمون على تناولك له وجدير بالذكر أنه يوصى بتناول 2.5 لتر من السوائل على الأقل يوميًا من قبل النساء، في حين أن على الرجال تناول 3.5 لتر من السوائل تقريبًا.

فوائد شرائح الليمون مع الماء الساخن

1-يحسّنُ عمليّة الهضم، ويقي من الإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخات، كونه غنيّاً بالأليافِ الغذائيّة.
2-يحتوي على عنصرِ الحديد، ويساعدُ على رفع معدّل الهيموغلوبين في الدم، مما يقي من الأنيميا.
3-ينشّط الدورة الدمويّة، مما يقي من مشاعر التعب والإرهاق.
4- يضمّ مجموعة فيتامين ب الثمانية، والمفيدة جداً لتوازن العمليّات الحيويّة في الجسم، والمهمّة لبناء الجهاز العصبيّ، وتحفيز القدرات الذهنيّة.
5 – يحتوي على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، ويقي بالتالي من ارتفاع معدّل الكوليسترول الضارّ في الدم LDL، ممّا يحولُ دونَ الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، والأوعية الدمويّة؛ كونَه يسهّلُ من وصول الأكسجين إلى الدم.
6-يُعتبرُ مفيداً جداً لصحّة النساء الحوامل؛ كونَه غنيّاً بحمضِ الفوليك الأساسيّ لهذه المرحلة، والذي يقي من التشوّهات الخلقيّة التي تصيب الجنين.
7-يقي من ارتفاع ضغط الدم. يعالج الحمى، من خلال تحفيز الجسم على التعرّق.
8- يعالج الأوبئة، بما في فيها الكوليرا. من أفضل المدرّات الطبيعيّة للبول.
9- يُعدّ مضادّاً للتأكسد، ويقاوم بفعاليّة الشقوقَ أو الجذورَ الحُرة المسبّبة لمرض السرطان بأشكالِه المختلفة، بما في ذلك سرطانُ القولون والبروستاتا.
10-ينظّف الّليمون مع الماء الساخن الجسمَ والدم من كافّة السموم المتراكمة فيه، ويساعدُه على طرح الفضلات والشوائب خارجاً، ممّا يقوّي من صحّة الجهاز المناعيّ، ويقي من الإصابة بجُملةٍ من الأمراض الخطيرة.
11-يحتوي على نسبةٍ عالية جداً من فيتامين ج أو C المضادّ للالتهابات، والذي يُحاربُ العدوات البكتيريّة والفيروسيّة. يمنحُ البشرة نضارةً عالية، وإشراقة طبيعيّة.
12-يقاوم الظهور المبكّر لعلاماتِ الشيخوخة والهرم، بما في ذلك كلٌّ من: التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهرُ بنسبة كبيرة على الوجهِ، والرقبة، وكذلك اليدين.

اضرار الليمون

1-يسبب ارتجاع المرىء، وهو أحد أمراض الجهاز الهضمى.
2-التهابات واضطرابات شديدة فى المعدة نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الحمضيات .
3-الإكثار فى تناول الليمون يسبب قرحة المعدة وهى من أخطر الأمراض التى تصيب الجهاز الهضمى .
4-على الرغم أن قشور الليمون لها فوائد عديدة إلا ان الافراط فيها يسبب حصوات شديدة فى المرارة .
5-يعتبر الليمون من الفواكه المدرة للبول والتى تسبب التبول اللاارادى .
6-الإفراط فى تناول الليمون يدفع الجهاز الهضمى لامتصاص الحديد.
7-اثبتت بعض الدراسات أن الافراط فى تناول الليمون من أكثر الاسباب التى تؤدى الى الصداع النصفى.
8-تناول الليمون الخام قد يضر بصحة الاسنان وتجويف الفم .
9-تطبيق عصير الليمون على الجلد يسبب حروق الشمس والتهابات الجلد.


Advertising اعلانات

372 Views