هل عسل قصب السكر يزيد الوزن

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 7:36 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:47
هل عسل قصب السكر يزيد الوزن

Advertising اعلانات

هل عسل قصب السكر يزيد الوزن سوف نتحدث في هذا المقال عن عسل قصب السكر وهل هو يزيد الوزن ام لا وماهي فوائده واضراره.

هل عسل قصب السكر يزيد الوزن

بالطبع يعمل على زيادة الوزن بصورة كبيرة عندما يتم تناوله على الريق أو بصورة مستمرة بين الوجبات، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الملعقة الواحدة منه تحتوي على 90 سعرة حرارية.
وبالتالي يجب الحرص دومًا عند تناوله ولاسيما عند إضافة الطحينة إليه كما يقوم البعض، حيث إنها بذلك تضاعف من حجم السعرات الحرارية به مما يكسب الجسم مزيد من الكيلو جرامات وقد يضر مرضى السكري حيث يسبب رفع معدلات الأنسولين في الدم.
وعلى راغبي الرشاقة والحصول على الوزن المثالي أن يقوم بتناول ملعقة واحدة منه في اليوم سواء تم تناولها هكذا، أو تم إضافتها إلى بعض أنواع الحلويات والعصائر بحيث يصبح بديلًا عن السكر الأبيض.

فوائد عسل قصب السكر للصحة

يساعد عسل قصب السكر علي التخفيف من حدة أعراض الدورة الشهرية
يُعد عسل قصب السكر مصدراً جيداً للحديد بالنسبة للنساء اللائي يتعرضن لخطر كبير بسبب نقص الحديد بسبب فقدان الدم ، مع عدم وجود دهون والقليل جداً من السعرات الحرارية يُعد البديل الأفضل لمد الجسم بالحديد مقارنة بالمصادر الدهنية الأخري مثل اللحوم الحمراء .
يساعد الحديد علي منع العديد من الاضطرابات المختلفة أثناء الدورة الشهرية مثل زيادة تدفق الدم لفترة أطول من الطبيعي ، كما تساعد المعادن مثل المغنسيوم والكالسيوم التي توجد في عسل قصب السكر علي منع تجلط الدم وتخفيف تشنجات الحيض وتساعد في الحفاظ علي صحة عضلات الرحم .
زياد إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية
يُحفز عسل قصب السكر من امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي ، كما أن عسل قصب السكر غني بالنحاس الذي يساعد في تقليل عدد الجذور الحرة في الجسم .
ويُمكن أن يؤدي نقص الحديد والنحاس إلي فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب وهشاشة العظام
يحتوي عسل قصب السكر علي خصائص مضادة للأكسدة
يحتوي العسل قصب السكر علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وسكر قصب السكر وغيره من المحليات ، تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من عملية الأكسدة ومحاربة الجذور الحرة التي قد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض التنكسية ، وذلك يجعله بديلاً أفضل للسكر الأبيض المُكرر
عسل قصب السكر يحافظ علي صحة العظام
يُعد عسل قصب السكر مصدر جيد للكالسيوم ، ويلعب الكالسيوم دوراً هاماً للحفاظ علي صحة وقوة العظام وعمل الإنزيمات ودعم وظائف الغشاء للخلية ، كما أن الكالسيوم يحافظ علي صحة وقوة الأسنان .
يحتوي عسل قصب السكر علي خصائص مضادة للالتهابات
تساعد الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات التي التي توجد في عسل قصب السكر علي التخفيف عن العديد من الاضطرابات ، وقد تم استخدامه في بعض مستحضرات الأدوية لعلاج حالات الأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم والألم العصبية
يسرع عسل قصب السكر من شفاء الجروح والحروق
يُعزز عسل قصب السكر من النمو الصحي للأنسجة في الجلد بسبب محتواه علي الكثير من المعادن الأساسية وبالتالي يُستخدم في علاج الجروح و الحروق الجلدية .
يحسن عسل قصب السكر من الصحة الجنسية
يحتوي عسل قصب السكر علي كميات كبيرة من المنغنيز والذي يساعد في زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية ، كما يلعب المنغنيز دوراً حيوياً في عمل الجهاز العصبي والوقاية من جلطات الدم وإنتاج الطاقة من الكربوهيدرات ، وأثبتت الدراسات أن نقص المنغنيز إلي العقم والتعب العام وضعف العظام .
يسيطر عسل قصب السكر على مستويات السكر في الدم
أثبتت الدراسات أن عسل قصب السكر يساعد علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم ، حيث أنه يساعد في إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات مما يعني إنتاج كميات أقل من الأنسولين وهذا يساعد في منع تراكم الدهون الزائدة في مجري الدم ، كما يحتوي عسل قصب السكر علي معدن الكروم الذي يساعد في الحفاظ علي مستويات الجلوكوز في الدم .
يحتوي عسل قصب السكر علي 0.266 ميلليجرام / كجم من الكروم وهي أعلي كمية من الكروم مقارنة بالسكر الأبيض المكرر والسكر البني ، وقد يؤدي نقص الكروم إلي ضعف تحمل الجلوكوز ، ويؤدي نقص الكروم في الجسم إلي الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين والكوليسترول في الدم وغيره من أمراض القلب .

أضرار عسل القصب

زيادة نسبة السكر في الدم وتخفيض ضغط الدم
قد يؤدي إلى زيادة في معدل السكر في الدم فهو من الأشياء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز ومن ثم فإن تناول كميات كبيرة منه من الممكن أن تزيد من معدل السكر في الدم ومن الأفضل أن يتم تناول كميات معتدلة منه على مدار اليوم.
يخفض معدل ضغط الدم والتعرض إلى فشل في القلب.
ألم البطن
أيضًا من الأضرار التي يتسبب بها في الجسم خاصة في حالة أن تم تناول كميات كبيرة منه وهنا يشعر الشخص بألم شديد في منطقة البطن نظرًا لإحتوائه على الفركتوز.
كما يعمل على تقليل قابلية الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية الهامة وهنا تظهر في المعدة الكثير من الأعراض من بينها الغازات والتقلصات وفي الكثير من الأحيان من الممكن أن يتسبب في حدوث إسهال.

فوائد عسل قصب السكر للبشرة

بعد أن تحدثنا عن الفوائد العامة لـ عسل قصب السكر الآن سوف نخوض في معرفة أهم فوائده لصحة للبشرة :.
– يعتبر عسل قصب السكر من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة فهو يجعل البشرة أكثر رطوبة وذات ملمس ناعم وتحتفظ برطوبتها لوقت كبير، فيمكنك استعماله لترطيب البشرة من خلال وضع ملعقة من العسل على الوجه وتدليكه بها ثم يشطف بالماء بعد ذلك ومع تكرار هذه العملية ستلاحظين الفرق.
– عسل قصب السكر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وأنزيمات والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية البشرة، هذا بالإضافة لكونه مطهر ومقشر طبيعي للبشرة.
– يعالج الجروح والحروق بشكل طبيعي، فالعسل يحتوي على عناصر تساعد على التأم  الحروق والجروح، لذلك فهو يدخل في إنتاج العديد من مستحضرات علاج الجروح والحروق، كما أنه يفيد صحة الجلد ويعالج الكثير من المشاكل التي تواجه البشرة والجلد ومن أبرز هذه المشاكل هي البقع الداكنة فهو يساعد الجلد على التخلص منها ومن آثارها نهائيًا.


Advertising اعلانات

610 Views