هل عسل رشوف يرفع السكر

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 5:22 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:47
هل عسل رشوف يرفع السكر

Advertising اعلانات

هل عسل رشوف يرفع السكر، والطريقة الأفضل لاستعمال عسل رشوف لمرضى السكري، وشروط استهلاك عسل رشوف لمرضى السكري، وفوائد عسل رشوف لمرضى السكر، وأعراض ارتفاع معدل السكر في الدم، وأعراض انخفاض معدل السكر في الدم، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل عسل رشوف يرفع السكر

العسل قد أدرج مؤخرا لدى منظمة الصحة العالمية ضمن لائحة المأكولات الممنوعة لمريض السكري، وهذا ما اتفق عليه الأطباء ومستشارو الغذاء الصحى والتغذية، وكثيراً ما يبدأ من يكتشفون مرض السكري لديهم بالمداواة بالعسل، بناء على توصية بعض الأهل والأقارب والجيران والعطارين والمتطفلين على الطب البديل، ليكتشف المريض بعد وقت قليل الارتفاع المفاجئ، وغير المعقول بنسبة السكر فى الدم بدلاً من أن ينخفض وتتحسن حالته.
وبالتالي فإن العسل لا يعتبر بديلًا آمنًا للسكر الأبيض في حالة الأشخاص المصابين بمرض السكري، لأنه يؤثر على معدل السكر في الدم، ويحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لذا يجب أن يتم تناوله وفقًا لضوابط وعدم الإفراط فيه.

الطريقة الأفضل لاستعمال عسل رشوف لمرضى السكري


أفضل طريقة لتناول العسل للأغراض العلاجية هو مزجها بالماء (شراب العسل) كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا الطريقة النبوية تسهل امتصاص مكونات العسل، ولهذا يمكن مزج 20 جرام إلى 30 جرام أو ما يعادل ملعقة كبيرة من عسل السمُر أو عسل سلام مع نصف كوب ماء، ويشرب قبل وجبتي الإفطار والعشاء بنصف ساعة إلى ساعة، كما يمكن لمرضى السكر النوع الثاني إضافة القليل من هذا العسل الطبيعي لمشروباتهم عند رغبتهم في تناول السكريات في وجباتهم.

شروط استهلاك عسل رشوف لمرضى السكري

1.عند تناول عسل النحل يجب أن يكون في الصباح ، ففي الصباح يكون الجهد المبذول من قبل المريض أكبر ، فالحركة والنشاط يساعدان على خفض السكر في الدم ، لضمان عدم تأثير عسل النحل بالسلب على المريض.
2.عند تناول عسل النحل وحدوث ارتفاع في مستوى السكر يجب عدم تناوله تمامآ ، إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص .
3. يمكن إضافة عسل النحل للحلوى بدلآ من السكر ، مع مراعاة عدم الإفراط في الكمية المستعملة، وذلك حتى لا يسبب إرتفاع السكر في الدم.
4.يجب عدم تناول أي حلوى مع تناول عسل النحل.

فوائد عسل رشوف لمرضى السكر

1.يعاني مرضى السكري من صعوبات في شفاء الجروح ، ويعمل عسل النحل كمضاد حيوي ويساعد على سرعة إلتئام الجروح ، لذلك فإن تناول عسل النحل أو وضعه على الجروح يساعد على سرعة إلتئام الجروح ، خاصة جروح القدم السكري.
2.عندما يتناول مريض السكري عسل النحل فإنه يشعر بإكتفاء وعدم رغبة في تناول كمية سكريات كبيرة فيم بعد طوال اليوم ، وهذه النقطة هامة جدآ في علاج السكري.
3.يساهم عسل النحل في الوقاية من بعض مضاعفات مرض السكري ، حيث يقوي عسل النحل عضلة القلب ، ويخفض الكولسترول المرتفع ، كما يخفض الدهون الثلاثية أيضآ.
4. يعد تناول ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل يوميا يقوم بخفض نسبة السكر في الدم ، والكولسترول في الدم ، كما أن تناول العسل يساعد على خفض الوزن ، ويلاحظ مرضى السكري الذين يتناولون عسل النحل بإنتظام أنه يبطيء من إرتفاع السكر في الدم مرة أخرى.
5.يحسن تناول عسل النحل من مستوى السكر في الدم على المدى الطويل ، وليس مجرد استخدامه في نفس الوقت.

أعراض ارتفاع معدل السكر في الدم

1.التبول المفرط
التبول هو نتيجة تفاعل بيولوجي وكيميائي متسلسل يتغذى على نفسه ، يبدأ في الدم حيث تعمل تركيزات الجلوكوز العالية على سحب السائل داخل الخلايا بشكل تناضحي إلى مجرى الدم ، هذه هي محاولة الجسم لموازنة تركيز الجلوكوز في الدم مع التركيز في الخلايا ، عن طريق تخفيف الدم بالسائل داخل الخلايا ، يجعل الجسم تركيز الجلوكوز في الدم أقرب إلى المعدل الطبيعي ، وفي البداية ، يزيد هذا من حجم السائل في الدم أثناء تجفيف الخلايا.
2.الجوع المفرط
الجوع المفرط لا ينتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بقدر ما ينتج عن انخفاض مستوى الأنسولين ، ويمكن أن يكون مستوى الأنسولين المنخفض إما نقصًا مطلقًا في الأنسولين ، كما هو الحال في مرض السكري من النوع الأول ، أو يمكن أن يكون نقصًا نسبيًا في الأنسولين ، كما هو الحال في مرض السكري من النوع 2 ، في كلتا الحالتين ، فإن كمية الأنسولين في الدم غير كافية لنقل جزيئات الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا ، حيث يمكن استخدامها كوقود للعمليات الخلوية
3.العطش الشديد
العطش هو استجابة للتأثيرات المجففة للبوال ، انها محاولة الجسم لترطيب نفس ، يتم تشغيل إشارات العطش في الدماغ عن طريق مستقبلات التناضح ، وهي خلايا متخصصة في منطقة ما تحت المهاد تكتشف مستوى الأسمولية في البلازما مستوى جفاف الدم وتخلق الرغبة في شرب السوائل عند إصابة الشخص بالجفاف.

أعراض انخفاض معدل السكر في الدم

1.التعب أو القلق.
2.معدل ضربات قلب سريع.
3.الضعف أو الاهتزاز أو التعرق.
4.إذا انخفض مستوى السكر في الدم بشدة عادة أقل من 20 مجم / ديسيلتر ، فقد تحدث غيبوبة السكر وتحتاج الى مساعدة طبيعية سريعة.


Advertising اعلانات

513 Views