هل طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:38 - آخر تحديث :
هل طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

Advertising اعلانات

هل طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل وسوف نتحدث عن أضرار طقطقة الأصابع أسباب طقطقة الأصابع بكثرة ما هي أسباب تورم الأصابع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل

1-نعم ينتج عن فرقعة الأصابع زيادة المسافة بين مفاصل الأصابع نتيجة انهيار أو انفجار فقاعات الغاز في سائل المفصل وهو السائل الذي يساعد على تليين المفصل.
2-السبب الذي لا نستطيع معه فرقعة نفس المفصل مرتين على الفور هو أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تتراكم فقاعات الغاز مرة أخرى.
3-على الرغم من ورود تقارير عن حدوث خلع أو إصابات في الأوتار نتيجة طقطقة شديدة القوة لمفصل الأصابع، إلا أن هاته الإصابات بمثابة استثناءات فقط و يجب ألا تكون طقطقة مفاصل الأصابع مؤلمة أو تسبب تورما أو تغير شكل المفصل. عند الإحساس بألم في المفاصل أو ملاحظة انتفاخ فيها أثناء فرقعة الأصابع، من الضروري التواصل مع الطبيب للتأكد من إمكانية وجود تشوهات في مفاصل الأصابع.

أضرار طقطقة الأصابع

1- تلحق الضرر بالأنسجة والأربطة الخاصة بمفاصل اليد والأصابع.
2- إصابة اليدين بالرعشة والرجفة المستمرة، والتي تؤدي إلى عجز الشخص عن القيام بإزالة أو حمل أي غرض مهما كان حجمه، وتزداد عنده هذه الحالة كلما تقدم به العمر.
3- حدوث تشوهات في شكل اليدين والأصابع، ويكون ذلك بزيادة حجم الأصابع والعقد بحيث تظهر بشكل غير لائق وجميل، بالإضافة تعرض اليدين لتغيير في الملمس، بحيث تصبح أكثر خشونة عما كانت عليه قبل ممارسة فرقعة الأصابع.
4- يتعرض الشخص الذي يمارس فرقة الأصابع إلى حدوث هبوط حاد في الضغط، والذي يؤدي إلى وجود فقاعات من السائل في المنطقة التي تحيط بالمفصل المتضرر.
5- حدوث مشاكل دائمة ومزمنة في المفاصل، ومع مرور الوقت والسنين يصبح الشخص غير قادر على القيام بهذه العادة كلما تقدم به العمر.
6- تعرض أصابع اليد للإصابة بالشيخوخة والعجز في أوقات مبكرة من العمر.
7- تعرض مفاصل اليد لالتواء وثني عند القيام بفرقة الأصابع بطريقة متواصلة، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على السائل الزلالي، الذي يقوم بمهمة منع المفاصل من الاحتكاك، بالإضافة إلى قيامه بامتصاص الصدمات والضربات التي تصاب بها الأصابع في كثير من الأوقات.

أسباب طقطقة الأصابع بكثرة

1-يقوم الناس بطقطقة مفاصلهم للأسباب نفسها التي تجعلهم يأخذون تمرينًا لطيفًا كبيرًا في منتصف اليوم. إنه شعور مريح وجيد بالنسبة لهم.
2-بمجرد أن تعتاد التكسير ، تصبح مدمنًا على هذا الشعور بالراحة – حتى الصوت نفسه ، كما يقول فايس. ويؤكد أن كسر مفاصل الأصابع هو بالتأكيد إدمان، إنه ليس شيئًا يمكنك التوقف عنده، بغض النظر عن مقدار شكوى أفراد عائلتك وزملائك في العمل.

ما هي أسباب تورم الأصابع

1-الإصابات المباشرة يحدث تورم الأصابع نتيجة التعرض لبعض الإصابات المباشرة ، فعلى سبيل المثال إن إصطدام الأصابع بأحد الأجسام الصلبة ، أو تعرض الأصابع للكدمات القوية ، أو سقوط جسم ثقيل على اليدين والأصابع ، فكل هذه الإصابات تؤدي إلى تورمها ، وقد يكون تورم الأصابع نتيجة هذه الحوادث دون أن تشعر بذلك ، فأثناء إنشغالك بعمل ما يتعرض أحد أصابعك للكدمات التي تسبب تورمه فيم بعد دون أن تشعر ، لذلك فإن تورم الأصابع مع وجود زرقة به أو إحمرار يدل على تعرض الأصابع للكدمات المختلفة .
2-العدوى والإلتهاب تحدث العدوى والإلتهاب للأصابع فتؤدي إلى تورمها ، فهناك أنواع من الإلتهابات الشائعة التي تسبب تورم الأصابع ، حيث تتعرض المنطقة المحيطة بالأظافر أو الأظافر نفسها للإصابة بالفطريات ، أو الفيروسات والجراثيم ، وما يدل على إلتهاب الأصابع المؤدي إلى تورمها هو إحمرار الأظافر والأصابع ، وقد يؤدي إلتهاب الأصابع لتعرض المريض للحمى .
3-إلتهاب المفاصل إن تورم الأصابع من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل ، وتزيد حدة تورم الأصابع مع إلتهاب المفاصل كلما كان المرض في حالة متقدمة ، ومن أهم أنواع إلتهاب المفاصل التي تسبب تورم الأصابع هي إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، ويصاحب تورم الأصابع في هذه الحالة تيبس في مفاصل أصابع المريض أيضآ ، وتزيد حدة هذه الأعراض عند استيقاظ المريض من نومه صباحآ ، ويكون تورم الأصابع دون إحمرار أو زرقة ، ولا تتحسن هذه الحالة إلا من خلال علاج مشكلة إلتهاب المفاصل
4-الإصابة ببعض الأمراض المزمنة تسبب بعض الأمراض المزمنة تورم الأصابع ، فعلى سبيل المثال يسبب مرض فشل القلب تورم الأصابع والأطراف ، وذلك نتيجة لضعف قدرة القلب على ضخ الدم إلى أطراف الجسم المختلفة ، كما يسبب فشل القلب مع تورم الأصابع تورم البطن ، والساقين ، ويسبب فشل الكبد ، وإلتهاب الكبد ، والفشل الكلوي تورم الأصابع أيضآ ، لذلك فمع استمرار تورم الأصابع دون وجود سبب واضح يجب مراجعة طبيب متخصص في أقرب وقت وعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض ، ومعرفة ما إذا تورم الأصابع نتيجة الإصابة بهذه الأمراض أم لا .


Advertising اعلانات

137 Views