هل حليب الصويا يسبب العقم للنساء

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:18 - آخر تحديث :
هل حليب الصويا يسبب العقم للنساء


Advertising اعلانات

هل حليب الصويا يسبب العقم للنساء، وفوائد حليب الصويا للنساء، وما هو حليب الصويا، وطريقة صنع حليب الصويا في المنزل، وأضرار حليب الصويا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

هل حليب الصويا يسبب العقم للنساء

لا وهذا إدعاء غير صحيح فقد توصلت دراسة طبيّة إلى قدرة فول الصويا في استخدامه علاج أساسي لقلّة الخصوبة، وتقليل تعرّض المرأة للإجهاض، بما يزيد من فرصة الحمل لدى النساء إلى ستة أضعاف عن المعدل الطبيعي، وهو ما يُعدّ علاجًا لمعاناة الآلاف من النساء من تعرّضهن للإجهاض، أو حرمانهن من الإنجاب بسبب العقم.
– ويُعدّ استخدام فول الصويا مهم جدًّا بالنسبة للنساء الذين فشلت تجاربهم في الإنجاب من خلال التلقيح الصناعي، لاسيما أن أقلّ من واحد في كل عشرة فقط لازالوا متمسّكين بالطرق التقليديّة لرفع الخصوبة، ويعتقد الأطباء أن جرعة من السائل الدهني، إلى جانب عدد من السعرات الحراريّة الغنيّة يتمّ توصيلها إلى المريض عبر أنبوب التغذية، من شأنها أن تساعد العديد من النساء أكثر في تحقيق حلمهن في الأمومة، وبخاصة أن تحسين معدّلات نجاح الإنجاب بهذه الطريقة يقلّل من الألم العاطفي والمالي الذي تمرّ به النساء بعد الفشل المتكرّر لعلاجات التلقيح الاصطناعي المتكررة، وقال مدير العيادة الطبيّة للخصوبة في نوتنغهام، الدكتور جورج ندوكوي، إن فول الصويا سيمثّل إنجازًا لكثير من مرضاه من النساء اللاتي عانين من النتائج السلبيّة لدورات التلقيح الاصطناعي، إلى جانب إحباط الكثير من الأزواج من تعرض زوجاتهن للإجهاض المتكرر، مضيفًا أن الألم العاطفي دائمًا ما يكون هو الأسوأ.

فوائد حليب الصويا للنساء

تتمثل فوائد حليب الصويا للنساء في النقاط التالية:
1. يخفف من أعراض الطمث.
2. يقلل من تكرار وحدة الهبات الساخنة، جفاف المهبل والتقلبات المزاجية بعد انقطاع الدورة الشهرية.
3. يضاعف من نسبة إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي.
4. يساعد على زيادة حجم الثدي.
5. يقي من الإصابة بسرطان الثدي والرحم.
6. يحث على نمو الأظافر.
7. يقلل من تساقط الشعر.
8. يحمي البشرة من التجاعيد ويمنحها النعومة والنضارة.
9. لأنه خالٍ من الكولسترول، يمنع حليب الصويا حدوث تصلب في شرايين القلب والجلطات، كما يمنع الإصابة بضغط الدم.
10. يرفع من قوة جهاز المناعة.
11. يقي من الإصابة بفقر الدم.
12. يحافظ على صحة العظام والجهاز الهضميّ.
13. يمنع حدوث مضاعفات للنساء المصابات بمرض السكريّ.
14. يساعد على خسارة الوزن لاحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تمنح شعوراً بالامتلاء، إضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تمنع امتصاص الدهون من المعدة.

ما هو حليب الصويا

حليب الصويا هو المنتج الذي لا ينتمي لمشتقات الالبان والمُكون من طحين الصويا المُصنع من فول الصويا ويُستخدم عادة كبديل للحليب ولا يُوصى به للأطفال الرُضع، ويتميز حليب الصويا بكونه غني بالبروتين، وخال من الكوليسترول وقليل الكالسيوم ويُدعم حليب الصويا عادةً بالكالسيوم, فيتامين ب 12 , فيتامين د وغيرها من العناصر مما يجعله مُشابهاً لحليب البقر في قيمته الغذائية.
– يتوافر حليب الصويا بطعمه الأصلي وقد يُضاف اليه المُنكهات كالشوكولاتة، والفانيلا، واللوز أو الخروب، ويذكر أن حليب الصويا يستخدم كبديل لحليب البقر، مناسب للأشخاص الذين يعانون حساسية من حليب البقر أو حساسية اللاكتوز؛ فهو خال من اللاكتوز، كما أنه مناسب للأشخاص النباتيين فهو مصدر جيد للبروتين.

طريقة صنع حليب الصويا في المنزل


تكون طريقة صنع حليب الصويا في المنزل كما يلي:
المكونات
– ½  كوب فول الصويا الأبيض.
– 2-3 أكواب ماء للنقع.
– 4 أكواب ماء للخلط.
– سكر حسب الذوق (اختياري).
طريقة التحضير
1. انقع فول الصويا في 2-3 أكواب من الماء لمدة ليلة واحدة.
2. تخلص من الماء و اشطف فول الصويا.
3. قم بإزالة جلدة فول الصويا قدر الإمكان.
4. ضع حبوب فول الصويا في الخلاط و قم بإضافة 4 أكواب من الماء.
5. قم بالخلط حتى يصبح المزيج سلس.
6. قم بتصفية خليط فول الصويا “الحليب” باستخدام قطعة القماش.
7. اترك حليب الصويا المصفى ليبرد ثم ضعه في الثلاجة حتى وقت تناول حليب الصويا

أضرار حليب الصويا

تتمثل أضرار حليب الصويا في النقاط التالية:
1. الحساسية
يجب تجنب حليب الصويا بشكل كامل في حالة حدوث حساسية منه، سواء أكان ذلك أثناء حملك أو غير ذلك. وحيث أنه هناك احتمالية لا بأس بها أن تصابي بحساسية حليب الصويا مع بداية حملك في حين لم تكن لديكِ من قبل وذلك نتيجة تغير الهرمونات وتغير استجابة جسدك للمؤثرات الخارجية.
2. الربو
يعد المصابين بالربو أكثر الأشخاص عرضة لإظهار أعراض الحساسية من منتجات فول الصويا بما يشمل حليب الصويا؛ لذلك يفضل الابتعاد عن استهلاكه في حال كنتِ مريضة ربو.
3. سرطان الثدي
لا يزال هناك جدل قائم بين الدراسات المختلفة عن تأثير حليب الصويا في تطور سرطان الثدي كونه إيجابياً أم سلبياً. لذلك يفضل الابتعاد عن تناوله في حالة وجود تاريخ مرضي لسرطان الثدي لديكِ أو لدى أياً من قريباتك من الدرجة الأولى خاصةً مع احتوائه على مماثل لهرمون الاستروجين.
4. سكر الحمل
ينصح بالابتعاد عن حليب الصويا الغني بالكربوهيدرات إذا أُصبتِ بسكر الحمل ويمكنكِ الاعتماد على البدائل مثل حليب اللوز وحليب بذور الكتان.


Advertising اعلانات

48 Views