هل تنميل اليد اليمنى خطير

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:00 - آخر تحديث :
هل تنميل اليد اليمنى خطير


Advertising اعلانات

هل تنميل اليد اليمنى خطير كما سنذكر كذلك سبب تنميل أصابع اليد اليمنى كما سنذكر كذلك سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم كما سنتحدث عن علاج تنميل اليدين بالكركم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل تنميل اليد اليمنى خطير

1-بالرغم من أن أسباب تنميل اليدين غالبًا ما تكون غير خطيرة وناتجة عن أسباب عرضيًة مثل النوم على اليدين أو التواء الرسغ، إلّا أنه أحيانًا في حال مرافقة تنميل اليدين لأعراض أخرى قد يكون سبب تنميل اليدين خطيرًا.

سبب تنميل أصابع اليد اليمنى

1-الآثار الجانبية للأدوية
يمكن أن تسبب بعض الأدوية تلفاً في الأعصاب أو اعتلالاً عصبياً، وعادة ما تؤثر على الأعصاب الطرفية وتسبب خدراً ووخزاً في الأطراف، مثل اليدين والقدمين.
وقد يكون للدواء تأثير سام على المحور العصبي للأعصاب، مما يتسبب في تلف الإشارات العصبية والتداخل معها.
تشمل أنواع الأدوية التي تُدرج اعتلال الأعصاب كأثر جانبي محتمل ما يلي:
-بعض أدوية القلب أو ضغط الدم.
-بعض أدوية السرطان.
-بعض المضادات الحيوية.
-بعض أدوية الصرع.
2-متلازمة النفق الرسغي
متلازمة النفق الرسغي هي حالة إجهاد متكررة تحدث عندما يقوم الشخص بحركات متكررة في اليد والمعصم، مثل الكتابة أو الضغط على الأزرار.
وتضغط الحركات على العصب المتوسط، وهو عصب رئيسي في اليد، وعندما تضغط الحركات على العصب، يعاني الشخص من ألم وتنميل ووخز في الرسغ واليد وأحياناً في الذراع.
وعادة ما تزداد متلازمة النفق الرسغي سوءاً بمرور الوقت؛ لذا فإنَّ زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج مبكراً يمكن أن يساعد في تجنّب المشاكل الخطيرة، وسيضع معظم الأطباء جبيرة للمعصم أو يمنعون أنشطة معينة حتى يخف الالتهاب.
3-داء السكري
يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويتحكمون فيه بالأدوية وحقن الأنسولين.
وبمرور الوقت، يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم اعتلال الأعصاب السكري أو تلف الأعصاب، وعادةً ما يؤثر تلف الأعصاب على الأعصاب الطرفية في القدمين وأحياناً في اليدين، مما يسبب وخزاً وتنميلاً.
ويجب على الشخص مراجعة طبيبه إذا كان مصاباً بداء السكري ويعاني أيضاً من الأعراض التالية:
-التبول المتكرر.
-العطش والجوع.
-فقدان الوزن دون محاولة.
-رؤية ضبابية.
-إعياء.
-جفاف الجلد أو القروح التي تلتئم ببطء.
-التهابات أكثر من المعتاد.
4-الصدمات الجسدية
يمكن أن تسبب الصدمة الجسدية أيضاً تنميلاً في اليد اليمنى، وتشمل هذه الصدمات حادث السيارة، أو الجروح، أو التمدد، أو ضغط عصب في اليد اليمنى.
ويجب على الشخص الذي تعرّض لصدمة جسدية مراجعة الطبيب لإجراء فحص حتى يتمكن من فهم مدى الإصابة.
5-نقص التغذية
يمكن أن يسبب انخفاض فيتامين بي 12 B12 مشاكل في الأعصاب تؤدي إلى وخز أو خدر في اليدين والقدمين. وتشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين بي 12 ما يلي:
-إعياء.
-ضعفاً.
-إمساكاً.
-فقر دم.
فقدان الوزن.
-فقدان الشهية.
-مشاكل عصبية مثل الارتباك والاكتئاب وقضايا التوازن.
وعادة ما يحصل الشخص على فيتامين بي 12 من نظامه الغذائي، وهو متوفر في العديد من الأطعمة، بما في ذلك كبد البقر والمحار والأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب.
وقد يواجه النباتيون صعوبة في العثور على مصدر لفيتامين بي 12، لذلك يمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية.
ويمكن أن يسبب انخفاض البوتاسيوم أو نقص بوتاسيوم الدم أيضاً مشاكل في تقلص العضلات، مثل التنميل في اليدين، لذلك يُنصح بتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل الفواكه والخضروات.
6-قصور الغدة الدرقية
عند بقاء قصور الغدة الدرقية من دون علاج، يمكن أن يصاب الشخص باعتلال الأعصاب المحيطية في اليدين. مما يجعل المريض يشعر بالتنميل أو الوخز.
تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية ما يلي:
-إعياء.
-زيادة الوزن.
-وجهاً منتفخاً.
-مشكلة في تحمل البرد.
-آلام المفاصل والعضلات.
-إمساكاً.
-جلداً جافاً.
-شعراً جافاً وخفيفاً.
-انخفاض التعرق.
-فترات حيض غزيرة أو غير منتظمة.
-مشاكل خصوبة.
-كآبة.
-تباطؤ معدل ضربات القلب.
7-مرض الذئبة
الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على أي عضو في الجسم تقريباً، ومع ذلك، عندما نركز على المفاصل، يمكن أن تسبب الذئبة التورم والصلابة إضافة إلى تنميل في اليدين. وتشمل الأعراض الأخرى لمرض الذئبة ما يلي:
-آلام العضلات والمفاصل.
-حُمى.
-طفحاً جلدياً.
-ألم صدر.
-تساقط الشعر.
-حساسية الشمس.
-مشاكل في الكلى.
-تقرحات الفم.
-إعياء.
-فقر دم.
-مشاكل في الذاكرة.
-جلطات الدم.
-مشاكل في العين مثل جفاف العين والالتهاب والطفح الجلدي.
والذئبة مرض مزمن لا علاج له، ولكن يمكن لأي شخص إدارة أعراضه بمساعدة الطبيب.
8-التهاب الأوعية الدموية
التهاب الأوعية الدموية هو التهاب في الأوعية الدموية يسبب سماكة وتضييق وضعف جدران الأوعية الدموية، ويمكن أن تسببه العدوى الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية أو التفاعل مع الأدوية والسموم.
ويؤثر الالتهاب على الأعصاب مسبباً ألماً حاداً وخدراً في الذراعين والساقين واليدين، كما تؤثر الأعراض عادة على جانب واحد من الجسم أكثر من الآخر.
وتشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الأوعية الدموية ما يلي:
-فقدان البصر.
-الصداع.
-السكتة الدماغية.
-فقدان الحدّة العقلية.
-التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.
-فقر دم.
-مشاكل الكلى.
-سعال الدم.
-ضيقاً في التنفس.
-التهاب المفاصل.
-طفحاً جلدياً.
يتكوّن العلاج عادةً من الأدوية التي تثبط جهاز المناعة.

سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم

1-التكيسات العقدية
كتل غير سرطانية تنمو على طول المفاصل أو الأوتار في الرسغين أو اليدين. إذا ضغط الكيس على العصب، فقد يسبب خدرًا وتنميلا في اليدين. تزول معظم التكيسات العقدية دون علاج. حالات طبية أخرى: هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تسبب خدرًا وتنميلا في اليدين، كالتهاب المفصل الروماتويدي، الذئبة، مرض لايم، فيروس نقص المناعة البشرية، مرض الزهري، متلازمة شوجرن، قصور الغدة الدرقية.
2-وضعية النوم
من المحتمل أن يكون الضغط على يديك خلال النوم سبب الاستيقاظ مع الشعور بتنميل في اليدين. يمكن أن يحدث هذا عندما تنامين على ذراعيك أو يديك، أو في وضع نوم يسبب ضغطًا على العصب في اليد والذراع.
عادةً ما يكون تغيير وضعية نومك كافيًا لتخفيف الأعراض.
3- نقص فيتامين “ب12”
فيتامين “ب12” ضروري لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي ولصنع خلايا الدم الحمراء. قد تشمل أعراض نقص فيتامين “ب12” الخدر والوخز والتنميل في القدمين أو اليدين وضعف العضلات.
4- متلازمة النفق الرسغي
تحدث بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في الجزء الأمامي من معصمك. الوخز والتنميل من أكثر الأعراض شيوعًا. قد يحدث أيضًا ضعف في قوة القبضة. 5-داء الفقار الرقبية
عادة ما يحدث بسبب التلف والتمزق المرتبط بالمرحلة العمرية والذي يصيب أقراص العمود الفقري في الرقبة. يمكن أن يسبب أيضا خدرًا وتنميلًا في الساقين والقدمين، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتيبسها.
6-متلازمة مخرج الصدر
مجموعة من الاضطرابات التي تتطور عند انضغاط الأعصاب أو الأوعية الدموية أسفل الرقبة وأعلى منطقة الصدر. الخدر والتنميل في المرفق واليد والأصابع أعراض شائعة لضغط الأعصاب، والتي يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا في أجزاء من الرقبة أو الكتف أو الذراع أو اليد.
7-الاعتلال العصبي المحيطي (تلف الأعصاب)
تحدث هذه الحالة تيجة للتلف الذي يصيب الأعصاب خارج المخ والحبل النخاعي، وغالبًا ما يتسبب في الضعف والألم أو الشهور بالخدر والتنميل في اليدين والقدمين. يمكن أن يؤثر أيضًا في مناطق أخرى من الجسم.
8-العلاج الكيميائي
يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تلف الأعصاب الطرفية. تظهر الدراسات أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج.
9- مرض السكري
يعاني نصف مرضى السكري تقريبًا من بعض أشكال تلف الأعصاب، بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي، ومتلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم والخدر والتنميل وضعف اليدين.

علاج تنميل اليدين بالكركم

1-الكركم يوجد به مركب الكركومين الذي يساعد على تحسين تدفق الدم.
2-يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مما يساعد على التقليل من الشعور بالألم خاصة المنطقة المصابة بالتنميل.
3-يوجد أنواع من الحبوب التي يتم تصنيعها من الكركم، والتى تعالج حالة تنميل اليدين ولكن لا تؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب.


Advertising اعلانات

48 Views