هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2020 8:34 - آخر تحديث :
هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل

Advertising اعلانات

هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل وماهي اهم اضرار التدخين على الجنين وطرق تفادي هذه الاضرار الناجمة عن التدخين السلبي.

التدخين والحمل

تدخين التبغ أثناء الحمل له تأثيرات كثيرة على الصحة والتكاثر تضاف إلى الآثار الصحية العامة الأخرى. بحسب الكثير من الدراسات فإن التدخين عامل رئيسي لفقدان الحمل، كما أن التدخين عمل خطر رئيسي على صحة الجنين.يجب على المرأة الحامل عدم التدخين أثناء الحمل وبعد الولادة، لكن إذا كان هذا غير ممكن فيجب عليها تقلل السكائر التي تستهلكها لقليل المخاطر المحتملة على الأم والطفل، خصوصا في الدول النامية التي يحتاج الطفل فيها للرضاعة الطبيعية باعتبارها مصدرا رئيسيا لغذائه.

تأثيرات التدخين أثناء الحمل على الطفل بعد الولادة

انخفاض الوزن عند الولادة
متلازمة موت الرضع الفجائي
عيوب وتأثيرات أخرى كما في الجدول.
سمنة في المستقبل.
زيادة احتمال تدخين الأبناء

اضرار الزوج المدخن على الحامل

1- يتسبب تدخين الأم أو استنشاقها للدخان فى ولادة أطفال ناقصى النمو (مبتسرين).
2- إنتقال المواد السامة فى الدخان إلى الجنين عبر المشيمة يؤدى إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
3- يؤدى التدخين لولادة أطفال مصابين بتشوهات خلقية .
4- تزيد ولادة أطفال بهم خلل بالمخ عندما تكون الأم مدخنة بنسبة تصل إلى 25% ، أما بالنسبة للأم المفرطة بالتدخين فتصل نسبة ولادة أطفال بهم خلل إلى 65% . وهى نسبة كبيرة جدا.
5- يؤدى التدخين لوفاة الجنين وهو فى بطن أمه، أو وفاة الطفل بعد ولادته فورا، هذا الخطر له علاقة مباشرة بالإفراط فى التدخين ، كلما زاد التدخين زاد الخطر على الأجنة ، والوفاة المفاجئة.
6- عندما تدخنين اثناء الحمل، فان السموم تدخل مجرى الدم لديك بحيث أن الطفل يمتصها مع الأوكسجين والغذاء الذى يستهلكه من جسمك ، ويصيبه فيما بعد بداء السكرى أو ضغط الدم .
7- ولادة أطفال أصغر حجما من المعتاد (يصل الوزن 200 جرام) وبهم تشوهات بالرأس (صغر حجم الدماغ) ، وعيوب خلقية فى سقف الحلق ومنطقة الكلام.
8- يؤثرالنيكوتين أيضا على استهلاك الأكسجين لدى الجنين. النيكوتين يضيق الاوعية الدموية في جسمك ، ويؤثر على كمية الأكسجين التى يحتاجها الجنين.
9- يسبب التدخين ولادة أطفال مصابين بأمراض الحساسية الصدرية والربو والإلتهاب الشُعبى.
10- يتسبب التدخين بولادة أطفال ضعاف البنية ،ربما يتوفون خلال فترة الرضاعة أو الطفولة المبكرة .

متى يؤثر التدخين على الجنين؟

هل التدخين بالأسبوع الأول من الحمل يؤثر على الجنين؟ هذا السؤال غالباً ما تحفزه الرغبة الشديدة بالتدخين عند المرأة الحامل من جهة وخوفها من تأثير التدخين على الجنين في بداية الحمل من جهة أخرى، لذلك تفكر إن كان التدخين في الأسبوع الأول من الحمل يؤثر على الجنين؛ طمعاً بتدخين سيجارة إضافية وخوفاً من تأثير السيجار السابقة على الجنين!.
هناك إجابة واحدة على سؤال “متى يؤثر التدخين على الجنين؟” وهي أن التدخين يؤثر على الجنين قبل حدوث الحمل حتّى، وكل سيجارة تسبب ضرراً محتمل للجنين منذ اليوم الأول للتلقيح، ومع تقدم مراحل الحمل تتضاعف أخطار التدخين على الحامل والجنين لأنها تتداخل أكثر مع التغيرات التي تطرأ على جسد المرأة الحامل، لكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن التدخين في بداية الحمل أفضل من التدخين لاحقاً، فعلى الأم أن تتوقف عن التدخين قبل فترة كافية من حدوث الحمل، وعليها أن تتجنب بشكل قاطع التدخين منذ اليوم الأول للتلقيح -أي بمجرد الشك بحدوث الحمل- وحتى الولادة على أقل تقدير.

التدخين والحامل والجنين

يؤثر التدخين على الجهاز التنفسي للسيدة الحامل ويقلل من مقاومة جسمها للامراض, فتكون بذلك عرضة للنزلات البردية, وتقل شهيتها للطعام, وفقدان الحامل لشهيتها شيء غير مرغوب فيه, حيث المرأة الحامل بحاجة ماسة الى الغذاء الجيد الحاوي على البروتين والفيتامينات والمعادن التي تدع الجنين ينمو طبيعياً وباطراد.
وتشير نتائج بعض الدراسات الى ان التدخين يؤدي الى تدنى المناعة ضد البكتيريا والفيروسات في النساء الحوامل, ومما يؤكد زيادة الاصابة الميكروبية للقناة البولية في الحوامل المدخنات بالمقارنة بغير المدخنات.
ويعتبر التدخين الايجابي والسلبي من العوامل التي تشكل خطورة على الحمل والجنين, فالنيكوتين المتصاعد مع دخان السيجارة يساعد على افراز هرمون الادرينالين الذي يسبب زيادة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم عند الحامل, كما يسبب انقباض الاوعية الدموية للمشيمة مما يؤدي الى عرقلة وصول دم الام الى الجنين, كما يسبب النيكوتين زيادة ضربات قلب الجنين.
يسبب غاز اول اكسيد الكربون الذي ترتفع نسبته في دخان السجائر والارجيلة نقصاً واضحاً في كمية الاكسجين المنتقل من دم الام الى الجنين مؤديا الى تأخر نمو الجنين ونقص وزنه نقصاً يتناسب مع عدد السجائر التي تدخنها المرأة اثناء الحمل. فلقد تبين ان تدخين اكثر من خمس سجائر يومياً يؤثر في نمو الجنين.
وتدل الدراسات التي اجريت على النساء اللواتي يدخن اثناء الحمل انهن يلدن اطفالا تقل اوزانهم عن 5ر2 كغم (متوسط وزن المولود من 3 – 5ر3 كغم) وتشير نتائج الدراسات الى ان معدل نمو الجنين في الفترة من السنة الى ثمانية اسابيع الاخيرة من الحمل يكون اقل من معدل النمو الطبيعي اذا كانت الام تمارس التدخين خلال الحمل وبخاصة في حالة سوء التغذية.
ان النساء المدخنات عند مقارنتهن بغير المدخنات يكون حملهن اصعب واجهاضهن اسهل ويلدن في وقت مبكر واحياناً اطفالاً غير مكتملي النضوج.

مخاطر التدخين السلبى على الأم والجنين

الاجهاض أو تهديد الحمل واستمراره
من أبرز المخاطر أيضا أن يتعرض الرضيع لمتلازمة الموت المفاجئ
التعرض للعيوب الخلقية الت تصيب بعض الأجنة
التعرض للإصابة بالتهابات فى الأذن
الحد من وزن الطفل عند الولادة ونقصانه بشكل ملفت جدا
قد يتعرض الطفل للإصابة كذلك بنوبات الربو
الاعياء والشعور بعدم الراحة والرغبة فى الغثيان عند بعض السيدات الحوامل
لذا لابد من عدم تعرض السيدة الحامل للتدخين السلبى بأى شكل من الأشكال، حتى لا تتعرض هى والجنين لتلك المخاطر الصحية.


Advertising اعلانات

408 Views