هل تحميص السمسم يفقد فوائده

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:37 - آخر تحديث :
هل تحميص السمسم يفقد فوائده


Advertising اعلانات

هل تحميص السمسم يفقد فوائده، وطريقة تحميص بذور السمسم في المنزل، والفرق بين السمسم المحمص والغير محمص، وفوائد أكل السمسم المحمص، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل تحميص السمسم يفقد فوائده

– لا يتسبب تحميص السمسم في فقدان فوائده بل على العكس حيث أن السمسم المحمص يحارب الزهايمر، لاحتوائه على مادة السيسامين الفعالة لمحاربة مثل تلك الأمراض، كما يحتوي السمسم المحمص على مضادات الأكسدة والتي لها دور مهم جدا في محاربة الكوليسترول الضار، والذي زاد في الدم يسبب الإصابة بتصلب الشرايين، بجانب أن السمسم المحمص يفيد في محاربة السرطان، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في السمسم لها دور فعال في منح الشعور بالشبع، وأيضًا يتحكم في الوزن، إذا تم تناوله بكمية معينة.
– الجدير بالذكر أن تحميص السمسم يغير من بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لبذور السمسم ولكن لا يفقد فوائده، فأشارت إحدى الدراسات إلى حدوث تغييرات في تركيب زيت السمسم عند معالجته بدرجات حرارة مختلفة، لم تكن هناك أي فروق واضحة في خصائص السمسم عند تحميصه بين درجة حرارة 180 – 220 درجة مئوية، ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة عن 220 درجة مئوية انخفض محتوى الأحماض الدهنية وخاصة حمض الأوليك Oleic واللينوليك Linoleic وأيضًا انخفضت كميات الكلوروفيل والسيسامولين Sesamolin، ومع ذلك، وجد أعلى مستوى من السيسامول Sesamol وتوكوفيرول Tocopherol عند درجة حرارة 200 – 220 درجة مئوية.

طريقة تحميص بذور السمسم في المنزل


1. يتم العمل على تحميص بذور السمسم في المنزل بشكل بسيط وسريع وهذا إذا كانت كمية بسيطة، ولكن في حالة إذا كانت الكمية المستعملة من السمسم كبيرة لا يمكن تحميصها في المنزل ويتم اللجوء لبعض الآلات الخاصة بذلك.
2. حتى تقومي بتحميص السمسم في المنزل عليكِ بإحضار مقلاة مصنوعة من التيفال الغير لاصق ووضعها على النار المتوسطة، ومن ثم يتم وضع السمسم داخل هذه المقلاة والبدء في تقليبه بشكل دائم ومستمر حتى يصبح لونه أصفر.
3. يتم الاستمرار في التقليب بشكل سريع من جميع الاتجاهات وهذا للحصول على سمسم محمص من جميع النواحي بشكل كامل ويتم إخراجه من على النار.
4. من الممكن تقديم طريقة أخرى للتحميص وهي فرد السمسم في صينية ووضعها في الفرن على درجة متوسطة.
5. يترك لمدة 10 دقائق تقريباً والحرص على التقليب من الاتجاهين وهذا حتى يتحمص السمسم تماماً.

الفرق بين السمسم المحمص والغير محمص

– المذاق
في الأساس يتم تحميص بذور السمسم لغرض رئيسي لا غنى وعنه وهو اختلاف المذاق بين البذور المحمصة وغير المحمصة؛ فبذور السمسم بعد انتهاء تحميصها – كغيرها تماماً من البذور – تتحول إلى مذاق أغنى بكثير من مذاقها السابق وهو ما يمكن تمييزه بمنتهى السهولة عبر تذوق بعضاً من بذور السمسم الغير محمصة ثم تذوق البذور المحمصة وملاحظة الفارق في الطعم بين النوعين. وسواء كانت وصفة الطعام تتطلب تحميص بذور السمسم أم لا فيستحب القيام بذلك للحصول على مذاق أقوى وألذ.
– اللون
الفارق بين بذور السمسم المحمصة وغير المحمصة ظاهرياً بمجرد النظر إليها هو اللون؛ فالبذور الغير محمصة يكون لونها أبيض قريب إلى الأصفر بينما بعد الانتهاء من تحميصها يتحول لونها إلى الذهبي على الرغم من وجود بعض المطابخ حول العالم التي تفضل استكمال تحميص البذور حتى يصبح لونها داكناً أكثر لدرجة تميل إلى اللون الأسود. لكن بشكل عام فبمجرد النظر إلى مجموعتين من بذور السمسم إحداهما محمصة والأخرى ليست كذلك سوف تلاحظ الفارق في اللون بينهما.
– الرائحة
عند الانتهاء من تحميص بذور السمسم سوف تلاحظ تصاعد روائح شهية للغاية وذلك على عكس البذور الغير محمصة والتي تكون منعدمة الرائحة تقريباً وذلك نتيجة لوجود بعض العناصر المتطايرة داخل بذور السمسم والتي بمجرد التعرض للحرارة على الموقد تتطاير على الفور من البذور مصدرة تلك الرائحة المميزة.

فوائد أكل السمسم المحمص

يوجد الكثير من الفوائد لأكل السمسم المحمص لصحة جسم الإنسان كما أنه يدخل ويساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل:
1. يعمل السمسم المحمص على التحسين من صحة القلب حيث أن السمسم يعمل على التقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين كما أن السمسم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي فهو مفيد للمرضى اللذين يعانون من ضغط الدم المرتفع حيث يعمل السمسم على خفض مستوى ضغط الدم.
2. المحمص مفيد جداً لصحة الجهاز الهضمي فالسمسم يحسن من صحة الجهاز الهضمي نظراً لاحتواء السمسم في مكوناته على الألياف فهو يعمل كملين يستخدم في علاج حالات الإمساك حيث أن السمسم سهل الهضم وسريع الامتصاص، كما أن السمسم أيضاً يعمل على طرد السموم من الجسم كما أنه يعالج قرحة المعدة.
3. يعد السمسم المحمص مفيد لصحة البشرة وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن فهو يعمل على زيادة نعومة البشرة ونضارتها وحمايتها من تأثير أشعة الشمس الضارة، بجانب محاربة التجاعيد وعلاج الحبوب والتخفيف من التهابات البشرة.
4. السمسم المحمص مفيد لصحة العظام نظراً لأن السمسم يحتوي على عنصر الكالسيوم فهو مفيد في تقوية ونمو العظام، وزيادة كثافتها، والحماية من هشاشة العظام، ويعمل أيضاً على نمو الأسنان وتقويتها خاصة للأطفال.
5. السمسم المحمص مفيد أيضاً في تقوية جهاز المناعة حيث أن السمسم غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتعطي الجسم الصحة والحيوية والنشاط.
6. يعمل السمسم المحمص على علاج فقر الدم (الأنيميا) نظراً لاحتوائه على عنصر الحديد فهو يساعد أيضاً في علاج حالات فقر الدم.


Advertising اعلانات

513 Views