هل الوحدة جيدة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:15 - آخر تحديث :
هل الوحدة جيدة


Advertising اعلانات

هل الوحدة جيدة وما هي أضرار الجلوس وحيدا كما سنتحدث عن أنواع الوحدة وما هي اعراض الوحدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الوحدة جيدة

الوحدة قد يكون لها بعض الإيجابيات ولكن لها سلبيات ايضا سنتعرف عليها من خلال السطور التالية:
إيجابيات الوحدة
1-الوحدة تعزز الإبداع؛ إذ إنها تعطي القدرة على التفكير بحرية أكبر والتعبير عن النفس بوضوح أكبر.
2-إعطاء الفرصة للعقل للاسترخاء والتأمل وإعادة شحنه بالطاقة. 3-زيادة تركيز الشخص، وبالتالي زيادة إنتاجيته وإنجاز المهام في فترة زمنية أقصر.
4-الوحدة من المكونات الأساسية للحفاظ على علاقة جيّدة مع الآخرين، ويعني ذلك أنه للحفاظ على حيوية العلاقة يجب ترك مسافة وقت بينهم، مما يساعدنا على فهم الآخر بشكل أفضل.
5-الوحدة فرصة للتركيز على الاهتمام وتنمية الهوايات.
6- الوحدة تزيد من القدرة على حل المشاكل بطريقة أكثر فاعلية. الوحدة تجعل الإنسان أكثر سعادة ورضا عن الحياة وأقل قلقًا.
7- الوحدة تساعد على التعامل مع الأفكار السلبية بشكل أفضل وتحد من الإرهاق والتوتر.
سلبيات الوحدة
1- ضياع النوم:
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من 2000 توأم، إلى أن الشباب الذين شعروا بالوحدة يحصلون على نوعية نوم أقل كفاءة.
2-المرض المزمن:
في عام 2017 توصلت أكثر من 40 دراسة عن العزلة الاجتماعية والوحدة لأدلة على ربط الوحدة بزيادة خطر الموت المبكر، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتفاقم أمراض الصحة العقلية.
3- الاكتئاب:
في استطلاع أجراه 1116 زوجًا وزوجة في عام 2016 عن الوحدة والعزلة تبين وجود أدلة تشير إلى أن الأشخاص الوحيدين غالبًا ما يعانون من الاكتئاب، وهناك أكثر من 80 دراسة أكدت الأمر عام 2018.
4- مشاكل في التذكر:
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من ثلاثة آلاف مسن تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر إلى أن الوحدة والاكتئاب يزيدان من خطر التدهور المعرفي وضعف ذاكرة الفرد

أضرار الجلوس وحيدا

1-تدني في القدرات العقلية
أحد أضرار الوحدة على الصحة أنها تؤثر سلبًا على قدرة العقل بالتفكير وحل المشكلات، كما أن الوحدة المطولة قد تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر.
2-إضعاف مناعة الجسم
إن الشعور المطول بالوحدة قد يضعف جهاز المناعة لديك ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض، وجزء من ذلك يعود لكون الوحدة تحفز إنتاج بعض الهرمونات التي يتم إفرازها عادةً عند الشعور بالتوتر والقلق، وتؤدي هذه الهرمونات لإضعاف فعالية جهاز المناعة.
3-الإصابة بالاكتئاب
يؤثر الشعور بالوحدة على صحتك العقلية والنفسية، إذ إن الشعور المستمر بالوحدة يحفز ظهور مشاعر الفرد السيئة تجاه حياته ككل، وقد يسبب له هذا الشعور بالاكتئاب.
الاكتئاب هو حالة نفسية أخرى قد تؤدي بك إلى مزيد من العزلة، ما يجعل شعورك بالوحدة أسوأ، وهذه الحالة تحتاج إي علاج سريع حتى لا تتفاقم.
4-زيادة الوزن
زيادة الوزن أحد أضرار الوحدة على الصحة، حيث تزداد فرص كسب الوزن الزائد بسبب أن الوحدة قد تجعلك تأكل أكثر من المعتاد، أو قد تجعلك تلجأ لخيارات غذائية غير صحية، أو قد تتسبب في توقفك عن ممارسة الرياضة.
5-ارتفاع ضغط الدم
أحد أضرار الوحدة على الصحة هو ارتفاع ضغط الدم، حيث يرجح الباحثون أن الشعور المستمر بالوحدة لفترة تتجاوز 4 سنوات قد يسهم في إصابتك بارتفاع ضغط الدم، وخاصةً مع التقدم في العمر واتباع نظام غذائي سيء.

أنواع الوحدة

1- الوحدة الاجتماعية
يظهر هذا النوع من الوحدة عندما لا يشعر الشخص بحس الانتماء لنفسه أو لأي مجموعة من الأشخاص خارج نفسه، وقد يشعر الشخص بهذا النوع عندما يكون في علاقة رومنسية مع شريه يقدره ويحبه.
قد يشعر الشخص بأنه هو أو شريكه لا يمتلكان مجموعة ينتميان إليها في حال لم يمتلك دائرة واسعة من الدعم الاجتماعي. عندما يدخل إلى حفلة لا يمكنه فيها تمييز أحد يعرفه سوف يهيمن الشخص الشعور بهذا النوع من الوحدة، بالأخص إذ لم يشعر بالراحة في التعرف إلى أشخاص جدد، إو لم يشعر أن وجوده مقدر في دائرة أوسع قد يشعر بهذا النوع من الوحدة.
2-الوحدة الشعورية
يبرز هذا النوع من الوحدة بسبب نقض العلاقات أو التفاعلات، قد يعاني الشخص من هذا النوع في حال كان كافة أصدقاءه ضمن مجموعة حياة عاطفية مع شركائهم وهو وحيد.
يمكن اختبار هذا النوع من الوحدة عندما يحتاج الشخص التحدث لشخص حول أمر يحدث في حياته ولكنه يشعر بأنه غير قادر على التواصل مع أحد، إن كُسر قلب الشخص، قد ينتاب الشخص الشعور بالوحدة بعد انسحاب شخص مقرب من حياته، أو عند والحاجة بوجود صديق مقرب.
3- الوحدة الوجودية
من رأي الوجودية فإن القليل من الوحدة مفيد للروح، وهي تُعتبر بالتأكيد جزء حتمي من التجربة البشرية، ولكن الوحدة تنحاز لزيادة المشاعر السلبية، وبينما قد تكون هذه المشاعر إيجابية في بعض الأوقات في اكتشاف الذات إلا إنها تُعتبر أمر يتم تجنبه ويريد الشخص الابتعاد عنه بقدر الإمكان.

اعراض الوحدة

1-التشتت وعدم القدرة على التركيز.
2- الأرق أو القلق أثناء النوم وغيرها من الاضطرابات الأخرى للنوم.
3-فقدان الشهية.
4-قلة الطاقة وانعدام الرغبة في القيام بشيء.
5- آلام الجسم المستمرة.
6- الشعور باليأس.
7- تدني احترام الذات وانعدام القيمة.
8- رغبة مفرطة في التسوق.
9- الميل إلى تعاطي المخدرات.
10-الإفراط في مشاهدة الأفلام.


Advertising اعلانات

66 Views