هل الهالوين عيد ديني

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 7:40 - آخر تحديث :
هل الهالوين عيد ديني

Advertising اعلانات

هل الهالوين عيد ديني وماهي مناسبة الهالوين واهم المعلومات عنه من خلال هذه السطور التالية.

هالووين

يعتقد بأن عشية جميع القديسين احتفال مسيحي متأثر من تقاليد مهرجانات الحصاد في ثقافة الكلتية، مع احتمال وجود جذور وثنية ممكنة، وخاصًة من مهرجان الغايلي سامهاين. في حين أن علماء أكاديميون آخرون يؤكدون أن عيد الهالويين نشأ بشكل مستقل وله جذور مسيحية.
وتشمل تقاليد عيد الهالوين خدعة وطقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، والتنكر في زي الهالوين، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب. في أجزاء كثيرة من العالم، لا تزال تمارس الاحتفالات الدينية المسيحية بما في ذلك حضور الطقوس الكنسيّة وإضاءة الشموع على قبور الموتى من الأقارب.

تاريخ عيد الهالووين

تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان كلتي في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين. ويعتبر اليوم احتفالاً عالمياً تُغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة، وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.

هل الهالوين عيد ديني

يحتفل العالم اليوم، في الـ31 من شهر أكتوبر، بعيد القديسين أو ما يسمى ب”الهالوين”، وعلى الرغم من أن معظم الدول تحتفل بنفس الحدث ولكن تتنوع مظاهر الاحتفال في بلاد العالم باختلاف الثقافات، فلكل دولة طقوسها وعاداتها فى الاحتفال.
ويعتبر عيد ‘الهالوين”، من الأعياد التي تنتمي الى الديانة المسيحية، حيث يتم إحياء العديد من الشعائر الدينية في الديانة المسيحية في عشية العيد المسيحي الغربي.

طقوس الاحتفال بعيد الهالووين

الهالوين فى المكسيك
يعتبر المكسيكيون عيد القديسين “الهالوين”، حدثا دينيا تاريخيا ويكون يوم عطلة رسمية، حيث يقومون بوضع
الشموع والزهور أمام المقابر إلى جانب صور أمواتهم، وغالبا ما تتشكل حلوياتهم من جماجم السكر وأخرى مزينة بالألوان الزاهية.
الهالوين فى بلجيكا
يحتفل البلجيكيون بعيد الهالوين، قبل موعده بليلة واحدة، حيثُ يقومون بإرتداء العديد من الأقنعة المختلفة مثل الساحر ومصاص الدماء والغول، بالإضافة إلى يقيموا بمهرجانات الاحتفال فى المدن الكبيرة.
الهالوين فى كندا والولايات المتحدة
تتشابه أشكال الإحتفال بعيد الهالوين فى دولة كندا كما هو فى الولايات المتحدة الأمريكية،حيثُ أنهم يحرصون على تزيين البيوت والشوارع بثمرات اليقطين المضاءة والمزخرفة بالأشكال المرعبة، وارتداء ملابس
الهالوين فى النمسا
يحتفل النمساويون ب “الهالوين”، عن طريق إحياء بعض طقوس التراث الشعبي، مثل إضاءة الفوانيس فى المنازل من أجل الترحيب بأرواح الموتى، بالإضافة إلى أنهم قبل النوم يتركون طبقا من الخبز والماء إعتقادًا منهم بأن أحد الزائرين من الأرواح يحتاج إلى تناول وجبة خفيفة.
الهالوين فى الصين
يشبه احتفال الصينيين بالهالوين احتفال النمساويين، فهم يحرصون على وضع الطعام والشراب أمام صور القتلى والأحباء من الأموات، وكذلك تضاء المشاعل والفوانيس فى الطرقات لتتمكن تلك الأرواح من السير فى أرض الوطن.
الهالوين فى اليابان
أما عن اليابانيين فيأتى احتفالهم بعيد الهالوين عن طريق ارتداء الأزياء المفضلة لديهم سواء كانت على شكل حيوان أو فاكهة أو شخصية خارقة من أبطال الأفلام الكرتونية، ثم يخرجون إلى الميادين العامة لشراء الحلوى والاستمتاع بالعطلة على طريقتهم.

عيد الهالوين حديثًا

بدأ الاحتفال بالهالوين في الولايات المتحدة منذ القرن التاسع عشر، خاصَّةً مع هجرة الأيرلنديين إليها..
فرافقتهم قصصهم وخرافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، ومن بين هذه القصص قصَّة رجل أيرلندي اسمه “جاك” أو “لانتيرن” تجرَّأ وتحدَّى الشيطان، وقد تُوفِّي في 31 أكتوبر.
حيث كان يسير جاك في الليل مخمورًا حاملًا بيده اللفت أو اليقطين، وقد وضع داخلها شمعة كي لا يُطفئها الريح، فحكم على روحه بالتِّيه وهو يحمل قنديلًا.. وهكذا انتشر هذا العيد في العالم الجديد للمهاجرين، وبات التقليد توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزءًا منه.
أمَّا في العديد من الدول الأوروبية وبقيَّة العالم فلم يتعرَّف الناس على هذا العيد ولم يشتهر إلَّا بعد عام 1997م.
والآن أصبح عيد القديسين “الهالويين” ثاني أكبر عطلة تجارية في أميركا بعد عيد الميلاد؛ حيث يُنفق الأميركيُّون عليه اليوم ما يقدر بـ 6 مليارات دولار سنويًّا.


Advertising اعلانات

530 Views