هل الناسور خطير

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يناير, 2022 7:26
هل الناسور خطير


هل الناسور خطير وهل الناسور يسبب السرطان، سوف نقوم بذكر افضل طريقة للتخلص من الناسور، من خلال اتباع بعض الطرق مثل، الحفاظ على جسمك رطبًا واستخدام الملينات والجلوس في الماء المالح وأكل الكثير من الألياف وتنظيف فتحة الشرج ودخول الحمام في الوقت المناسب وعدم الجلوس على المرحاض لفترات طويلة، كما سنقوم بطرح طرق علاج الناسور الشرجي طبيًا، من خلال استعمال الأدوية وبضع الناسور والجراحة، كما سنقوم بتوضيح علاج الناسور الشرجي بالأعشاب، من خلال شاي الاوريجانو وعشبة فارا تشورنا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل الناسور خطير

يسأل البعض عن مدي خطورة مرض الناسور والصحيح أن مرض الناسور ليس مرضًا خطيراً بل يسهل علاجه بأكثر من طريقة سهلة ومتوفرة ولكن المشكلة ليست في المرض ذاته وإنما في توابعه.
كما إن إهمال الناسور قد يؤدي إلى مشاكل ضخمة مثل عدم قدرة المريض على السيطرة على البراز، فمن الممكن أن يؤدي إلى فشل وتدمير الأنسجة الموجودة في القناة أن تم إهمال الناسور.

هل الناسور يسبب السرطان

الناسور الشرجي هو قناة غير طبيعية تنشأ بين القناة الشرجية والجلد، وغالباً ما يترافق الناسور الشرجي بالعديد من الأعراض من أهمها الألم وعدم الراحة، وقد يزيد الناسور من خطر الإصابة بسرطان المستقيم (سرطان الشرج).
قد يدور في ذهن الكثير من المرضى الذين يعانون من الناسور الشرجي أسئلة مثل هل الناسور يسبب السرطان وفي حالات نادرة جداً يمكن أن يتسبب سرطان القولون والمستقيم في تكون ناسور بين المستقيم أو القولون وأعضاء البطن الأخرى، خاصة سرطان المستقيم، وفي حالات نادرة أيضاً يمكن أن تنتشر خلايا  سرطان المستقيم إلى الكبد أو جدار البطن أو الغدد الليمفاوية  القريبة على الرغم من السلوك الغازي لخلايا سرطان المستقيم.
كما يمكن أن يحدث سرطان المستقيم كسرطان نقيلي، أي انتقال خلايا السرطان من عضو آخر إلى المستقيم وتسمى هذه الأنواع من السرطانات بالسرطانات النقيلية، وتسمى باسم العضو الأساسي الذي نشأ به السرطان.
تتشابه أعراض سرطان المستقيم في بدايتها مع أعراض الكثير من حالات الأمعاء، مما قد يؤخر تشخيص وعلاج سرطان المستقيم، وتشمل الأعراض البدائية لسرطان المستقيم على ما يلي:
-فقدان الوزن الغير مبرر.
-ضعف الشهية.
-التعب.
-الشعور بعدم الراحة في البطن والمعاناة من الغازات وتقلصات وألم البطن.
وتشمل الأعراض الأخرى التي تحدث في المراحل الأكثر تقدماً من سرطان المستقيم على ما يلي:
-الشعور بالألم عند الإخراج.
-تغير في عدد مرات إخراج البراز.
-وجود دم أو مخاط في البراز.
-الإسهال أو الإمساك.
-الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
-الشعور بعدم إفراغ الأمعاء بالكامل حتى بعد الذهاب للحمام.

افضل طريقة للتخلص من الناسور

يعتمد علاج الناسور بشكل اساسي على إزالة الألم والشعور بعدم الراحة اللذان يترافقان معه، وأيضًا علاج التمزق الحادث في منطقة الشرج، ولو كان المسبب الأساسي للناسور هو الإصابة الإمساك أو على العكس الإسهال، فيكون من الممكن بدأ خطوات العلاج في البيت، وهذه هي أهم الإجراءات التي يمكن فعلها منزليًا لشفاء الناسور بأسرع وقت:
1- حافظ على جسمك رطبًا
لتجنب الإصابة بالإمساك وأيضًا لتجنب الجفاف الذي قد ينشأ عن الأسهال، اشرب الكثير من السوائل مثل العصائر والمشروبات الساخنة المفيدة، وابتعد عن الشاي والقهوة وكل مشروب آخر يحتوي على الكافيين أو الكحول.
2- استخدام الملينات
يمكنك استخدام الملينات التي تباع في الصيدليات واستخدامها بالجرعات المحددة لعلاج الإمساك بعد استشارة طبيبك المعالج.
3- الجلوس في الماء المالح
يتم عمل حمام به محلول محلي والجلوس فيه بشكل يومي لأنه يساعد على شفاء الناسور بسرعة كبيرة.
4- كُل الكثير من الألياف
تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يسهل عملية الهضم كثيرًا، ويقلل من المجهود المبذول عند التبرز، ويجب تناول ما لا يقل عن 25 جرام من الألياف الغذائية يوميًا.
5- نظف فتحة الشرج
يجب أن يتم تنظيف فتحة الشرج بعد التبرز مباشرة ويتم القيام بهذا بطريقة لطيفة لا تسبب الألم.
6- ادخل الحمام في الوقت المناسب
لا تتراخى عن دخول الحمام في الوقت الذي ترغب فيه في ذلك ولا تؤجله لان ذلك قد يؤدي إلى صلابة البراز، مما يزيد الأمور سوئًا بالنسبة للناسور.
7- لا تجلس على المرحاض لفترات طويلة
إذا لم تكن قادرًا على التبرز في الوقت الحالي فأجل الجلوس على الحمام، لأن الجلوس عليه طويًلا من شأنه الضغط على منطقة فتحة الشرج.

طرق علاج الناسور الشرجي طبيًا

عادة ما يقوم الطبيب بفحص سريري مبدأي، وعادة ما يقوم بعمل تخدير قبل الفحص لتقليل الألم، وقد يعالج الطبيب الناسور بإحدى الطرق الآتية:
1- استعمال الأدوية
قد يصف الطبيب أدوية معينة لعلاج الناسور إذا وجد أن الحالة لا تستدعي التدخل الراحي، وتتضمن هذه الادوية عادة مسكنات للألم لعلاج أي وجع ينشأ عن الناسور.
2- بضع الناسور
وفيه يقوم الطبيب بشق منطقة فتحة الشرج بالمبضع بحيث تشفى كلها مرة واحدة كما تشفى أي ندبة سطحية.
3- الجراحة
وهدفها الالتئام التام للشق الموجود في فتحة الشرج، ويجب أن تتم الجراحة على يد خبير متمكن لتجنب حدوث سلس في الأمعاء في حالة تضرر عضلة فتحة الشرج أثناء الجراحة.

علاج الناسور الشرجي بالأعشاب

هناك بعض العلاجات العشبية التي ينصح بها خبراء طب الأعشاب، وقد قام الكثير من المرضى بتجربتها فأثبتت فاعليتها معهم بشكل كبير، ومن هذه العلاجات ما يلي:
1- شاي الاوريجانو
ويصنع من زيت الاوريجانو حيث يتم وضع ملعقة ونصف من زيت الاوريجانو على كوب ونصف من للماء البارد ويرفع على الار، وبعدها تقسم الجرعة على قسمين، يشرب الأول قبل الإفطار والثاني بعد العشاء مباشرة.
2- عشبة فارا تشورنا
وهي عشبة منظفة للقولون ومقوية للأمعاء ومحفزة لحركتها وبالتالي فهي مانعة للإصابة بالإمساك المسبب الأساسي للناسور، وهي تمنع أيضًا زيادة ضغط الدم وتقلى من حدوث التورم في منطقة فتحة الشرج، وهي تفيد لعلاج الصداع المصاحب للناسور وتعالج الحموضة، واستخدامها آمن بشكل كبير، ويتم استعمال ملعقة من مسحوقها على كوب ونصف من الماء وشربه بشكل يومي.



750 Views