هل المعدة تهضم شوك السمك

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:38 - آخر تحديث :
هل المعدة تهضم شوك السمك


Advertising اعلانات

هل المعدة تهضم شوك السمك نتعرف على اجابة السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار شوك السمك في الحلق وطرق إزالة شوك السمك من الحلق والختام أنواع الأسماك.

هل المعدة تهضم شوك السمك

يبتلع الناس عظام وشوك السمك عن طريق الخطأ في كثيرٍ من الأحيان، ولكن من النادر جدًا أن يتسبب ابتلاع بقايا هذه الأسماك وأشواكها حدوث تمزق في الأمعاء، حيث إنه أقل من 1 ٪ من حالات ابتلاع الأجسام الغريبة تؤدي إلى حالات التمزق، فعلى الرغم من النهايات الحادة لعظام السمك فإنها عادةً تمر عبر الجهاز الهضمي وتهضم في المعدة ليتم التخلص منها بعد ذلك ويمكن لعظام وشوك السمك في الحالات المعتادة أن تهضم داخل المعدة وتمر عبر الجهاز الهضمي ليتم التخلص منها دون حدوث أي مشاكل.

أضرار شوك السمك في الحلق

1- نزيف من الحلق
في حال لم يتم إخراج شوكة السمك قد يكون النزيف من الحلق أحد أضرار بلع شوكة السمك
2- وخز في الحلق
من الطبيعي أن يكون الوخز في الحلق أحد أضرار بلع شوكة السمك، حيث غالبًا ما يكون ملمس الشوكة حاد ينخز في أنسجة الحلق.
3-السعال
أحد أضرار بلع شوكة السمك هو السعال، ربما يكون ردة فعل من الجسم في محاولة للتخلص من تلك شوكة العالقة.
4-الألم الشديد
قد يكون ألم الحلق مرافق لبلع شوكة السمك وقد لا يكون، في حين رافق الألم بلع شوكة السمك قد يكون حاد وغير محتمل.
5- صعوبة البلع
تعد صعوبة البلع مع وجود ألم عند البلع أحد أضرار بلع شوكة السمك.

إزالة شوك السمك من الحلق

1- لب الخبز
ويكون ذلك بوضع كميّةٍ من لبّ أي نوعٍ من الخبز المفضّل في الفم، ومضغه قليلاً حتى يصبح طريّاً ورطباً، ثم بلعه مباشرة، وللحصول على نتيجةٍ أفضل، ينصح بوضع القليل من زبدة الفول السودانيّ للحصول على قوامٍ لزجٍ وطريّ، ثم تناولها بالطريقة السابقة نفسها.
2- الأرز الحلو
ويستخدم بتناول ملعقةٍ كبيرةٍ من هذا الأرز، وبلعها دون مضغها للحصول على النتيجة المطلوبة، مع الانتباه إلى عدم المبالغة في كميّة الأرز للوقاية من خطر الاختناق.
3- السعال
يعتبر السعال من أول العلاجات التي قد يلجأ إليها الإنسان للتخلص من عظمة السّمك العالقة في الحلق، وخاصةً السعال الشديد، والذي من شأنه إزاحة السّمكة وإخراجها من الحلق. الماء المملّح ويكون ذلك من خلال وضع ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر وخلطه حتى يذوب الملح، ثم شرب المزيج لسحب الشوكة الصغيرة من الحلق، وإنزالها إلى البلعوم ثم إلى المعدة.
4- المارشميلو
يعتبر المارشميلو من أسهل العلاجات المتبعة للتخلص من شوكة السّمك، ويكون ذلك من خلال ملء الفم بكميّة كبيرة من حلوى المارشميلو، ومضغها ببطء، ثم بلعها، وسيتم سحب الشوكة بسبب قوام هذه الحلوى الدبق واللزج، وإنزالها إلى المعدة، ويشار إلى ضرورة شرب كميّةٍ من الماء بعد القيام بالخطوات السابقة.
5- الموز
حيث ينصح بوضع قطعةٍ من الموز في الفم بدون مضغها لمدة دقيقتين، ثم بلعها لسحب الشوكة معها إلى المعدة، ويفضل شرب القليل من الماء مع الموز لتسهيل عمليّة البلع، والوقاية من الاختناق.
6 -المكسّرات
ومن الأمثلة عليها الفستق، وعين الجمل، واللوز، والفول السوداني، وغيرها، ويكون استخدامها بمضغ حفنة منها، ثم بلعها، وإن لم تُزال الشوكة، فينصح بشرب كوبٍ من الماء، وإعادة تكرار الخطوة السابقة مرةً أخرى.
7-شراب الزيتون
يُستخدم شراب الزيتون لتليين الشوكة، ثم إزالتها بسلاسةٍ من الحلق، ويتم تحضير هذا الشراب بغلي حفنةٍ من حبوب الزيتون في كوبٍ من الماء، وشربه فاتراً، كما يمكن شرب زيت الزيتون، والذي يعتبر مادةً ملينة، حيث إنه يساهم في انزلاق الشوكة من الحلق.
8-شرب الخلّ الأبيض
حيث يقترح العديد من الأشخاص بأن يتم شرب الخل الأبيض، حيث أنه يعمل على يعمل على تحليل الشوكة وإذابتها، ولكن يجب عدم الإكثار إذ إنّه قد يؤدّي إلى حدوث التهابات وتقرّحات في المعدة، حيث يفضّل شربه مع كمية من الماء.
9-زبدة الفستق السوداني
من الممكن أن تعمل زبدة الفول السوداني بنفس الطريقة السابقة، ولكن استخدامها يكون من خلال دهن القليل منها على قطعة من الخبز، ومن ثم تناولها وبلعها.
10-اللجوء إلى الطبيب
في حالة عدم الحصول على النتيجة المطلوب بعد عمل أحد هذه الوصفات وفشلت جميع المحاولات، فعلينا اللجوء إلى الطبيب المختص لعمل اللازم للتحلص من هذه الشوكة بدون حدوث أي مضاعفات، إعطاء بعض الملينات التي تساعد على التخلص من الشوكة سريعاً.

أنواع الأسماك

– الأسماك هي حيوانات فقاريّة، وهي تنقسمُ إلى فئتين أساسيّتين بحسب تصنيف علماء الأحياء، وهُما الأسماك العظميّة والغضروفيّة، ومُعظم الأسماك تُعتبر عظمية، حيث يصلُ عددها إلى ما يقارب 24,000 نوع والفارق الأساسيّ بين المجموعتين هو أنَّ للأسماك العظمية هيكلاً كاملاً من العظام يدعمُ جسمها، ويحمي أعضاءها الوظيفيّة، كما أنَّ لها أعضاءً خاصة تُساعدها على الطفو في الماء طوال الوقت، وهي تمثل أغلب أنواع السمك، وأما الأسماك الغضروفية وأهمّها أسماك القرش بكافَّة أنواعها والشفنين فليسَت في أجسامها سوى غضاريف طريَّة، وهي لا تستطيع البقاء عائمة إلا إذا استمرَّت بالسباحة بصُورة دائمة.
– وتمتازُ الأسماك الغضروفية أيضاً بأنها عندما تتكاثر تُلقح بيوضها داخليّاً، ومن ثم تضعُ عدداً ضئيلاً من البيوض ضخمة الحجم، وتكون غنيَّة بالمُحّ الذي تتغذّى عليه الأجنّة الصغيرة، بل إنّ بعضها تلدُ صغارها أحياء بعد تفقيسهم داخلها، وأما الأسماك العظمية فإنَّ ذكورها تُلقّح البيوض بعد خروجها من جسم الأنثى، ويكون بيضها صغيراً جداً (قد لا يتعدى قطره الملليمتر)، بينما عدده ضخم جداً، وهي لا توفّر رعاية أبويّة تُذكر لصغارها.


Advertising اعلانات

73 Views